اختتام أيام قرطاج الدولية للفن المعاصر بتطاوين - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
24
2020

تابعونا على

اختتام أيام قرطاج الدولية للفن المعاصر بتطاوين

الخميس 7 نوفمبر 2019 13:53
نسخة للطباعة

اختتم مهرجان أيام قرطاج الدولية للفن المعاصر في دورته الثانية التي انطلقت منذ 10 أيام في عرض خاص انتظم بتطاوين مساء أمس الأربعاء بإشراف ودعم من السلط الجهوية والمحلية. وتضمن برنامج هذه الاحتفالية الختامية زيارة الجداريات التي تم انجازها وتزيينها في إطار ورشات المهرجان من طرف فناني الجهة وبمساعدة وإشراف كل من الفنانين حسين مصدق ووالفنان الليبي المقيم بتونس الفاخري القذافي ­­إضافة على مشاركة مريم كعنيش فيما تولي الفنان المصور الفوتوغرافي صفوان جلول  تغطية الحدث.
وتجدر الإشارة إلى أن أيام قرطاج للفن المعاصر انتظمت بتطاوين من 28 أكتوبر إلى غاية 6 نوفمبر 2019 .
وامتد العمل على عشرة أيام وشارك فيه حوالي ثلاثين فنانا يتوزعون بين طلبة وأساتذة فنون جميلة وفنانين عصاميين وشرائح مختلفة متباينة التجارب والأعمار شاركت في تغيير المشهد البصري لشوارع وأزقة وفضاءات مفتوحة كانت الغاية منها، إلى جانب ضمان انفتاح الأيام على الجهات الداخلية ودعم فن الشارع  رفضا لفكرة المركزية، جعل الفن جزءا من المعيش اليومي لحياة المتساكنين وتقريب التجارب الفنية المختلفة لعموم الناس .
وقد لاقت المبادرة تشجيعا وتفاعلا إيجابيا من طرف متساكني الجهة  حيث شهد الفنانون تفاعل الشباب والأطفال مع ما ينجز فكانت الجداريات والغرافيتي التي أنجزت دالة على تعطش المواطنين إلى الفن باعتباره حاجة أساسية لا مكملا ترفيهيا.
 الانفتاح على التراث
كما تم في نفس المناسبة بث لوحات ضوئية بتقنيات التكنولوجيات الحديثة تم إعدادها خصيصا  قصد تأثيث الواجهة الخارجية لقصر أولاد سلطان المعلم الأثري الشاهد على أصالة وعراقة وتجذر تطاوين في تاريخ الإنسانية حيث كان أجدادنا البربر يعملون على استغلال القصور لخزن المؤونة وحفظها.
وقد كان برنامج أيام قرطاج للفن المعاصر في دورتها الثانية محاولة للاجابة عن سؤال: كيف يمكننا العودة إلى استثمار التراث وجعله وظيفيا من خلال إعادة تقديمه في صيغ أخرى ممكنة للمشاهدة والعرض باعتبار الفرجة عاملا من عوامل التفكير وشكلا من إشكال التسويق الفني والسياحي؟ فكان التركيز على  استخدام الأضواء لإنارة  إشكال العمارة التراثية  الموحية والملهمة في الآن نفسه.
فلم يكن هذا المهرجان مجرد تظاهرة فنية تسعى إلى الاحتفاء بالمنجز الإبداعي الذي يقترحه فنانون تشكيليون معاصرون وإنما مثل في أبعاده وتفاصيله موقفا حضاريا وتفاعليا مع الراهن ومحاولة لتثمين المكتسبات بإعادة إبراز جمالياتها المخفية وممكناتها المسكوت عنها بطرق معاصرة تؤكد محاكاة الفن للواقع والتفاعل مع الراهن والموجود سواء من خلال العروض الحية أو باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة كدليل على التطور الذي وصل إليه الفن والإمكانيات المتاحة للفنان المعاصر.

في نفس القسم

2020/2/23 21:07
قالت المخرجة السينمائية، سلمى بكار، لصحفية "وات" بباجة اليوم الأحد، إن الفنانة الراحلة حبيبة مسيكة ساهمت في مسيرة تحقيق حرية المرأة ودعم حقوقها وكذلك في ترسيخ حقوق الفنان، وذلك من خلال مسيرتها ونشاطها، ولاسيما عبر المقهي الثقافي الذي فتحته أمام أهل الثقافة والفن. وذكرت بكار،...
2020/2/23 11:41
أنقذ الفنان الإماراتي حسين الجسمي، مواطنته الفنانة أحلام، من التعرض لموقف محرج على المسرح أمام الآلاف. وكادت أحلام، خلال افتتاح مهرجان الفجيرة الدولي للفنون المقام في الإمارات، أن تنزلق على المسرح، قبل أن ينقذها الجسمي. ويظهر في مقطع فيديو، الفنان حسين الجسمي ممسكا بيد الفنانة...
2020/2/23 11:19
أعلن الفنان المصري محمد رمضان أنه لن يغني بعد الآن في مصر، ردا على قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع مطربي "المهرجانات" من الغناء وإقامة الحفلات. وقال رمضان في لقاء مع التلفزيون المصري، ليلة السبت: "أنا أغنَى نجم في مصر حتى في الغناء.. وصاحب أغلى حفلة في الوطن العربي". وأضاف...
2020/2/21 09:37
ذكر موقع journaldusenegalان نجم الريغي  ألفا بلوندي تزوج يوم امس الخميس عن عمر 67 سنة في المسجد الكبير في ريفييرا-غولف ، وهي منطقة فخمة شرق أبيدجان بعليسة دراجي وهي فتاة من أصل تونسي إيطالي.
2020/2/21 09:07
- مزيد بلورة وتحقيق مبدإ الحق في الثقافة وتكريس اللامركزية الثقافية   تم ليل اول امس الأربعاء 19 فيفري 2020 الاعلان عن أعضاء الحكومة التي اقترحها رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ وكانت من بين المجموعة السيدة شيراز العتيري التي اختيرت لمنصب وزيرة للشؤون الثقافية وفي انتظار تعيين...