رئيس فرع المحامين بتونس لـ"الصباح نيوز": لم نمنع المحامين من الظهور الاعلامي..وهذه الحقيقة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
6
2019

تابعونا على

رئيس فرع المحامين بتونس لـ"الصباح نيوز": لم نمنع المحامين من الظهور الاعلامي..وهذه الحقيقة

الاثنين 11 نوفمبر 2019 12:37
نسخة للطباعة

قدم اليوم رئيس فرع المحامين بتونس ، محمد الهادفي ، في تصريح لـ"الصباح نيوز" توضيحا حول قرار منع المحامين من الظهور الإعلامي للتنشيط أو للتقديم أو ككرونيكور في وسائل إعلام .
وقال محمد الهادفي ان 15 محاميا معنيون بالموضوع اختاروا بمحض ارادتهم مهنة المحاماة عن الصحافة .
وأوضح محمد الهادفي ان الفرع أبلغ المحامين بأنه يتوجب عليهم التقدم بطلب في الاحالة على عدم المباشرة او الخيار الثاني بالالتزام بعدم الظهور الاعلامي مستقبلا في البلاتوهات التلفزية قبل يوم 8 نوفمبر الجاري وهو ما تم فعلا وتلقى الفرع التزامات كتابية من المحامين بعدم الظهور الاعلامي .
وواصل محدثنا التوضيح بان فرع المحامين بتونس تم انتخابه من اجل ارجاع المحاماة الى مسارها الطبيعي وتطبيق القانون موضحا ان دورهم تعديلي بالاساس وفي حال تم رصد تمييز بين المحامين فان القانون هو الفيصل مبينا ان مسالة الحضور الاعلامي واضحة في مرسوم المحاماة بالفصل 23 "المحامي المباشر لا يمكنه الجمع بين المباشرة او الحضور في برامج اعلامية مهما كان نوعها " بحيث ان الحضور او التنشيط في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ومن يظهرون بصفة منتظمة او دورية هو امر ممنوع .
واضاف ان المسالة تتلعق بـ 15 محاميا بين كرونيكور ومقدمي برامج في الاذاعات والقنوات التلفزية وهو امر يمنعه  القانون باعتبار انهم أجراء ومرتبطون بعقود عمل ولا يمكن  للمحامي ان يكون اجيرا وفي نفس الوقت مباشرا  في نفس الوقت اجير ومباشر لمهنته .
وقال محمد الهادفي ان القرار هو من صلاحيات فرع المحامين بتونس ولا دخل لعميد المحامين به  مؤكدا انه لم يتخذ القرار بمفرده بل ان جميع الاعضاء بالمجلس الجهوي لفرع المحامين بتونس امضوا على القرار بالموافقة وبمباركة من عموم المحامين.
وفي حال تم خرق الالتزام من قبل احد المحامين، قال
الهادفي ان المجلس سيتخذ حينها قرارا في الاحالة على عدم المباشرة وعلى مجلس التأديب .
وحول ظهور المحامية سنية الدهماني في البرامج الاذاعية والتلفزية، اكد محمد الهادفي ان الدهماني تقدمت منذ مدة بمطلب في الاحالة على عدم المباشرة .
وفي سياق آخر وحول ضرورة حضور محامين في بعض البرامج، قال محمد الهادفي ان كل وسيلة اعلام تتقدم بطلب الى فرع المحامين من اجل الحضور في احد البرامج وسيتكفل الفرع بتامين محامي وفق منطق التداول وبصفة منظمة.

اميرة الدريدي
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/6 11:07
توجه التيار الديمقراطي بمقترحات للحكومة القادمة  تضمّ 17 محورا و204 اجراء.وتضمّ المحاور مسألة مكافحة الفساد والاصلاحات الكبرى في عدة مجالات ومسألة الصناديق الاجتماعية والتنمية الجهوية...وفي التالي المقترحات:
2019/12/6 10:56
أفاد، كاتب عام نقابة المنطقة البحرية بالمنستير عثمان بسباس أنّ وحدات المنطقة البحرية للحرس الوطني بالمنستير قد تمكنت في ساعة متأخرة من ليلة أمس من إحباط عملية إجتياز الحدود البحرية خلسة "حرقة"  انطلقت من سواحل مدينة المنستير نحو "لمبادوزا" الايطالية.كما أضاف بسباس لـ"الصباح نيوز...
2019/12/6 10:45
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بنابل يوم أمس الخميس، من إلقاء القبض على 6 أشخاص مفتش عنهم لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من أجل السرقة.وبمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ بهم وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم 
2019/12/6 10:32
أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلاغا توضيحيا على إثر صدور تنبيه غريب عن إدارة الحي الجامعي ابن الجزار بصفاقس، تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الرقمية.وأشارت الوزارة إلى أنّ "التنبيه المذكور مبادرة فردية من إدارة الحي الجامعي تم إصداره دون...
2019/12/6 10:25
أفاد رئيس الإتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بمعتمدية المكناسي من ولاية سيدي بوزيد  أنور حراثي انه تقرر اليوم الجمعة 06 ديسمبر2019، ايقاف جني و بيع الزيتون و إغلاق المعاصر .و طالب الحراثي ديوان الزيت بالتدخل لتعديل الأسعار، مضيفا أنه سيقع رفع قضية عدلية ضد كل من رئيس الحكومة...