حفل لطفي بوشناق بنفطة: عندما تشرئب الأعناق وتصفى الأرواح - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
16
2019

تابعونا على

حفل لطفي بوشناق بنفطة: عندما تشرئب الأعناق وتصفى الأرواح

الاثنين 4 نوفمبر 2019 21:54
نسخة للطباعة

انطلقت الطائرة في وقتها المحدد دون أي تأخير قائدها قادم من زمن العمالقة الملحن والمؤلف والمطرب لطفي بوشناق لتحط في نفطة ضمن المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية روحانيات في دورته الرابعة.
انتصب بوشناق في قلب الركح على الكرسي المخصص بجبته البنية وشاشيته الحمراء أغمض عينيه لتبدأ سلطنته تلك السلطنة التي شيدها بحجارة من الطرب وحديد من الأناشيد وصخور من الموشحات واسمنت من الابتهالات، سلطنة قائمة ثابتة لا تلين تزينت بوصلات من الصوت الشجي وآهات وعُرب أجادتها قريحته فتفجرت فنا ملتزما صوفيا.
قصائد بكلمات راقية وألحان هادئة وموسيقى الكامنجا والعود بطريقة السرد الإلقائي أو السرد الغنائي في مدح خصال الرسول كأغاني "حبيبي الممجد" " وفي مدح خير البرية" و "مولايا صلي وسلم" و "يا سعدنا يا فوزنا بمحمد" .

وببراعة فنان مخضرم انتقل بوشناق بطائرته ودون مطبات هوائية باتقان مع ركابه من الجمهور وفرقته المتكونة من 15 عازفا من الأغاني الدينية الى الأغاني الوطنية فغنى واقفا أغنية "أنا موطن" وبتأثر بالغ في نبرة صوته الذي تغير من السلطنة الى الرجفة أعاد ترديد بيت "لا حروب ولا خراب لا مصايب لا محن خدوا المناصب والمكاسب لكن خلولي الوطن"
ومن حب الوطن الى حب الحبيبة وطلب وصالها والتغزل بها في أغنية "سعاد" صاحبها موال أبرز المساحات الصوتية لبوشناق وقدرات تجلت بين ثنايا كل حرف ينطقه وطيات الانتقالات اللحنية واختلاف المقامات وهو الفنان الذي عشق الطرب حتى الثمالة والصوفية حتى الوله واتخذهما لونا موحدا له لا يفارقه.
واختتم بوشناق حفله بوصلة من الأغاني الراقصة وهي مجموعة من أغانيه القديمة والجديدة والتي تختلف عن لونه الطرب الصوفي أرادها أن تكون جزءا من التنوع ودعوة للجمهور للرقص والتمايل والتصفيق بعد وصلة من الابتهالات وصفاء الروح فغنى "نساية" "انت شمسي" "كيف شبحت خيالك" "ريتك ما نعرف وين" "كيف يضيق بيك الدهر يا مزيانة" .
تلوّن بوشناق فتلوّن الجمهور
تلون بوشناق بألوان متعددة من الغناء ومع كل لون قدمه قدم الجمهور تفاعله الخاص.
فمع الأغاني الدينية والصوفية صمت الجمهور وبقي منصتا جيدا تاركا الانطلاقة للقلب والروح ليتنفسوا فنا غير ملوث أعادهم الى ما تحمله الابتهالات من ايمان ووجد وسكينة قريبة من أجواء رمضان خاصة وأن أغاني بوشناق لطالما كانت رفيقة الصائم.
ومع الأغاني الراقصة ذات الايقاعات السريعة واللحن الخفيف بدأت انطلاقة الجسد لينفلت ويلبي هتافا داخله للنشاط والانتعاشة.
وبدوره لبى بوشناق تفاعل الجمهور فوقف وتمايل مع الأنغام وفي كل وصلة كان يخاطب الجمهور يدعوهم بكلمات مقتضبة وابتسامة اما للصلاة على النبي أو الى حب البلد أو للرقص قائلا "ربي يقدرني وأكون عند حسن ظنكم هذه الليلة". ظن لم يخيبه وتوفق في فقراته المختلف بأن تكون رحلة طائرته ممتعة وسهرة بلا شوائب.
درصاف اللموشي

في نفس القسم

2019/11/15 15:31
تستعد الممثلة والمخرجة الشابة جيهان إسماعيل لانجاز فيلم جديد بعد تجارب متنوعة في قطاعات ثقافية مختلفة انطلقت فيها  بالمسرح تمثيلا وإخراجا فضلا عن تقمص أدوار في السينما وذلك خلال مسيرتها التي تجاوزت العقد بين تونس ومصر باعتبار أن أمها تونسية ووالدها مصري. وتحدثت جيهان عن مشروعها...
2019/11/14 17:09
يقدّم الأركستر السمفوني التونسي وأركستر أصوات أوبرا تونس لقطب الموسيقى والمجموعات السمفونية لمسرح الأوبرا، حفلا موسيقيا الباروك"Une nuit à la cour" بقيادة المايسترو "ماثيو برود" بمشاركة عازف الفلوت "لويس أندريه بيكالو" وذلك يوم الأحد 17 نوفمبر 2019 انطلاقا من الخامسة مساء بمسرح...
2019/11/13 13:54
على عكس الصورة المبهرة لحياة الفنانين، والتي يراها الجمهور، متأثرا ببريق الشهرة، هناك جانب آخر من حياة هؤلاء المشاهير، يتعرضون فيه للمشاكل والصعوبات، التي قد تصل للتهديد بالسجن أو السجن بالفعل في بعض الأحيان.ومن أكثر المشكلات الجنائية التي يتعرض لها الفنانون، هي قضايا توقيع...
2019/11/11 18:33
أثبتت النجمة المغربيّة، سميرة سعيد، أنه يمكن اعتماد الأزياء الشبابيّة في مختلف الأعمار. فهي رغم بلوغها سن الـ61 نجحت في تبنّي أناقة شبابيّة ذات طابع "كاجوال" وعصري دون أن تفقد شيئاً من أنوثتها ورصانة إطلالتها. تابعوا الإطلالات التي ظهرت بها في برنامج "ذا فويس" الذي يُعرض على...
2019/11/11 18:14
تعقد الدورة الثانية من أيام قرطاج للفن المعاصر من 16 إلى 22 نوفمبر 2019 .و  تعتبر أيام قرطاج للفن المعاصر حدث ثقافي يقام سنويا تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية. وهو في مثابة تحد لضمان التحرر الثقافي لتونس بهدف دمجها في المشهد الفني العالمي. وتهدف أيام قرطاج للفن المعاصر إلى إبراز...