بعد نشر إشاعة وفاة محمد الناصر.. نقابة الصحفيين تحذّر وتدعو هؤلاء الى الاعتذار... - الصباح نيوز | Assabah News
May.
30
2020

تابعونا على

بعد نشر إشاعة وفاة محمد الناصر.. نقابة الصحفيين تحذّر وتدعو هؤلاء الى الاعتذار...

السبت 9 نوفمبر 2019 15:13
نسخة للطباعة

أصدرت لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بيانا حول إشاعة وفاة رئيس الجمهورية بالنيابة محمد الناصر.

وفي التالي فحوى البيان:

"نشرت العديد من وسائل الإعلام فجر السبت 9 نوفمبر 2019 إشاعة وفاة رئيس مجلس نواب الشعب و القائم بأعمال رئيس الجمهورية سابقا محمد الناصر دون تثبت أو الاستناد إلى مصادر حقيقية وذات مصداقية مثل أطبائه أو أفراد عائلته، وذلك في خرق واضح للمبادئ المهنية والشروط الأساسية لمهنة الصحافة.

وقد تورطت في نشر الإشاعة الصفحة الرئيسية لرئيس حركة النهضة، مما أعطى للإشاعة نوعا من الصدقية أوقع كثير من الزملاء في فخ إعادة نشر الإشاعة على صفحاتهم الخاصة بموقع فايسبوك.

وقد عاينت لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعمد إذاعات ومواقع الكترونية لوسائل إعلام كبرى على غرار وكالة تونس أفريقيا للأنباء واذاعتي موزاييك اف ام وجوهرة اف ام وقنوات تلفزية مثل التلفزة تي في وفرانس 24 وقناة التاسعة وغيرها، نشر خبر الوفاة دون التثبت من مصادر ذات مصداقية، تبين بعدها أنها أخبار مغلوطة وكاذبة حول وفاة رئيس مجلس محمد الناصر.

ويهم لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية في هذه المناسبة أن تسجل ما يلي:

1ـ التسرع وغياب المهنية التي تقتضي الاستناد إلى مصادر ذات مصداقية لدى مختلف وسائل الإعلام التي نشرت الإشاعة والتي لم تتكفل عناء التثبت من الخبر من مصادره الأصلية المباشرة، وغياب المنهجية الصحفية والقدرة على ضبط النفس والتريث إزاء انتشار الأخبار الكاذبة بسرعة، بل والانسياق وراء الإشاعات والأخبار الكاذبة وإعادة تداولها ونشرها على أنها أخبار صحيحة بشكل نهائي.

2ـ أن للجمهور التونسي سابقة مع نشر الإشاعات التي من شأنها المس من أمن المواطنين وتهديد مسار الانتقال الديمقراطي وضرب ثقة الجمهور في مصداقية وسائل الإعلام كمصدر أساسي للمعلومة وذلك بعد نشر إشاعة وفاة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي يوم 27 جوان الماضي وسط جو مشحون إثر عمليتين إرهابيتين متزامنتين وسط العاصمة تونس.

وتشير لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية إلى أن الإشاعة الثانية وهي وفاة رئيس مجلس نواب محمد الناصر روجت في جو سياسي متحرك تحت وقع مشاورات تشكيل الحكومة القادمة.

3ـ تدعو لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية كافة الزميلات والزملاء إلى عدم اللهث وراء السبق الصحفي، وكذلك التسرع غير المبرر في نشر الأخبار، الذي يؤدي إلى نشر أخبار كاذبة أو أخبار منقوصة في أفضل الحالات.

4ـ تدعو لجنة أخلاقيات المهنة الصحفية إلى تكثيف العمل على تنظيم دورات تكوينية في مجال جمع الأخبار من مصادرها وكيفية التعامل مع المصادر وتقنيات التحري الصحفي والتحكم في المحتوى الإخباري.

5- تدعو لجنة أخلاقيات المهنة الصفحة الرسمية لحركة النهضة التونسية وكل الصفحات الحزبية الأخرى التي تسببت في نشر الإشاعة أو في تذكية انتشارها إلى سحب منشوراتها والاعتذار عن المغالطة التي تسببت فيها لعدد من الزملاء الصحفيين وللجمهور.

وتؤكد لجنة أخلاقيات المهنة أنها ستوجه لفت نظر لكل القائمين على وسائل الإعلام التي تورطت في نشر الإشاعة وكذلك الصحفيين المحترفين على صفحاتهم الخاصة وأنها ستنشر قائمة بأسماء المتورطين في التقرير السنوي للحريات الذي يصدر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، في حال لم يعتذروا للجمهور عن الأخطاء. "

 

 

 

 

 

في نفس القسم

2020/5/29 22:09
نفّذ الفرع الجامعي للصحة بالمهدية من إطارات طبية و شبه طبية اليوم إضرابا عن العمل و وقفة إحتجاجية بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر و مسيرة على الأقدام نحو مقر الولاية و المحكمة الإبتدائية في مطالبة للإفراج عن زميلين لهم رهن الإيقاف في قضية ما يعرف بالمورفين المسروق من خزينة الأدوية...
2020/5/29 22:05
أكد المدير الجهوي للصحة العمومية بقابس الدكتور رياض الشاوش للصباح نيوز إصابة شخص جديد أصيل ولاية قابس عائد من السعودية بتاريخ 18 ماي الجاري عن طريق جربة. يذكر أن المصاب قد تم ايواؤه مباشرة حال وصوله بمركز الحجر الصحي بجربة – ولاية مدنين وهي الاصابة الرابعة المؤكدة من أصيلي...
2020/5/29 22:04
عبرت رابطة جمعيات التونسيين بايطاليا في بيان لها عن قلقها البالغ حيال تصريحات الناطقة الرسمية بإسم الحكومة التونسية أسماء السحيري على أمواج إحدى الإذاعات التونسية حول عزم الحكومة، بداية من الشهر القادم، تنفيذ إجراءات جديدة على التونسيين العائدين من الخارج لقضاء عطلهم في بلادهم...
2020/5/29 21:59
بلغت عائدات النقل لشركة الخطوط التونسية 5ر220 مليون دينار، موفى الثلاثي الأول من 2020، لتسجل بذلك تراجعا بنسبة 28 بالمائة، مقارنة بذات الفترة من سنة 2019. وعزت الناقلة الوطنية، وفق بيانات نشرتها الشركة على موقع بورصة تونس للأوراق المالية، الجمعة، هذا الانخفاض أساسا إلى تقلص عدد...
2020/5/29 21:57
شهدت مدينة الشابة من ولاية المهدية، مساء الجمعة، حادثة أليمة، تمثلت في وفاة زوجين بعدما غرقت سيارتهما بميناء المدينة، وفق ما أكده شهود عيان كانوا على عين المكان لـ"وات". وتفيد المعطيات الأولية بأنه رغم مجهودات البحارة الذين تواجدوا بالمكان، فإن ظلمة الليل وعمق قاع الميناء حالا...