جمعية القضاة تعبر عن استنكارها لاستعمال القوة ضد القضاة الجزائريين - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2020

تابعونا على

جمعية القضاة تعبر عن استنكارها لاستعمال القوة ضد القضاة الجزائريين

الاثنين 4 نوفمبر 2019 12:59
نسخة للطباعة

عبر  المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين في بيان اصدره اليوم الاثنين عن شديد استنكاره من استعمال القوة ضد القضاة الجزائريين والتي تمثلت في تسخير القوة العمومية وقوات مكافحة الشغب لفك الإضراب الذي ينفذه القضاة بدعوة من نقابتهم.
وفيما يلي النص الكامل للبيان

إن المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين ومتابعة منه للحراك القضائي في الجزائر والذي تقوده النقابة الوطنية للقضاة الجزائريين من أجل تركيز سلطة قضائية مستقلة في ظل ما تشهده الجزائر من تحركات شعبية مناديه بالإصلاح الديمقراطي ، و على إثر الأحداث الخطيرة التي جدت يوم الأحد 03 نوفمبر 2019 بمجلس قضاء وهران والتي تمثلت في تسخير القوة العمومية وقوات مكافحة الشغب لفك الإضراب الذي ينفذه القضاة بدعوة من نقابتهم باستعمال القوة فإنه:
أولا: يعبر عن شديد استنكاره لاستعمال القوة ضد القضاة الجزائريين المعتصمين سلميا داخل حرم المحكمة لإجبارهم على التخلي عن تحركاتهم النضالية التي ينفذونها احتجاجا على الحركة القضائية الأخيرة والتي شملت ثلاثة آلاف قاضي أي ما يقارب نصف عدد قضاة الجزائر بما مثل عملية لسيطرة السلطة التنفيذية على السلطة القضائية حسب توصيف النقابة الوطنية للقضاة الجزائريين.
ثانيا: يندد بهذه الممارسات الخطيرة لما تمثله من انتهاك لكرامة القضاة ولمكانتهم واعتبارهم كسلطة من سلط الدولة ومن تعدّ على حرمة المحاكم كرمز للعدالة في محاولة لإجبار القضاة الجزائريين على التخلي عن مطالبهم المشروعة بتركيز مجلس أعلى للقضاء مستقل على السلطة التنفيذية باعتباره من أهم موجبات الإصلاح القضائي.
ثالثا: يعبر على دعمه الكامل للقضاة الجزائريين في دفاعهم عن استقلاليتهم بجميع الاشكال النضالية المشروعة من أجل تكريس سلطة قضائية مستقلة ويؤكدون على تضامنهم المطلق معهم فيما يتعرضون له من قمع وهرسلة من السلطة التنفيذية طالت في انزلاق خطير حرمتهم الجسدية.
رابعا: يطالب السلطات الجزائرية بالوقف الفوري لهذه التجاوزات الخطيرة ومحاسبة كل من تورط فيها.
خامسا: يدعو الاتحاد الدولي للقضاة إلى الاسراع بالتحرك واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بحماية القضاة الجزائريين من جميع الانتهاكات التي تطالهم من أجل المطالبة باستقلاليتهم.
عن المكتب التنفيذي
رئيس الجمعية
أنس الحمادي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/22 17:47
تحوّل وزير الصحّة الدكتور فوزي مهدي، اليوم الثلاثاء ، إلى المستشفى الجامعي للأمراض الصدريّة عبد الرحمان مامي بأريانة لمعاينة جاهزيّة مختلف الأقسام المخصّصة للتعهّد والإحاطة بمرضى كوفيد-19 متقدّما بالمناسبة بتحيّة تقدير وتشجيع للإطارات الطبيّة وشبه الطبيّة والإداريّة والعملة...
2020/9/22 17:36
أنهت بورصة الأوراق المالية بتونس معاملات حصة الثلاثاء، على وقع سلبي، للحصة الثانية على التوالي، ليتراجع مؤشرها المرجعي "توننداكس" بنسبة 53ر0 بالمائة ويصل مستوى 12ر6811 نقطة مع حجم معاملات بقيمة 6ر3 مليون دينار (م د)، حسب معطيات الوسيط بالبورصة "التونسية للأوراق المالية". واعتلى...
2020/9/22 17:30
انطلقت، يوم أمس الاثنين، أشغال الجسر الرابط بين مدرسة مها القضقاضي (البطاح سابقا)، وقرى أولاد مفدّة وحليمة والحمر وشيبة بمعتمدية فرنانة من ولاية جندوبة، والذي كان أذن بانجازه رئيس الجمهورية، قيس سعيد، خلال زيارته لهذه المدرسة بمناسبة افتتاح السنة الدراسية. ويهدف انجاز هذا الجسر...
2020/9/22 17:21
تولّى الياس الفخفاخ, رئيس الحكومة سابقا اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020، التصريح بمكاسبه ومصالحه طبقا لمقتضيات القانون عدد 46 لسنة 2018  المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح و ذلك اثر انتهاء مهامه رسميا.
2020/9/22 17:18
قررت إدارة مركب الطفولة طريق الشاطئ بحمام سوسة اليوم الثلاثاء غلق المركب لمدة يوم واحد بهدف القيام بعملية تعقيم للمؤسسة وذلك على خلفية الاشتباه في إصابة ولي طفلة من مرتادي المركب على ان يستأنف العمل بالمؤسسة بداية من يوم الغد الأربعاء 23 سبتمبر بشكل طبيعي. أنور