قائد الجيش الجزائري: شعار “دولة مدنية” هدفه ضرب الثقة في الجيش - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2020

تابعونا على

قائد الجيش الجزائري: شعار “دولة مدنية” هدفه ضرب الثقة في الجيش

الجمعة 8 نوفمبر 2019 08:25
نسخة للطباعة

اتهم قائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وأتباعه بمحاولة “ضرب الثقة بين الجيش والشعب بالترويج لشعار دولة مدنية وليست عسكرية.

وكان صالح يتحدث في افتتاح ندوة تاريخية تحت عنوان “دور الجيش في المجتمع” نظمتها وزارة الدفاع بالعاصمة، ونقلها التلفزيون الرسمي.

وحسب صالح فإن “العصابة تحاول تغليط الرأي العام عبر نشر أفكار خبيثة تهدف إلى ضرب الثقة القوية بين الشعب وجيشه وإحداث القطيعة بينهما ليسهل التلاعب بمصير الجزائر واستغلال الظرف الراهن من خلال شعار دولة مدنية وليس عسكرية.

و”العصابة” تسمية يطلقها عادة قائد الأركان على محيط وأتباع بوتفليقة، وكذا ما يسمى الدولة العميقة، المحسوبة على قائد المخابرات السابق الفريق محمد مدين (الجنرال توفيق).

وخلال مسيرات الحراك الشعبي، التي شهدتها البلاد في الأسابيع الأخيرة، رفع متظاهرون شعار “دولة مدنية وليس عسكرية”، في إشارة إلى رفض تدخل الجيش في السياسة.

 

وينفي قائد أركان الجيش اهتمام المؤسسة العسكرية بالاستيلاء على الحكم، بالقول “هذه الأفكار ليس لها وجود إلا في أذهان من يروجون لها لأن الجيش متمسك بمهامه الدستورية الواضحة والمدرك لخطورة الوضع والتحديات يعمل على حماية الدولة.

وأوضح أن الجيش يعمل في إطار” الشرعية الدستورية” من أجل “الحفاظ على استقرار البلاد ووحدة شعبها مهما كانت الظروف.

ومنذ بداية الحراك الشعبي، والذي أطاح ببوتفليقة مطلع افريل  الماضي، تتهم أحزاب معارضة قيادة الجيش بالسعي لبسط سيطرتها على المرحلة الانتقالية.

لكن المؤسسة العسكرية ترد في كل مرة بأنها “لا طموحات سياسية لها.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسة في الجزائر 12 ديسمبر المقبل، بعد إعلان سلطة الانتخابات قبول ملفات 5 مرشحين من بين 23، أودعت لديها في انتظار صدور قرار المجلس (المحكمة) الدستوري حول القائمة النهائية.

( الاناضول

في نفس القسم

2020/5/26 11:05
قال مصدر مسؤول، إن المغرب سيعقد جلسة تمهيدية الشهر المقبل في محاكمة سليمان الريسوني رئيس تحرير صحيفة "أخبار اليوم" المغربية المعارضة، بتهمة الاعتداء الجنسي على رجل. وتأتي المحاكمة هذه، بعد محاكمة صحفيين اثنين بنفس الصحيفة، في قضيتين كبيرتين العام الماضي. وألقت السلطات المغربية...
2020/5/26 10:49
لقي 4 أشخاص مصرعهم فيما أصيب خامس بجروح بالغة مساء الاثنين، في حادث سير على طريق حرة الضريبة التابع لمحافظة الجموم بالسعودية، بعد اصطدام مركبتهم بأحد الجمال السائبة. وسارعت دوريات المرور والشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر بالمحافظة إلى موقع الحادث، وتم نقل الجثث والمصاب إلى...
2020/5/26 10:23
نشرت وسائل الإعلام المصرية عددا من الصور لطبيبين في العناية المركزة بالمنصورة، خلال التقاطهما مجموعة من الصور بمناسبة خطوبتهما. والتقط الطبيبان الصور داخل غرفة العمليات في مستشفى دار الشفاء بالمنصورة، حيث يبدو من مجموعة الصور أن الشاب والفتاة قررا توثيق اللحظات في أروقة المستشفى...
2020/5/26 08:40
جددت الإمارات دعواتها إلى العالم بضرورة التضامن لمواجهة الأزمة الصحية العالمية وتداعياتها، مؤكدة أنه في ظل الجائحة "لن يكون أي أحد بمأمن حتى يصبح الجميع في أمان". وأشادت الإمارات بدعوة الأمم المتحدة إلى هدنة عالمية، ووقف النزاعات في العالم، موضحة أن العالم اليوم بحاجة إلى السلام...
2020/5/23 09:02
قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، الجمعة، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، معارضة الولايات المتحدة لاستمرار دخول الأسلحة والذخائر إلى ليبيا. وخلال الاتصال الهاتفي، دعا بومبيو السراج، إلى "الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين...