تركيا تتحدى الاتحاد الأوروبي: سنواصل التنقيب... - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
7
2019

تابعونا على

تركيا تتحدى الاتحاد الأوروبي: سنواصل التنقيب...

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 10:54
نسخة للطباعة

بعدما صادق الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على الإطار السياسي والقانوني لفرض عقوبات على تركيا، بعد اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل، أصدرت وزارة الخارجية التركية، بياناً زعمت فيه أنها لن تتخلى عما اعتبرته "حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي وحقوق ومصالح جمهورية شمال قبرص التركية في شرق المتوسط" رغم جميع الخطوات التي اعتبرتها غير المفهومة للاتحاد الأوروبي".
وأضافت الخارجية أنه لا جدوى من تمنّي خضوع أنقرة للتهديدات، مؤكدة عزم تركيا على مواصلة أنشطة البحث والتنقيب.
 
عقوبات ردا على نشاطات التنقيب
يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قال إن العقوبات جاءت رداً على نشاطات التنقيب التركية في مياه قبرص، وتشمل حظر تأشيرات الدخول وتجميد الأصول.
كما لفت إلى أن المرحلة الآن هي تحديد أسماء الأشخاص والكيانات الاقتصادية والصناعية والمالية.
 
تهديد تركي
وفي أكتوبر الماضي، أعلن الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، أن عمليات التنقيب في البحر بحثاً عن رواسب الغاز ستستمر كما هو مخطط لها على الرغم من "تهديدات تركيا وأعمالها غير القانونية" داخل المياه التي تتمتع فيها الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط بحقوق اقتصادية حصرية.
 
وقال أناستاسيادس، في خطاب بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال قبرص، إنه لا يزال ملتزماً بالتوصل إلى اتفاق سلام مع القبارصة الأتراك الانفصاليين لإعادة توحيد البلد.
يذكر أن تركيا وحكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دولياً في قبرص تتنازعان حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، وهي منطقة من المعتقد غناها بالغاز الطبيعي، حيث لا تعترف تركيا بقبرص كدولة وتعارض بشدة تنقيبها عن الغاز. وقد أرسلت سفناً للبحث عن الهيدروكربونات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.
 
 
بدء التنقيب
وفي جويلية الماضي، قالت وزارة الخارجية التركية إنها ترفض تصريحات مسؤولين من اليونان والاتحاد الأوروبي عن عدم شرعية تنقيبها عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطاً محايداً في المشكلة القبرصية.
كما ذكرت الوزارة في بيان أن سفينة "فاتح" التركية بدأت عمليات تنقيب غرب الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط في بداية ماي، وأن السفينة "ياووز" وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرق سواحل قبرص وستجري عمليات تنقيب.
وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية قد أكدت أن الاتحاد الأوروبي يدرس اتخاذ إجراءات صارمة تجاه تركيا، جراء إصرارها على التنقيب بالقرب من سواحل قبرص.

(العربية.نت)

في نفس القسم

2019/12/6 21:48
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اتصل به هاتفيا وقدم تعازيه بضحايا الهجوم الذي نفذه مواطن سعودي على قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا. وأضاف ترامب في تغريدتين نشرهما على حسابه في "تويتر"، أن الملك سلمان قاله له إن "الشعب السعودي غاضب بشدة...
2019/12/6 14:34
بقلم: نزار مقني   لم يكن الهجوم الذي نفذته القوات الفرنسية في شمال مالي والذي أدى الى مقتل 13 جنديا من المظليين وقوات النخبة بعد اصطدام مروحيتين تابعتين لباريس، إلا خبرا وجب التوقف عنده والنظر اليه بتمعن كبير، خاصة وأن تنظيم «داعش»  أعلن مسؤوليته عنه، في وقت كثر فيه الحديث عن «...
2019/12/6 10:38
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حكومته تجري اتصالات مع حركة "حماس" بغية التوصل إلى اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار، فيما نفت الحركة هذه الأنباء. وجاءت هذه التصريحات على لسان نتنياهو، حسب هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، في موجز صحفي أجراه للصحفيين مساء أمس الخميس...
2019/12/5 19:34
أفاد مراسلنا في العراق اليوم الخميس، بأن نحو 20 محتجا تعرضوا للطعن على أيدي مجهولين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد. تحدث نشطاء في التظاهرات عن دخول مجموعة أشخاص يحملون السلاح الأبيض إلى صفوف المحتجين وشروعهم في طعن مجموعة من المتظاهرين في الساحة. وأكد أحد الأطباء المسعفين في...
2019/12/5 19:26
كشف استطلاع أجرته شركةInfoPro Research عن خسائر فادحة مني بها القطاع الخاص اللبناني منذ بدء الاحتجاجات في 17 أكتوبر، حيث سجلت خسارة أكثر من 160 ألف وظيفة بصورة مؤقتة أو دائمة. وأظهر الاستطلاع أن 10% على الأقل من إجمالي عدد الشركات العاملة في لبنان توقف قسريا عن العمل أو أقفل...