بدء فض "اعتصام السنك".. والحكومة العراقية تتوعّد المُتظاهرين - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2020

تابعونا على

بدء فض "اعتصام السنك".. والحكومة العراقية تتوعّد المُتظاهرين

السبت 9 نوفمبر 2019 13:24
نسخة للطباعة

بدأت قوات الأمن العراقية، السبت، فض اعتصام قرب جسر السنك وسط بغداد، الذي كان مركزا مهما لتجمع المحتجين خلال الأيام الماضية، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية".

وأطلقت القوات قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مكثف، خلال مطاردة المتظاهرين في شارع الرشيد القريب من الجسر الشهير، وفقا لمصادرنا.

ومن جهة أخرى، توعدت الحكومة العراقية المتظاهرين بعقوبات قضائية تصل إلى السجن المؤبد "لكل من يتعرض للمباني الحكومية"، والحبس لمدة 20 عاما "لكل من يتعرض للمنازل والممتلكات الخاصة"، وفقا لبيان رسمي.

في المقابل، استنكر ناشطون ومحامون بيان الحكومة، مطالبين إياها بـ"كشف قتلة المتظاهرين والمسؤولين عن هدر المال العام طيلة 16 عاما".

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، قد اعتبر في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، الجمعة، أن استقالة الحكومة "لن تلبي المطالب العديدة التي يطالبون بها المحتجون منذ أسابيع".

وأوضح الحديثي أن استقالة الحكومة ستحولها إلى حكومة تصريف أعمال، وبالتالي لن تغادر السلطة حتى أن تجرى انتخابات جديدة في حال حلّ البرلمان، أو لغاية تكليف جهة أخرى من القوى السياسية الموجودة حاليا في البرلمان.

ولفت إلى أن هذا الأمر، في حال حصوله، لن يرضي المتظاهرين السلميين، وقال إنه في حال تحولت الحكومة إلى تصريف الأعمال، فإنه "سيجردها من الكثير من صلاحياتها وقدرة على تحقيق الإصلاحات والوعود التي قطعتها أمام المتظاهرين".

وتابع: "إنه لن يكون بوسع الحكومة إرسال مشاريع قوانين إلى البرلمان"، مشيرا إلى أن حكومة عادل عبد المهدي تعكف حاليا على إعداد مشروع قانون للانتخابات وآخر يتعلق بعملية مكافحة الفساد تحت عنوان "من أين لك هذا؟"، الذي سيراجع جميع أموال وممتلكات وعقارات المسؤولين الحاليين والسابقين في العراق".

وأكد أن استقالة الحكومة "ستقعد الأزمة وتفاقم الأمور". (وكالات)

 

في نفس القسم

2020/5/23 09:02
قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، الجمعة، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، معارضة الولايات المتحدة لاستمرار دخول الأسلحة والذخائر إلى ليبيا. وخلال الاتصال الهاتفي، دعا بومبيو السراج، إلى "الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين...
2020/5/23 08:38
  أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، عن موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز، على إقامة صلاة العيد في الحرمين الشريفين، دون مصلين.   وأكد أن هذا القرار يدل على حرص ملك البلاد على إحياء هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين في ظل هذه...
2020/5/22 13:21
أكد مسؤول جزائري، أن السلطات المختصة ستقوم بتوزيع كمامات الوقاية من فيروس كورونا المستجد مجانا للمواطنين "المستضعفين" اعتبارا من اليوم الجمعة. وقال الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، عقب الندوة الصحفية اليومية المخصصة لحصيلة الوضع الوبائي في الجزائر: "تم...
2020/5/22 09:31
  تتحرى المملكة العربية السعودية وعدة دول عربية، اليوم الجمعة، هلال شهر شوال لهذا العام 1441، وذلك لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك. وتتحرى كذلك عدد من الدول العربية هلال شهر شوال مساء اليوم، فيما رجحت الحسابات الفلكية إلى أن شهر مضان لهذا العام سيكمل 30 يوما، مما يعني أن أول...
2020/5/21 14:48
أعلن المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الليبية عقيد محمد قنونو استعادة السيطرة على مدينة الأصابعة بالكامل. وأفاد قنونو في بيان مقتضب بأن "سلاح الجو يواصل عمليات الرصد والاستطلاع في سماء الأصابعة لرصد اي تحركات للفلول الهاربة". وكان المتحدث العسكري باسم الوفاق قد أعلن في وقت سابق أن...