رئيس فرع المحامين بتونس لـ"الصباح نيوز": لم نمنع المحامين من الظهور الاعلامي..وهذه الحقيقة - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
2
2020

تابعونا على

رئيس فرع المحامين بتونس لـ"الصباح نيوز": لم نمنع المحامين من الظهور الاعلامي..وهذه الحقيقة

الاثنين 11 نوفمبر 2019 12:37
نسخة للطباعة

قدم اليوم رئيس فرع المحامين بتونس ، محمد الهادفي ، في تصريح لـ"الصباح نيوز" توضيحا حول قرار منع المحامين من الظهور الإعلامي للتنشيط أو للتقديم أو ككرونيكور في وسائل إعلام .
وقال محمد الهادفي ان 15 محاميا معنيون بالموضوع اختاروا بمحض ارادتهم مهنة المحاماة عن الصحافة .
وأوضح محمد الهادفي ان الفرع أبلغ المحامين بأنه يتوجب عليهم التقدم بطلب في الاحالة على عدم المباشرة او الخيار الثاني بالالتزام بعدم الظهور الاعلامي مستقبلا في البلاتوهات التلفزية قبل يوم 8 نوفمبر الجاري وهو ما تم فعلا وتلقى الفرع التزامات كتابية من المحامين بعدم الظهور الاعلامي .
وواصل محدثنا التوضيح بان فرع المحامين بتونس تم انتخابه من اجل ارجاع المحاماة الى مسارها الطبيعي وتطبيق القانون موضحا ان دورهم تعديلي بالاساس وفي حال تم رصد تمييز بين المحامين فان القانون هو الفيصل مبينا ان مسالة الحضور الاعلامي واضحة في مرسوم المحاماة بالفصل 23 "المحامي المباشر لا يمكنه الجمع بين المباشرة او الحضور في برامج اعلامية مهما كان نوعها " بحيث ان الحضور او التنشيط في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ومن يظهرون بصفة منتظمة او دورية هو امر ممنوع .
واضاف ان المسالة تتلعق بـ 15 محاميا بين كرونيكور ومقدمي برامج في الاذاعات والقنوات التلفزية وهو امر يمنعه  القانون باعتبار انهم أجراء ومرتبطون بعقود عمل ولا يمكن  للمحامي ان يكون اجيرا وفي نفس الوقت مباشرا  في نفس الوقت اجير ومباشر لمهنته .
وقال محمد الهادفي ان القرار هو من صلاحيات فرع المحامين بتونس ولا دخل لعميد المحامين به  مؤكدا انه لم يتخذ القرار بمفرده بل ان جميع الاعضاء بالمجلس الجهوي لفرع المحامين بتونس امضوا على القرار بالموافقة وبمباركة من عموم المحامين.
وفي حال تم خرق الالتزام من قبل احد المحامين، قال
الهادفي ان المجلس سيتخذ حينها قرارا في الاحالة على عدم المباشرة وعلى مجلس التأديب .
وحول ظهور المحامية سنية الدهماني في البرامج الاذاعية والتلفزية، اكد محمد الهادفي ان الدهماني تقدمت منذ مدة بمطلب في الاحالة على عدم المباشرة .
وفي سياق آخر وحول ضرورة حضور محامين في بعض البرامج، قال محمد الهادفي ان كل وسيلة اعلام تتقدم بطلب الى فرع المحامين من اجل الحضور في احد البرامج وسيتكفل الفرع بتامين محامي وفق منطق التداول وبصفة منظمة.

اميرة الدريدي
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/2 13:00
إنطلاق أشغال مجلس الوزراء لليوم الخميس 02 جويلية 2020 بقصر الحكومة بالقصبة تحت اشراف رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ ويتضمن جدول الاعمال التداول في الوضع العام بالبلاد والنظر في عدد من مشاريع القوانين 
2020/7/2 12:20
صادق مجلس بلدية تونس على استكمال الإجراءات القانونية والفنية لمشروعين هامين بالعاصمة بقيا معطلين طيلة سنوات وهما مركز الفن المعاصر قرب منطقة "مونفلوري" ونزل اتحاد الدول العربية بالمركز العمراني الشمالي.وقالت رئيسة المجلس البلدي سعاد عبد الرحيم، في ختام أشغال الدورة الاستثنائية...
2020/7/2 12:14
دعت وزارة المالية المطالبين بالأداء، الذّين حققوا رقم معاملات خام بعنوان سنة 2019 أو2020 يساوي أو يفوق100 ألف دينار، إلى إيداع تصاريحهم الجبائية عبر منظومة التصريح ودفع الاداء عن بعد وكذلك إيداع التصاريح والقائمات والكشوفات على حوامل ممغنطة أو بالوسائل الالكترونبة الموثوق بھا...
2020/7/2 12:11
اكدت اليوم الشابة اسلام الورغي ، في تصريح لـ "الصباح نيوز" سرقة رضيع شقيقتها عشية امس من مستشفى وسيلة بورقيبة بتونس العاصمة .وأكدت محدثتنا ان تفاصيل الحادثة تتمثل في وصول شقيقتها الحامل الى مستشفى وسيلة بورقيبة قادمة من مستشفى نابل نظرا لعدم توفير كمية الدم اللازمة لإجراء عملية...
2020/7/2 11:47
اعلنت وزارة التربية في بلاغ لها عن مواعيد الاعلان عن نتائج المناظرات الوطنية .وفي ما يلي المواعيد: