استياء عدد من مدرسي التربية البدنية من حرمانهم من الإدماج في خطة أساتذة مرحلة أولى.. الكاتب العام المساعد لنقابة الثانوي يتحدث لـ"الصباح نيوز" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
21
2020

تابعونا على

استياء عدد من مدرسي التربية البدنية من حرمانهم من الإدماج في خطة أساتذة مرحلة أولى.. الكاتب العام المساعد لنقابة الثانوي يتحدث لـ"الصباح نيوز"

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 09:04
نسخة للطباعة

اتصل عدد من مدرسي التربية البدنية بالمدارس الابتدائية بـ"الصباح نيوز" وعبروا عن استيائهم واستنكارهم الشديد لما حصل لهم، وأكدوا أنهم تم انتدابهم في افريل 2017، وكانوا مع ترسيمهم سيتم ادماجهم ليصبحوا  اساتذة ثانوي  مرحلة أولى لكن ما راعهم الا اعادتهم معلمي تطبيق، مستنكرين إقصاءهم  والتعاطي معهم بشكل مغاير كليا  لزملائهم الذين لا تفصل بين سنوات انتدابهم سوى سنتين ومع ذلك تم ادماجهم أساتذة مرحلة أولى، وهي مسألة غير منطقية ولا مقبولة بل انها تطرح أكثر من نقطة استفهام وهو ما يستوجب الاسراع بإعادة النظر فيها وفق تعبيرهم.
وكان صدر أمر حكومي عدد 957 لسنة 2019 مؤرخ في 16 أكتوبر 2019 يتعلّق بتنقيح الأمر الحكومي عدد 154 لسنة 2016 المؤرخ في 25 جانفي2016 المتعلق بضبط المطابقة بين درجات رتب سلك رجال التعليم الراجعين بالنظر لوزارة الشباب والرياضة ووزارة المرأة والأسرة والطفولة ومستويات التأجير.
كما صدر أمر حكومي عدد 956 لسنة 2019 مؤرخ في 16 أكتوبر 2019 يتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 1808 لسنة 2014 المؤرّخ في 19 ماي 2014 المتعلّق بضبط النظام الأساسـي الخاص بسلك رجال التعليم الـراجعين بالنـظر لوزارة الشباب والرياضة ووزارة المرأة والأسرة والطفولة(انظر اسفل المقال).  
وللاستفسار حول الموضوع، تحدثت "الصباح نيوز" مع نبيل الحمروني الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي المنضوية تحت الاتحاد العام التونسي للشغل، والذي أفاد في مستهل حديثه أنّ الترقيات تهم 3 أصناف، وهي على التوالي:
-أولا، ترقيات تهمّ رتبة معلم تطبيق ومعلم تطبيق أول تربية بدنية، حيث سيتم إدماج هؤلاء في رتبة أستاذ أول تربية بدنية بالمدارس الاعدادية والثانوية مع الترقية لرتبة استاذ أول.
-وثانيا، ترقيات تهمّ رتبة معلم أول تربية بدنية إلى رتبة أستاذ أول تربية بدنية بالمدارس الابتدائية.
-وثالثا، ترقيات تهمّ رتبة أستاذ تربية بدنية بالمدارس الابتدائية الى رتبة استاذ اول بالمدارس الابتدائية.
 
وأوضح نبيل الحمروني أنه في سنة 1991 تمّ إمضاء اتفاق بمقتضاه تمّ تمتيع كلّ أستاذ تربية بدنية اشتغل سنة من تغيير مساره المهني وادراجه بسلك الاساتذة والتمتع بقانون تقاعد على أساس 60 سنة غير أنّ هنالك البعض من هؤلاء من معلمين ومعلمين اول رفضوا الالتحاق بهذا المسار، وتمّ إمضاء اتفاق ثان أمضي في فيفري سنة 2017 بين جامعة الثانوي ووزارة الشباب والرياضة وتم بمقتضاه ادماج مُعلمي التطبيق والتطبيق الاول الى رتبة استاذ تربية بدنية بالمدارس الاعدادية والثانوية بعنوان جانفي 2017 على أن يتمّ ترقيتهم الى رتبة استاذ فوق الرتبة.
واعتبر الحمروني أنّ صدور الأمر 1808 بالرائد الرسمي الخاص بادماج معلمى التطبيق والتطبيق الأول الى رتبة استاذة تعليم ثانوى للتربية البدنية دفعة واحدة بعنوان أساتذة بالاعدادية والثانوي بدء من جانفى 2019 ثم الارتقاء الى الرتب الموالية "سيضع حدا لمعاناة جزء من القطاع".
ومن جهة أخرى، قال الحمروني إنّ الموضوع الثاني والذي انتقده البعض من المعلمين يتعلق بمدرسي التربية البدنية بالمدارس الابتدائية والبالغ عددهم 196، مُضيفا: "نظرا للنقص الحاصل في مادة التربية البدنية تم تخييرهم بالتدريس في الابتدائي وتمّ امضاء اتفاق على أنهم اساتذة بالمدارس ابتدائية وهذا في سنة 2016، أي بعد إمضاء اتفاقية 6 أفريل 2015 التي تنص على تمكين اساتذة التربية البدنية بترقيتين استثنائيتين على اعتبارهم اساتذة تربية بدنية، وبالتالي فإنّ الـ196 مدرسا لا يتمتعون بترقيتين على اعتبار انّهم قبلوا بالحصول على رتبة اساتذة مدارس ابتدائية وبالتالي ينطبق عليهم المسار المهني للتعليم الاساسي بما يمنحهم ترقية واحدة تنطلق في جانفي 2021 ".
كما قال الحمروني أنّ "الاشكال المطروح اليوم يهمّ ربط مسألة التكوين بالحصول على ترقية واحدة بالنسبة للـ196 مُدرس تربية بدنية"، مشيرا إلى أنّ  الجامعة قد اتصلت في الغرض بوزارة الشباب والرياضة على اعتبار انه لم يقع الاتفاق في السابق على ربط الترقية بالتكوين.
وواصل الحمروني بالقول إنّه سيتمّ برمجة جلسة في الغرض بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة التعليم الثانوي للبحث في الموضوع وايجاد حلّ.
وختم الحمروني بالتأكيد بأنّ جامعة الثانوي لا تتهاون في الدفاع على منظوريها لكن مع احترام القانون والاتفاقيات المُمضاة مع سلطة الاشراف والمعنيين بالامر.

عبير الطرابلسي
 

في نفس القسم

2020/1/20 22:02
قال الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بأنّ حزبه سيمنح الثقة مبدئيا للفخفاخ في انتظار التعرّف على التشكيلة الحكومية التي سيقترحها.
2020/1/20 22:01
اكد القيادي بحركة النهضة عماد الحمامي أن الحركة ليس لها أي اعتراض على تعيين الياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة باعتبار أنه شخصية معروفة وعملت مع النهضة في الحكومات السابقة.
2020/1/20 21:53
ترأس كاتب الدّولة للشّؤون الخارجيّة المكلّف بتسيير وزارة الشّؤون الخارجيّة، صبري باش طبجي، اليوم الاثنين، الوفد التونسي المشارك في أشغال القمّة الأولى للإستثمار في إفريقيا، الملتئمة في العاصمة البريطانية لندن. وجاء في بلاغ إعلامي للوزارة، أن باش طبجي أجرى على هامش مشاركته في هذه...
2020/1/20 21:50
تعرّض، يوم الاثنين 20 جانفي 2020 ، رضيع عمره يناهز السنة والنصف الى حالة اختناق وصعوبة في التنفس داخل حمام عومي بمدينة توزر نقل على اثرها الى المستشفى الجهوي بتوزر الهادي جاب الله الا أنه توفي فيه، ولم تنجح محاولات اسعافه. وكان الرضيع مصحوبا بوالدته في الحمام، وهو أصيل منطقة...
2020/1/20 21:31
يتميز طقس الغد الثلاثاء 21 جانفي 2020 برياح جنوبية شرقية قوية جدا من 60 إلى 80 كلم/س قرب السواحل وبالمرتفعات وتصل إلى 100 كلم/س في شكل هبات وقوية نسبيا فقوية من 40 إلى 60 كلم/س ببقية الجهات حيث تكون مثيرة للرمال والأتربة، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي كما يتميز الطقس بسحب...