رضا الجوادي لـ"الصباح الأسبوعي": اتفقنا مع النهضة على هذه الشروط.. ولن نتفهّم أي ارتعاش - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
11
2020

تابعونا على

رضا الجوادي لـ"الصباح الأسبوعي": اتفقنا مع النهضة على هذه الشروط.. ولن نتفهّم أي ارتعاش

الاثنين 11 نوفمبر 2019 09:03
نسخة للطباعة
◄ لا سبيل للمشاركة في حكومة بوجود الحزب الدستوري الحر وقلب تونس

- يجب وضع جميع العقود القديمة والحديثة على الطاولة لكشف الحقيقة

- عملنا بوكالة للنهضة مجرد تشويه والأيام القادمة ستثبت تمايزنا

- البعض منزعج من ائتلاف الكرامة بسبب حالة الوعي التي زرعها خطابه

- اليسار الاستئصالي أفلس حزبيا وسياسيا

 

كشف القيادي بائتلاف الكرامة رضا الجوادي أن شروط الائتلاف للمشاركة في الحكومة المقبلة تتعلق بنقاط عملية في البرامج ولا ترتبط بمواقع أو حقائب وزارية باعتبار ان ما يهمهم هو انجاز البرامج وليس تموقع الأشخاص، وفق تعبيره. وأكد الجوادي في حديث لـ«الصباح الأسبوعي» ان البعض منزعج من ائتلاف الكرامة بسبب حالة الوعي التي زرعها خطابه، وبسبب فتحه لملفات حساسة يخاف البعض من فتحها ،وفق قوله. وفي سياق متصل شدد الجوادي على ان أول ما يجب إنجازه، هو وضع جميع العقود القديمة والحديثة على الطاولة لكشف الحقيقة والتثبت من صحة ما يقال عن النهب الممنهج لثروات بلادنا. الجوادي الذي اعتبر انه من حق ائتلاف الكرامة أن يطالب بالمراقبة الحسابية المعمقة لحسابات اتحاد الشغل تحدث عن علاقته بالنهضة، «التيار الديمقراطي» ، «وينو البترول» ، وغيرها من الملفات الهامة من خلال الحديث التالي:
 

● أين وصلت مفاوضاتكم مع حركة النهضة حول تشكيل الحكومة؟
انطلقت المشاورات الرسمية وثمة أمل في تشكيل الحكومة في الآجال المحددة لها دستوريا وقانونيا.
●  ماذا عن شروطكم للمشاركة  في الحكومة المقبلة؟
شروطنا تتعلق بنقاط عملية في البرامج ولا تتعلق بمواقع أو حقائب وزارية، وعلى هذا المستوى ثمة تفاهم حيث ان برنامجنا اعتمدت منه كثير من النقاط أثناء المفاوضات .
●  لو أسالك هنا عن أبرز النقاط التي اشترطها ائتلاف الكرامة وتلقى وعودا من حركة النهضة  للأخذ بها؟
من بين أبرز النقاط الجرأة العادلة في مقاومة الفساد وفتح الملفات الحساسة، ومن أهمها العقود المتعلقة بثروات البلاد والاستثمارات الأجنبية، الفصل بين ما هو إداري مدني وبين المهام الأمنية لوزارة الداخلية، تكليف الكفاءات بقطع النظر عن الولاءات، القطع مع منظومة الفساد والاستبداد نهائيا، إنشاء صندوق للزكاة للمعالجة العاجلة لحالات الفقر المدقع والأزمات الاجتماعية، إضافة الى المحافظة على الحريات وإلغاء الإجراءات الأمنية غير القانونية التي تحد من حريات الناس مثل الإجراءات الحدودية الظالمة.
●  هل اشترط ائتلاف الكرامة مناصب وزارية معينة؟
لم نشترط أي شرط في هذا الاتجاه لان الذي يهمنا بالأساس هو انجاز البرامج وليس تموقع الأشخاص والمناصب الوزارية .
●  ماهي الأحزاب التي يرفض الائتلاف المشاركة معها في الحكومة؟
لابد أن اكشف هنا أن هذه الأحزاب على رأسها الحزب الدستوري الحر وقلب تونس، وثمة نقاش حول بعض الأحزاب الأخرى.
●  هل هذا يعني أنكم ترفضون المشاركة في الحكومة المقبلة إذا وجدت هذه الأحزاب في الائتلاف الحكومي المقبل؟
طبعا إذا وجد أي طرف من الطرفين المذكورين فانه لا سبيل إلى المشاركة في الحكومة  .
● باختزال شديد، ماهي رؤية ائتلاف الكرامة للحكم؟
الحكم مسؤولية وليس مغنما والحكومة يجب ان تكون مناسبة في أدائها للمرحلة الحالية التي تتسم بالثورية وحالة الوعي التي دعمها وزكاها التصويت الشعبي الكبير للأستاذ قيس سعيد في الرئاسية. ولن نتفهم أي ارتعاش أو تردد في تطبيق القانون ومحاسبة الفاسدين واستكمال الاقتصادي والسياسي والثقافي .
●  ماذا تقصد باستكمال الاستقلال الاقتصادي والسياسي والثقافي؟
بطبيعة الحال اقصد التخلص نهائيا من الاملاءات الأجنبية سواء من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي او من السفارات الأجنبية والاستقلال التام في اتخاذ القرارات السياسية والتصرف في الثروات .
●  ماذا عن الوزارات التي ترغبون في الحصول عليها؟
لا نرغب في أية وزارة بعينها بل نعمل على انجاز برنامجنا في كافة الوزارات وكافة مؤسسات الدولة.
●  لكن اغلب الأحزاب أعلنت عن تحفظاتها من مشاركتكم في الحكومة؟
البعض منزعج من ائتلاف الكرامة بسبب حالة الوعي التي زرعها خطابه، وبسبب كلمة الحق التي يقولها بكل جرأة، وبسبب فتحنا لملفات حساسة يخاف البعض من فتحها .
●  هل أثمر لقاؤكم بقيادات «التيار الديمقراطي» بعض التقدم؟
نعم.. العلاقات مع «التيار» بعد اللقاء تحسنت عما كانت عليه قبل اللقاء.
●  لكن المناوشات مازالت متواصلة آخرها بين العلوي وسامية عبو؟
للأسف بعض المنتمين إلى «التيار» حتى على المستوى القيادي لهم مواقف من الائتلاف مناقضة لشق آخر داخل «التيار»  يبدو أكثر تفهما وأكثر واقعية وأكثر تحررا من التعصب السياسي المقيت.
●  ماهو تعليقكم على قلق بعض الأطراف الأجنبية والداخلية من إمكانية مشاركتكم في الحكومة؟
هنالك نوعان من القلق، قلق معقول لان ائتلاف الكرامة هو حالة وعي ومشروع تحرر لابد أن يقلق من هو مشروع احتلال واستعباد. أما النوع الثاني من القلق فهو غير مقبول لأنه مبني على إشاعات وافتراءات وتلفيق تهم لائتلاف الكرامة، وبالمناسبة أؤكد أن ائتلاف الكرامة بقدر ما يملك من الجرأة ومن حب الاستقلال التام والسيادة الكاملة بقدر ما يملك الحكمة والواقعية والتدرج في تحقيق المطالب المشروعة، وفي نفس الوقت يرفض الائتلاف العنف والفوضى والصدامات المجانية.
●  كيف تنظرون إلى اتهامكم من بعض الجهات بالتشدد؟
نحن فعلا متشددون في التمسك بسيادة البلاد وحرية قرارها، أما المعاني السلبية للتشدد فنحن نتبرأ منها .
● إذا شاركتم في الحكومة سيطالبونكم بما كنتم تطالبون به بالأمس القريب «وينو البترول»، فكيفا ستتعاطون وقتها مع هذا المطلب؟
أول ما يجب إنجازه وضع جميع العقود القديمة والحديثة على الطاولة لكشف الحقيقة والتثبت من صحة ما يقال عن النهب الممنهج لثروات بلادنا .
●  هل وجدتم تجاوبا من حركة النهضة في هذا الاتجاه؟
إلى حد الآن لم نجد معارضة.
●  البعض يتهمكم بمعاداة بورقيبة في وقت يعتبره آخرون من الرموز الوطنية؟
نحن لا نعتبر بورقيبة لا رمزا وطنيا ولا مجاهدا أكبر، ونعتقد أن كثير من أفراد شعبنا تم تضليلهم إعلاميا وتعليميا في ما يتعلق بالحركة الوطنية التونسية التي ندعو إلى إعادة كتابة تاريخها بكل موضوعية وصدقية.
●  موقفكم من الاتحاد أثار هو الآخر الكثير من الجدل، بل إن البعض اتهمكم باستهدافه وتشويه قياداته؟
اتحاد الشغل منظمة عريقة لا يختلف اثنان في الاعتزاز بها وبمؤسسيها الشيخ الفاضل بن عاشور والشهيد فرحات حشاد رحمهما الله تعالى .
مشكلتنا اليوم ليست مع المنظمة في ذاتها بل مع كثير من قياداتها التي اختطفت هذه المنظمة لتوظيفها أيديولوجيا وسياسيا وحزبيا، وأخص بالذكر اليسار الاستئصالي الذي أفلس حزبيا وسياسيا ومازال يتمترس وراء اتحاد الشغل والمطالب المشروعة للعمال لتصفية حساباته السياسوية وخوض معاركه إيديولوجية.
●  الاتحاد أكد مقاضاته للناطق الرسمي باسم ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف؟
من حق كل طرف في المجتمع التقاضي لكن ما يفعله بعض قيادات الاتحاد مع الائتلاف لا يخيفنا ولن ينقص من عزيمتنا في محاربة الفساد والمتسترين عليه والمدافعين عنه .
●  لكن قيادات الاتحاد هي الأخرى لا تخشى شيء وأكدت أن كل من له ملف فليقدمه للقضاء وهي على استعداد للمحاسبة؟
أخيرا تحت الضغط صرنا نسمع تصريحات موضوعية من بعض قيادات الاتحاد تتعلق بالفساد وهذا ما نريده .
●  لا تنسى ان قيادات الاتحاد عبرت عن استيائها مما قالت انها حملات ممنهجة لاستهداف المنظمة الشغيلة وقياداتها بالاتهامات الباطلة والثلب والتحريض؟
من حق ائتلاف الكرامة ان يطالب بالمراقبة الحسابية المعمقة لحسابات اتحاد الشغل  وكل قياداته وعائلاتهم .
●  هل تملكون إستراتيجية جديدة لإدارة المساجد والشؤون الدينية عموما؟
نعم لنا برنامج تفصيلي يتعلق بالشؤون الدينية بصفة عامة في بلادنا .
● بعض الأطراف داخل الائتلاف ذهبت إلى حد ترشيحك لحقيبة وزارة الشؤون الدينية، فهل نراك يوما في هذا المنصب؟
أنا حاليا ارفض أي منصب لأني متمسك بوجودي في مجلس نواب الشعب للجدّ في الدفاع عن حقوق من حملني مسؤولية نيابية.
●  صراحة، هل كنت تتصور الفوز في الانتخابات والوصول إلى مجلس نواب الشعب؟
بفضل الله لم أشك لحظة في نجاحي في الانتخابات لان أهالي صفاقس يعرفونني جيدا وملقحون ضد التشويه الإعلامي والسياسي الذي لحقني سنوات عديدة.
●  ما تعليقك على القول إن ائتلاف الكرامة هو نهضة مكرر ويعمل لفائدتها بـ»المناولة»؟
هو تشويه مخالف للحقيقة لان اختلافاتنا مع النهضة سياسيا كثيرة ومصرح بها وستثبت الأيام القادمة المزيد من التمايز، ومشكلة بعض الناس ان كل من تكون له مرجعية إسلامية فكريا وسياسيا يصفونه نهضة.
● وما حقيقة اتفاقكم معها «تحت الطاولة» حول بعض المسائل من بينها إمكانية بقائكم خارج الحكومة مع التصويت للحكومة؟
غير صحيح بالمرة، ليس لنا ما نخفيه، من له دليل على ما يدعيه فليظهره ونحن في «ائتلاف الكرامة» من أكبر عيوبنا الوضوح والصراحة، لو كنت راضيا على الأداء السياسي لحركة النهضة لكنت منخرطا فيها.

 

محمد صالح الربعاوي

جريدة الصباح الاسبوعي

في نفس القسم

2020/7/11 15:42
تمكنت دورية تابعة لإدارة الاستعلامات والأبحاث للحرس الوطني بالعوينة من ضبط شخص قاطن بجهة الزهروني تونس العاصمة مفتش عنه لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من أجل تورطه في قضية قتل عمد وصادر في شأنه حكما يقضي بسجنه لمدة  10 سنوات. باستشارة النيابة العمومية اذنت بالاحتفاظ به...
2020/7/11 15:31
افادت وزارة الصحة أنه بتاريخ 10 جويلية 2020، تمّ إجراء 1175 تحليلا مخبريا من بينها 21 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 77593. وقد تم تسجيل07 تحاليل إيجابية من بينها 05 حالات إصابة جديدة وافدة و02 تحاليل إيجابية لحالات إصابة سابقة لا تزال...
2020/7/11 15:01
عبّرت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات عن مساندتها للتحرك الاحتجاجي السلمي الذي يخوضه الدكاترة المعطلون عن العمل منذ يوم 29 جوان المنقضي، بتنفيذهم لاعتصام مفتوح بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، داعية الى فتح باب التفاوض وانتدابهم في وظائف قارة وفق اختصاصاتهم. وندّدت...
2020/7/11 14:51
كشف المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد ميزوني غضباني اليوم السبت 11 جويلية 2020  أنّ نتائج التحاليل  المخبرية أثبتت تسجيل إصابة جديدة وافدة بفيروس كورونا تتعلّق بمواطن أصيل مدينة حمام سوسة كان قد قدم من الكندا في الثاني من الشهر الجاري صحبة زوجته وأوضح الغضباني أنه تم  إجراء...
2020/7/11 13:43
يعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة ليوم الاثنين 13 جويلية 2020 بداية من الساعة التاسعة صباحا  .   ويتضمّن جدول الاعمال توجيه اسئلة شفاهية من النواب الى عدد من اعضاء الحكومة .