الـ"كاف" يفسخ عقده مع شركة حقوق البث التلفزي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
17
2019

تابعونا على

الـ"كاف" يفسخ عقده مع شركة حقوق البث التلفزي

الجمعة 8 نوفمبر 2019 14:49
نسخة للطباعة

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، أن فسخ عقده التسويقي مع شركة "لاغاردير" الفرنسية لم يكن "قرارا من طرف واحد"، وإنما اتخذ بناء على قرارات الجهاز المصري لحماية المنافسة والمحاكم المصرية.

وقال بيان للاتحاد، الجمعة، إن "إنهاء الاتفاق لم يكن قرارا من طرف واحد كما تم عرضه بشكل خاطئ في البيان الصحفي الأخير الصادر عن لاغاردير. إنهاء الاتفاقية هو النتيجة القانونية لقرار جهاز حماية المنافسة المصري وأحكام المحاكم المصرية".

وكانت الشركة الفرنسية عارضت بشدة في بيان الثلاثاء قرارا أصدره "الكاف"، بإلغاء الشراكة معها التي كانت مقدرة بمليار دولار، وقالت: "تعارض لاغاردير بشدة قرار الاتحاد الإفريقي وتعتبره غير قانوني، مسيئا ولا أساس له".

وتابعت الشركة في بيانها: "لا شيء يمكنه تبرير إنهاء هذا العقد"، مشيرة إلى أن التحقيق الجاري من قبل لجنة المنافسة في كوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا) "لم يصدر أي قرار بعد".وفي بيانه الأخير، أوضح الكاف أسبابه لاتخاذ القرار بإنهاء التعاقد مع "لاغاردير".

وأضاف: "في عام 2017، وجد الجهاز المصري لحماية المنافسة ومنع الاحتكار أن الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الإفريقي مع شركة لاغاردير الفرنسية خرقت قواعد المنافسة المصرية لأنه تم تعيينها كوكيل حصري للكاف لحقوق التسويق والإعلام لمدة 20 عاما من دون انقطاع، من دون أي مناقصة مفتوحة".

وتابع: "بناء عليه أعلن الجهاز بطلان الاتفاق وفرض عدد من إجراءات الإصلاح على الكاف، شملت الالتزام بإنهاء الاتفاق على الفور وتعليق آثارها داخل السوق المصرية".

وكانت المحاكم الاقتصادية في القاهرة دانت في قضيتين عامي 2017 و2019 الرئيس والأمين العام السابقين للكاف، الكاميروني عيسى حياتو والمغربي هشام العمراني، بتهم خرق قواعد المنافسة والتزوير، وفُرضت غرامة مالية قدرها 500 مليون جنيه (تقريبا 31 مليون دولار) على كل منهما قبل أن يتم تخفيضها بعد استئناف الحكم إلى 200 مليون جنيه.

ويعتبر الكاف مسئولا بشكل مشترك عن دفع هذه الغرامة، وأوضح الاتحاد: "لم يكن لدى الكاف خيار سوى إنهاء الاتفاقية".

وكان الاتحاد الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، جدد في يونيو 2015 عقده مع شركة "لاغاردير سبورتس" الفرنسية ليمتد حتى 2028 بضمانة مالية تبلغ مليار دولار أميركي على الأقل، مانحا الشركة الفرنسية الحقوق الإعلامية والترويجية لكل المسابقات التي ينظمها.(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2019/11/15 14:54
فشلت محاولة مانشستر سيتي لإيقاف تحقيق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حول مزاعم انتهاك قواعد اللعب المالي النظيف بعد رفض محكمة التحكيم الرياضية لطعن من النادي الانقليزي اليوم الجمعة. وقال ماتيو ريب الأمين العام لمحكمة التحكيم الرياضية للصحفيين إن طعن بطل انقلترا الممتازة لم يتم...
2019/11/15 11:58
كشف القائد الحالي لفريق ليفربول الإنقليزي جوردان هندرسون، عن شعوره تجاه زميل سابق في النادي، عندما كان في بداية مشواره مع الفريق الحائز على بطولة الشامبيونزليغ الموسم الماضي. وقال جوردان هندرسون، الذي انضم إلى نادي ليفربول عام 2011 قادما من ساندرلاند مقابل 20 مليون دولار، إنه...
2019/11/15 11:49
كشفت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) امس الخميس عن قائمة الحكام الذين سيتولون إدارة مباريات النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية (قطر 2019) بالدوحة من 11 إلى 21 ديسمبر المقبل.وستقوم خمس ثلاثيات تحكيمية وحكم دعم واحد بإدارة هذه المباريات. وضمت قائمة حكام مونديال...
2019/11/15 08:18
بعد جدل مثار بشأن الحالة البدنية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، خرج لاعب يوفنتوس بتصريح مثير كشف عن كواليس ما يجري بين "الدون" والجهاز الفني لفريق السيدة العجوز. وسجل نجم اليوفي ثلاثية في فوز البرتغال على ليتوانيا 6-صفر ليتقرب من هدفه الدولي المائة في تصفيات بطولة أوروبا...
2019/11/14 15:18
سيغيب دييغو كوستا مهاجم أتليتيكو مدريد الإسباني لفترة عن الملاعب بعد إصابته بانزلاق غضروفي. وقال أتليتيكو في بيان "أجرى الفريق الطبي في النادي بعض الفحوص على دييغو كوستا لتقييم الآلام التي يعاني منها في الرقبة خلال الأيام القليلة الماضية. أظهرت الفحوص أن المهاجم يعاني من إنزلاق...