في يومها الـ12.. حصيلة احتجاجات العراق ترتفع إلى 260 قتيلا - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
24
2020

تابعونا على

في يومها الـ12.. حصيلة احتجاجات العراق ترتفع إلى 260 قتيلا

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 09:09
نسخة للطباعة

ارتفعت حصيلة الاحتجاجات في العاصمة العراقية بغداد ومدن أخرى إلى نحو 260 قتيلا، بينما أفاد مرصد لخدمات الإنترنت بانقطاع الإنترنت عن العاصمة وأنحاء واسعة من البلاد.
وقالت وكالة رويترز إن خمسة متظاهرين قتلوا وأصيب نحو مئة آخرين، خلال محاولة قوات الأمن فض احتجاجات عند جسر الأحرار المؤدي إلى شارع الرشيد وسط بغداد أمس الاثنين.
وقد تمكن المتظاهرون من التقدم إلى مقر رئيس الوزراء بعد عبورهم الجسر، قبل أن تفرقهم قوات الأمن باستخدام الغاز المدمع والرصاص الحي، وتغلق الجسر.
في غضون ذلك، قال مرصد نتبلوكس لمراقبة الإنترنت في بيان أصدره في ساعة متأخرة من مساء أمس إن خدمات الإنترنت انقطعت في بغداد وأنحاء واسعة من العراق.
وأوضح المرصد أنه "في أثناء كتابة البيان انخفضت اتصالات الإنترنت العامة لما دون 19% عن المستويات المعتادة، مما قطع الخدمة عن عشرات الملايين من المستخدمين في بغداد، وتأثرت أيضا البصرة وكربلاء ومراكز سكانية أخرى".
وتابع المرصد "نعتقد أن الانقطاع الجديد هو أكبر انقطاع نرصده في بغداد حتى اليوم". وكانت السلطات العراقية قد قطعت خدمات الإنترنت من قبل في مواجهة موجة الاحتجاجات.
مؤامرة أم ثورة
 من جهته، قال الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي، إن الأطراف الخارجية المشاركة في محاولة إثارة الفوضى والاقتتال الداخلي بالعراق هي إسرائيل وأميركا والإمارات التي اعتبر أن دورها صار يطغى على السعودية.
وأضاف -خلال لقاء تلفزيوني- أن إحدى الرئاسات الثلاث -إضافة إلى قائد كبير لأحد الأجهزة الأمنية- هما الطرف الداخلي المشارك في ما سماها "المؤامرة"، معتبرا أن العراق لا يمكن أن يستقر إلا إذا حصر السلاح بيد الدولة.
وفي السياق، اعتبر الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي محيي الدين القره داغي الاحتجاجات "ثورة ضد الطغيان والطائفية"، وقال في تغريدة على تويتر ثورة الشعب العراقي العظيم هي ثورة ضد الظلم والطغيان الذي أفسد البلاد والعباد.
وأضاف أنها "ثورة ضد الطائفية البغيضة التي مزقتهم شر ممزق، وهي ثورة ضد تدخل الدول الخارجية، هي ثورة ضد الفساد الذي بدد ستمئة مليار دولار من الثروات، وهي ثورة ضد الفقر والجوع وسوء الغذاء والماء والدواء في بلد الخيرات".
وكان المحتجون طالبوا في البداية بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومكافحة الفساد، قبل أن يرتفع سقف مطالبهم إلى إسقاط الحكومة، إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط بحقهم، وهو ما أقرت به الحكومة، ووعدت بمحاسبة المسؤولين عنه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/23 17:52
قالت مصادر مصرية اليوم الأربعاء، إن 4 من المحكوم عليهم بالإعدام قتلوا أثناء محاولة هروب من سجن طرة. وأكد مصدر أمني مصري أن أربعة من المحكوم عليهم بالإعدام حاولوا الهروب من داخل السجن صباح اليوم الأربعاء، وتم التصدي لهم ما أسفر عن مقتل ضابطين وشرطي وأربعة سجناء وهم السيد السيد...
2020/9/23 16:48
حمل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز "حزب الله" اللبناني المسؤولية عن الانفجار المدمر الذي هز مرفأ بيروت أوائل أغسطس، داعيا إلى نزع سلاح "الحزب" لتحقيق الأمن في البلاد. وشن الملك السعودي، في كلمة مسجلة أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، هجوما حادا على "حزب الله"،...
2020/9/23 11:44
شن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هجوما على إسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، منتقدا المجتمع الدولي بسبب "عجزه" أمام "التعنت" الإسرائيلي. وقال آل ثاني، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء عبر الفيديو أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "هناك إجماع دولي على...
2020/9/23 11:39
يواصل كل من القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، زيارتهما للقاهرة وذلك لبحث آخر تطورات الأوضاع الميدانية في ليبيا، وسبل دعم سبل الحل السياسي للأزمة الراهنة. ورجحت مصادر ليبية لـ"سكاي نيوز عربية" بالقاهرة، أن يلتقي الرئيس المصري عبد...
2020/9/23 08:36
نشرت "رويترز" قصة تاج بيبي، التي ودعت زوجها الرابع، الجندي الأفغاني الذي يستعد لقتال حركة طالبان، وهي خائفة من أن يلقى نفس مصير أزواجها السابقين الثلاثة الذين قُتلوا في المعارك. وكان دعاء تاج بيبي وهي تودع زوجها، أمين الله، الذاهب في مهمة عسكرية على الجبهة تستغرق ثلاثة أشهر،...

مقالات ذات صلة