تركيا تتحدى الاتحاد الأوروبي: سنواصل التنقيب... - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
12
2020

تابعونا على

تركيا تتحدى الاتحاد الأوروبي: سنواصل التنقيب...

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 10:54
نسخة للطباعة

بعدما صادق الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على الإطار السياسي والقانوني لفرض عقوبات على تركيا، بعد اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل، أصدرت وزارة الخارجية التركية، بياناً زعمت فيه أنها لن تتخلى عما اعتبرته "حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي وحقوق ومصالح جمهورية شمال قبرص التركية في شرق المتوسط" رغم جميع الخطوات التي اعتبرتها غير المفهومة للاتحاد الأوروبي".
وأضافت الخارجية أنه لا جدوى من تمنّي خضوع أنقرة للتهديدات، مؤكدة عزم تركيا على مواصلة أنشطة البحث والتنقيب.
 
عقوبات ردا على نشاطات التنقيب
يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قال إن العقوبات جاءت رداً على نشاطات التنقيب التركية في مياه قبرص، وتشمل حظر تأشيرات الدخول وتجميد الأصول.
كما لفت إلى أن المرحلة الآن هي تحديد أسماء الأشخاص والكيانات الاقتصادية والصناعية والمالية.
 
تهديد تركي
وفي أكتوبر الماضي، أعلن الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، أن عمليات التنقيب في البحر بحثاً عن رواسب الغاز ستستمر كما هو مخطط لها على الرغم من "تهديدات تركيا وأعمالها غير القانونية" داخل المياه التي تتمتع فيها الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط بحقوق اقتصادية حصرية.
 
وقال أناستاسيادس، في خطاب بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال قبرص، إنه لا يزال ملتزماً بالتوصل إلى اتفاق سلام مع القبارصة الأتراك الانفصاليين لإعادة توحيد البلد.
يذكر أن تركيا وحكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دولياً في قبرص تتنازعان حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، وهي منطقة من المعتقد غناها بالغاز الطبيعي، حيث لا تعترف تركيا بقبرص كدولة وتعارض بشدة تنقيبها عن الغاز. وقد أرسلت سفناً للبحث عن الهيدروكربونات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.
 
 
بدء التنقيب
وفي جويلية الماضي، قالت وزارة الخارجية التركية إنها ترفض تصريحات مسؤولين من اليونان والاتحاد الأوروبي عن عدم شرعية تنقيبها عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطاً محايداً في المشكلة القبرصية.
كما ذكرت الوزارة في بيان أن سفينة "فاتح" التركية بدأت عمليات تنقيب غرب الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط في بداية ماي، وأن السفينة "ياووز" وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرق سواحل قبرص وستجري عمليات تنقيب.
وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية قد أكدت أن الاتحاد الأوروبي يدرس اتخاذ إجراءات صارمة تجاه تركيا، جراء إصرارها على التنقيب بالقرب من سواحل قبرص.

(العربية.نت)

في نفس القسم

2020/7/12 11:39
سجل مركز رصد الزلازل التابع لجامعة طهران، ست هزات أرضية تراوحت قوتها ما بين 2.5 و 4 درجات على قياس ريختر، ضربت بلدة "فيروز كوه" شرق العاصمة الإيرانية خلال الساعات الماضية. وضربت البلدة منذ فجر اليوم الأحد، هزات بقوة (4، 2.5 ،2.5، 3، 3.3، 3.6) على التوالي، وكان مركزها يقع على عمق...
2020/7/12 11:07
جدد الجيش الوطني الليبي تأكيده على الاستمرار بإغلاق الحقول والموانئ حتى الاستجابة لمطالب الشعب، اشترط الجيش الليبي، السبت، وضع آلية تضمن عدم وصول عوائد النفط ليد الميليشيات والمرتزقة. في التفاصيل، أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، السبت، في كلمة متلفزة...
2020/7/11 14:07
أعرب عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الجزائري، عمار موسي، عن استغرابه من غياب تمثيل بلاده في اجتماعات الهيئة العربية للطاقات المتجددة، التي انعقدت الأسبوع الماضي.   ونقلت "بوابة الشروق" الجزائرية عن موسي، الذي حضر اجتماعات الهيئة كمدعو غير رسمي، أن كل الدول العربية...
2020/7/11 12:02
أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات الأخيرة التي وقعت بين عناصر إجرامية، بينهم أفراد بجماعات مسلحة في جنزور، إحدى المناطق السكنية في طرابلس. وقد تسببت هذه الاشتباكات في ترويع السكان وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.   ودانت البعثة الأممية...
2020/7/11 10:02
صادق مجلس السيادة الانتقالي السودان على مشروع قانون أقرته الحكومة في أبريل الماضي والذي يجرم ختان الإناث ومعاقبة مرتكبيه بالسجن لمدة أقصاها ثلاث سنوات مع فرض غرامة مالية. وقال بيان لوزارة العدل السودانية إن المجلس السيادي أقر في جلسته عددا من القوانين وإلغاء مواد فيها ومن بينها...