الـ"كاف" يفسخ عقده مع شركة حقوق البث التلفزي - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
26
2020

تابعونا على

الـ"كاف" يفسخ عقده مع شركة حقوق البث التلفزي

الجمعة 8 نوفمبر 2019 14:49
نسخة للطباعة

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، أن فسخ عقده التسويقي مع شركة "لاغاردير" الفرنسية لم يكن "قرارا من طرف واحد"، وإنما اتخذ بناء على قرارات الجهاز المصري لحماية المنافسة والمحاكم المصرية.

وقال بيان للاتحاد، الجمعة، إن "إنهاء الاتفاق لم يكن قرارا من طرف واحد كما تم عرضه بشكل خاطئ في البيان الصحفي الأخير الصادر عن لاغاردير. إنهاء الاتفاقية هو النتيجة القانونية لقرار جهاز حماية المنافسة المصري وأحكام المحاكم المصرية".

وكانت الشركة الفرنسية عارضت بشدة في بيان الثلاثاء قرارا أصدره "الكاف"، بإلغاء الشراكة معها التي كانت مقدرة بمليار دولار، وقالت: "تعارض لاغاردير بشدة قرار الاتحاد الإفريقي وتعتبره غير قانوني، مسيئا ولا أساس له".

وتابعت الشركة في بيانها: "لا شيء يمكنه تبرير إنهاء هذا العقد"، مشيرة إلى أن التحقيق الجاري من قبل لجنة المنافسة في كوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا) "لم يصدر أي قرار بعد".وفي بيانه الأخير، أوضح الكاف أسبابه لاتخاذ القرار بإنهاء التعاقد مع "لاغاردير".

وأضاف: "في عام 2017، وجد الجهاز المصري لحماية المنافسة ومنع الاحتكار أن الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الإفريقي مع شركة لاغاردير الفرنسية خرقت قواعد المنافسة المصرية لأنه تم تعيينها كوكيل حصري للكاف لحقوق التسويق والإعلام لمدة 20 عاما من دون انقطاع، من دون أي مناقصة مفتوحة".

وتابع: "بناء عليه أعلن الجهاز بطلان الاتفاق وفرض عدد من إجراءات الإصلاح على الكاف، شملت الالتزام بإنهاء الاتفاق على الفور وتعليق آثارها داخل السوق المصرية".

وكانت المحاكم الاقتصادية في القاهرة دانت في قضيتين عامي 2017 و2019 الرئيس والأمين العام السابقين للكاف، الكاميروني عيسى حياتو والمغربي هشام العمراني، بتهم خرق قواعد المنافسة والتزوير، وفُرضت غرامة مالية قدرها 500 مليون جنيه (تقريبا 31 مليون دولار) على كل منهما قبل أن يتم تخفيضها بعد استئناف الحكم إلى 200 مليون جنيه.

ويعتبر الكاف مسئولا بشكل مشترك عن دفع هذه الغرامة، وأوضح الاتحاد: "لم يكن لدى الكاف خيار سوى إنهاء الاتفاقية".

وكان الاتحاد الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، جدد في يونيو 2015 عقده مع شركة "لاغاردير سبورتس" الفرنسية ليمتد حتى 2028 بضمانة مالية تبلغ مليار دولار أميركي على الأقل، مانحا الشركة الفرنسية الحقوق الإعلامية والترويجية لكل المسابقات التي ينظمها.(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2020/2/26 14:07
عقب خروج نابول بالتعادل 1-1 على أرضه مع برشلونة في دوري الأبطال، صرح جينارو غاتوسو مدرب الفريق الإيطالي وهو في قمة الحماس، أن فريقه سيستخدم "الخوذات والدروع" للدفاع عن نفسه في برشلونة. ويبدو أن نابولي أصبح في مأزق قبل خوض مباراة الإياب في "كامب نو" في 18 مارس، لكن المدرب...
2020/2/26 09:59
يتواصل الموعد مساء اليوم مع متعة الكرة الأوروبية من خلال اجراء الدفعة الأخيرة من مباريات الدور ثمن النهائي لرابطة أبطال أوروبا، وفي البرنامج قمة واعدة بين ريال مدريد ومانشستر سيتي الأنقليزي. وفيما يلي برنامج المباريات: (21:00) ريال مدريد – مانشستر سيتي (بيين سبورت 1) (21:00)...
2020/2/25 23:19
اقترب بيارن ميونيخ من ربع نهائي رابطة الأبطال الاوروبية وذلك بعد تغلبه على مضيفه تشلسي بثلاثة أهداف لصفر. ثلاثية حمل توقيع قنابري في مناسبتين وليفاندوفسكي. وفي مباراة ثانية عاد برشلونة من نابولي بنتيجة ايجابية وذلك بعد تعادله بهدف لهدف ،وسجل هدف نابولي مارتينز فيما عدل غريزمان...
2020/2/25 15:43
قررت بريطانيا حظر "الرأسيات"، أي تبادل الكرة بالرأس، أثناء تدريبات كرة القدم في المدارس الابتدائية، وفق ما أعلنت اتحادات كرة القدم في المناطق الثلاث من البلاد. ويشمل الحظر "الشامل والفوري" تدريبات كرة القدم للأطفال حتى نهاية المرحلة الابتدائية، في جميع أنحاء إنقلترا وأسكتلندا...
2020/2/25 14:41
قال عضو اللجنة الأولمبية الدولية، ديك باوند، إن هناك مهلة ثلاثة أشهر لتقرير مصير أولمبياد طوكيو 2020، والتي يهددها تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين. وقال باوند، متحدثا عن المخاطر التي تواجهها أولمبياد طوكيو 2020: "قد تكون المدة شهرين إذا اضطررنا إلى ذلك"، مما قد يعني تأجيل...