مخاوف من صعود اليمين المتطرف عشية الانتخابات التشريعية الاسبانية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
16
2019

تابعونا على

مخاوف من صعود اليمين المتطرف عشية الانتخابات التشريعية الاسبانية

الجمعة 8 نوفمبر 2019 19:34
نسخة للطباعة

هيمنت المخاوف من صعود حزب فوكس اليميني المتطرف على اليوم الاخير من الحملة قبل انتخابات الاحد في اسبانيا، فيما يحاول رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز تعبئة اليسار لقطع الطريق عليه.

يستثمر هذا الحزب القومي المتشدد والمناهض للهجرة غضب قسم من الاسبان حيال الانفصاليين الكاتالونيين بعد الاضطرابات التي اندلعت في تشرين الاول/اكتوبر، وقد يتمكن من مضاعفة عدد مقاعده ليصبح القوة السياسية الثالثة في البلاد، وفق استطلاعات الرأي.

وفي اشارة الى تنامي نفوذه، حاز فوكس الخميس دعم الحزب الشعبي اليميني وليبراليي سيودادانوس في برلمان منطقة مدريد لاقرار نص رمزي يطالب بحظر كل الاحزاب الانفصالية.

وكان فوكس وزعيمه سانتياغو اباسكال اللذان يختتمان حملتهما في قلب مدريد، شبه مجهولين العام الفائت. وسرعان ما برزا بقوة في البرلمان الاسباني خلال انتخابات 28 نيسان/ابريل الاخير عبر فوزهما ب24 مقعدا في بلاد ظل فيها اليمين المتطرف مهمشا منذ انتهاء ديكتاتورية فرانكو في 1975.

وتتوقع الاستطلاعات ان يحوز الحزب نحو خمسين مقعدا من اصل 350، علما بانه فاز بعدد اقل من المتوقع في انتخابات نيسان/ابريل وفي الانتخابات الاوروبية في ايار/مايو.

وسعيا الى تعبئة اليسار على غرار ما قام به في نيسان/ابريل، دعا رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الاوفر حظا للفوز في الانتخابات، الجمعة الى "مواجهة تيار فرانكو" منددا بالتقارب بين فوكس والمحافظين الذين نسجوا تحالفات على الصعيد المحلي.

ويوضح المحلل السياسي ميغيل ريكيونا تيرويل ان الخشية من صعود فوكس حاضرة لدى اليسار واليمين على السواء.

ويقول ان سانشيز "يدعو الى تعبئة اليسار لانه نجح في ذلك في 28 نيسان/ابريل" فيما "بدأ الحزب الشعبي يخشى ان يكون صعود فوكس في استطلاعات الرأي حقيقة واقعة".

وندد اكثر من 1600 استاذ جامعي وباحث الجمعة في بيان بما يقوم به فوكس من "تلاعب بالمعطيات والمعلومات" خدمة لخطابه القائم على "التطرف القومي".

فرانس براس

في نفس القسم

2019/11/16 17:00
اندلعت مواجهات عنيفة في العاصمة الفرنسية، السبت، بين أصحاب السترات الصفر ورجال الأمن بمناطق مختلفة من باريس، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحركة الاحتجاجية. وحاول مجموعة من المتظاهرين، دخول مركز تجاري بالقوة في ساحة إيطاليا، مما جعل رجال الأمن يتدخلون لمنعهم باستعمال القنابل...
2019/11/16 08:13
رحلت تركيا، يوم الجمعة، اثنين آخرين من تنظيم "داعش" على متن طائرة متجهة من مطار إسطنبول إلى فرانكفورت بألمانيا . والشخصان المرحلان هما امرأتان ألمانيتان تم اعتقالهما من قبل قوات الأمن التركية. وبذلك يرتفع إجمالي عدد أعضاء "داعش" الذين تم تسليمهم إلى ألمانيا إلى تسعة أشخاص منذ...
2019/11/15 21:23
إنجاز جديد سجله سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بعدما حصد اللقب السادس في تاريخه ببطولة العالم للفورمولا وان، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن هاميلتون فاز بـ 10 سباقات ليحسم اللقب في ظل تراجع كبير لفريق فيراري وموناكو. وأفاد التقرير أن هذا اللقب هو الثالث على التوالي للسائق...
2019/11/15 11:53
اكتشفت ناسا أن رواد الفضاء سيواجهون مشكلات كبيرة في تدفق الدم في أجسادهم، خلال رحلاتهم الطويلة المستقبلية إلى المريخ.  
ويشير تقرير وكالة الفضاء الأمريكية الجديد، الذي صدر الأربعاء 13 نوفمبر، إلى أن رحلات الفضاء يمكن أن توقف تدفق الدم في الأجزاء العلوية من أجساد رواد الفضاء،...
2019/11/15 09:40
أصيب شخصان من جراء زلزال قوي ضرب شرقي إندونيسيا، في وقت متأخر الخميس، وألحق أضرارا ببعض المنازل والكنائس.وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث في إندونيسيا، الجمعة، إن ما لا يقل عن شخصين أصيبا، بينما تعرضت بعض الكنائس والمنازل لأضرار من جراء ضرب زلزال قوي شرقي البلاد.وأضافت أن...