قائد الجيش الجزائري: شعار "دولة مدنية" هدفه ضرب الثقة في الجيش - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
17
2019

تابعونا على

قائد الجيش الجزائري: شعار "دولة مدنية" هدفه ضرب الثقة في الجيش

الجمعة 8 نوفمبر 2019 11:41
نسخة للطباعة

اتهم قائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وأتباعه بمحاولة “ضرب الثقة بين الجيش والشعب بالترويج لشعار دولة مدنية وليست عسكرية”.
وكان صالح يتحدث في افتتاح ندوة تاريخية تحت عنوان “دور الجيش في المجتمع” نظمتها وزارة الدفاع بالعاصمة، ونقلها التلفزيون الرسمي.
وحسب صالح فإن “العصابة تحاول تغليط الرأي العام عبر نشر أفكار خبيثة تهدف إلى ضرب الثقة القوية بين الشعب وجيشه وإحداث القطيعة بينهما ليسهل التلاعب بمصير الجزائر واستغلال الظرف الراهن من خلال شعار دولة مدنية وليس عسكرية”.
و”العصابة” تسمية يطلقها عادة قائد الأركان على محيط وأتباع بوتفليقة، وكذا ما يسمى الدولة العميقة، المحسوبة على قائد المخابرات السابق الفريق محمد مدين (الجنرال توفيق).
وخلال مسيرات الحراك الشعبي، التي شهدتها البلاد في الأسابيع الأخيرة، رفع متظاهرون شعار “دولة مدنية وليس عسكرية”، في إشارة إلى رفض تدخل الجيش في السياسة.
 
وينفي قائد أركان الجيش اهتمام المؤسسة العسكرية بالاستيلاء على الحكم، بالقول “هذه الأفكار ليس لها وجود إلا في أذهان من يروجون لها لأن الجيش متمسك بمهامه الدستورية الواضحة والمدرك لخطورة الوضع والتحديات يعمل على حماية الدولة”.
وأوضح أن الجيش يعمل في إطار” الشرعية الدستورية” من أجل “الحفاظ على استقرار البلاد ووحدة شعبها مهما كانت الظروف”.
ومنذ بداية الحراك الشعبي، والذي أطاح ببوتفليقة مطلع أفريل الماضي، تتهم أحزاب معارضة قيادة الجيش بالسعي لبسط سيطرتها على المرحلة الانتقالية.
لكن المؤسسة العسكرية ترد في كل مرة بأنها “لا طموحات سياسية لها”.
ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسة في الجزائر 12 ديسمبر المقبل، بعد إعلان سلطة الانتخابات قبول ملفات 5 مرشحين من بين 23، أودعت لديها في انتظار صدور قرار المجلس (المحكمة) الدستوري حول القائمة النهائية.

( الاناضول)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/16 08:38
أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، السبت، مقتل 4 أشخاص وإصابة 20 آخرين في انفجار سيارة بالقرب من ساحة التحرير وسط بغداد، في وقت لا تزال مطالب المحتجين بـ"إسقاط النظام" مستمرة. وقالت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان، إن التفجير كان من جراء "عبوة أسفل عجلة"، مشيرة إلى أن القوات...
2019/11/16 08:29
تجددت الاحتجاجات في إيران، السبت، على رفع أسعار الوقود، بعد يوم شهد مظاهرات حاشدة في العاصمة طهران وعدة مدن أخرى. وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن عدة مدن إيرانية شهدت تجدد الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود بنحو 3 أضعاف ما كانت عليه. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا...
2019/11/16 08:18
أعلن الديوان الملكي السعودي عن وفاة الأمير، تركي بن عبد الله بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود. وقال الديوان في بيان له نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن صلاة الجنازة ستقام على جثمان الراحل بعد صلاة عصر اليوم السبت في جامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض، دون ذكر أي...
2019/11/16 08:16
شن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، غارات جوية استهدفت مواقع لحركة "حماس" بشمالي قطاع غزة. وذكر مراسل "روسيا اليوم" أن القصف الأخير للطيران الإسرائيلي استهدف موقع حطين التابع للمقاومة غرب بيت لاهيا، وموقع البحرية ونقطة رصد منطقة الواحة شمال القطاع. وقالت وزارة الدفاع...
2019/11/15 18:49
أعلن تجمع رجال الأعمال اللبنانيين، الجمعة، أن البلاد ستتعرض قريبا إلى نقص حاد في كل المواد المستوردة. وتأتي هذه التطورات، عقب أنباء عن اتفاق الأطراف السياسية في لبنان، على تسمية الوزير السابق، محمد الصفدي لرئاسة الحكومة الجديدة، وفي وقت تستمر المظاهرات الشعبية التي انطلقت في 17...