سمير الطيب: تسويق زيت الزيتون للمستهلك التونسي سيكون بأسعار "معقولة" - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
24
2020

تابعونا على

سمير الطيب: تسويق زيت الزيتون للمستهلك التونسي سيكون بأسعار "معقولة"

الجمعة 8 نوفمبر 2019 17:31
نسخة للطباعة

أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، الجمعة، انه سيتم تسويق زيت الزيتون لموسم 2020/2019، باسعار "معقولة" لفائدة المستهلك التونسي.

وأوضح الطّيب في تصريح اعلامي خلال اجتماع المجلس الوطني للزيتون المنعقد بمقر الوزراة، أنّ سعر بيع زيت الزيتون في السوق الداخلية لن يتجاوز سعر كلفة الانتاج، اي أنه لن يشمل أيّ أرباح بالنسبة للديوان الوطني للزيت ولا للخواص".

ويأتي هذا القرار على اثر التوقعات بصابة زيتون قياسية ستتجاوز 1750 الف طن، اي ما يعادل 350 الف زيت زيتون، وفق الطيب.

وقال الوزير، بخصوص التصدير أنّه سيتم تنظيم لقاء الاثنين 11 نوفمبر 2019، مع عشر سفراء دول تعتبر "أسواق ناشئة" في مجال زيت الزيتون على غرار كوريا والصين وسويسرا وكندا والولايات المتحدة الامريكية وأنقلترا، لتباحث إمكانية ترويج كميات من الزيت الى هذه البلدان.

ولدى تطرقه إلى تعليب زيت الزيتون، انتقد الوزير أداء صندوق التشجيع على التعليب مشيرا الى انه سيتم خلال المجلس الوزاري المقبل (14 نوفمبر 2019) اقتراح تنقيح النص المنظم لعمل الصندوق، باعتبار أنّه لا يقوم بالمهامّ التي أحدث من أجلها "لذلك بقيت نسبة تعليب زيت الزيتون في تونس ضعيفة، رغم تطورها من سنة الى اخرى".

وتتواصل الاجتماعات على المستويين الوطني والجهوي للاطراف المتدخلة في قطاع الزياتين للنظر في اشكاليات النقص في العملة لجني صابة الموسم 2020/2019، الذي يوفر 20 مليون يوم عمل وكذلك مشكل السرقات التي تكثر وقت جني الصابة، حسب الوزير.

وطالب الفلّاحون والصناعيّون خلال الاجتماع الثاني للمجلس الوطني للزيتون، بمزيد تدعيم الديوان الوطني للزيت للقيام بتدخلات لتعديل منظومة الزيت عند انخفاض الاسعار وتأجيل استخلاص قروض الفلاحين والمصنعين لما بعد شهر مارس 2020 (بدلا عن جانفي 2020) حتى يتزامن مع تطور مبيعات زيت الزيتون.

كما اقترحوا التخفيض في نسبة الفائدة على القروض الممنوحة في مجال زيت الزيتون. علما أنّ الأسعار عند التصدير لن تكون عالية اعتبارا للكميات المتواجدة على المستوى العالمي.

وأكّد مهنيّو القطاع ضرورة إيجاد حلول للمحولين الذين تكبدوا خسائر خلال الموسم 2017/2018 داعين من جهة اخرى السلط الجهوية الى التدخل لحماية الصابة من السرقات.

(وات)

في نفس القسم

2020/2/23 21:03
أكّد المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ، اليوم الأحد، خلال اجتماعه بأعضاء فريقه الحكومي المقترح، بدار الضيافة بقرطاج، على أهمية التضامن بين أعضاء الحكومة، مثمّنا في هذا الإطار تواجد قيادات حزبية وشخصيات مستقلة، حيث اعتبر أن ذلك يمثل "ثراءا و تميزا" لهذه الحكومة. وقدم الفخفاخ،...
2020/2/23 16:24
تمكنت ، الوحدات الأمنية التابعة لفرقة الحدود المتنقلة بمعتمدية فوسانة من ولاية القصرين، أمس السبت، من حجز بندقية صيد عيار 12 مم و04 خراطيش بدون رخصة مسك لدى شخص يقطن بمنطقة أولاد محفوظ، بفوسانة وفق مصدر أمني بالجهة. و ذكر ذات المصدر في تصريح ل(وات) أنه تمت إحالة الشخص المذكور...
2020/2/23 15:12
انطلقت أمس السبت فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والعشرين بمشاركة 32 دولة منها تونس. ويسجّل الكتاب التونسي حضوره بقوّة في هذه الدورة التي تتواصل إلى يوم 2 مارس القادم، وذلك من خلال مجموعة من الكتب الأكاديمية والبحوث الجامعية والدراسات التي تحظى برواج كبير من...
2020/2/23 14:53
تترأس الدكتورة سنية بالشيخ وزيرة الصحة بالنيابة الوفد التونسي المشارك في الاجتماع الوزاري الطارئ حول فيروس كورونا الذي ينظمه المركز الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بمقر الاتحاد الافريقي بأديس أبابا أمس  السبت 22 فيفري 2020 وفق ما جاء في بيان لوزارة الصحّة.
2020/2/23 13:58
دعا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي اليوم الأحد خلال انعقاد المؤتمر العادي للاتحاد المحلي للشغل بالصخيرة الحكومة القادمة الى ايلاء ملف الفسفاط الأولوية بأجندتها حتى يعود الى سالف نشاطه وانتاجه. وشدد الطبوبي على وجوب أن تقدم الحكومة و الدولة الدعم...