رافع بن عاشور: يجب مراجعة الدستور تقنيا لتلافي النقائص - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
4
2020

تابعونا على

رافع بن عاشور: يجب مراجعة الدستور تقنيا لتلافي النقائص

الخميس 31 أكتوبر 2019 12:58
نسخة للطباعة

أفاد أستاذ القانون والقاضي التونسي لدى المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب رافع بن عاشور ضرورة العمل في أقرب وقت ممكن على مراجعة الدستور وتعديله من الناحية التقنيّة وذلك لتلافي عديد النقائص والهنات ومواجهة اي إحتمال لاحداث وضعيات تعطيل أو عدم استقرار حكومي.
وأوضح بن عاشور في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على هامش الدورة الرابعة للحوار القضائي الإفريقي الذي ينعقد من 30 اكتوبر إلى 1 نوفمبر بالعاصمة الاوغندية كامبالا، أنّ دستور 2014 رغم انه "ممتاز" إجمالا لكنّه يشكو بعض النقائص التقنيّة التي من شأنها أن تشلّ العمل الحكومي وتعرقل مؤسّسات الدولة كما انه يشكو فشلا على مستوى "الهندسة الدستورية".
وقال إنّ النظام السياسي الذي افرزه هذا الدستور غير فعّال وطبيعته غير المتجانسة لا تساعد الحكومة والسلطة التنفيذية عموما على ممارسة مهامها المتمثّلة أساسا في مراقبة الدولة وتحقيق التقدم في مجتمع ديمقراطي يرسّخ الحقوق والحريات مشيرا في نفس السياق إلى أنّ دستور سنة 2014 قد أنشأ نظاما تتداخل فيه صلاحيات المؤسسات الدستوريّة اي رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية وأنّ الخلاف الذي برز بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية مؤخرا حول عديد المسائل خير دليل على ذلك.
ودعا بن عاشور إلى وضع "نظام برلماني حقيقيّ" وليس نظاما أقرب إلى نظام "البرلمان" مطالبا بتمكين السلطة التنفيذية من الوسائل الضرورية لتحقيق مشاريعها ومواصلة أعمالها مقترحا في هذا الإطار تبسيط الإجراءات التشريعية عبر آلية اصدار المراسيم لتمكين الحكومة من الاضطلاع بمسؤوليتها لاسيما وان قرابة 200 مشروع قانون بالبرلمان لم يتم النظر فيها بعد .
ووفق بن عاشور ،لا بد من إصلاح وتعديل النظام السياسي والنظام الانتخابي لسدّ العديد من الثغرات معتبرا أنّ النظام الانتخابي وطريقة التمثيل النسبي بنظام أكبر البقايا تحتاج إلى المراجعة .
وتابع بن عاشور القول إنّ الدستور جسّد مبادئ تقدّمية على غرار حريّة الضمير والمساواة ومدنيّة الدولة كما ان المبادئ العامة الواردة به والمتعلقة بضمان الحقوق والحريات تتماشى ودون أيّ شكّ مع المعايير الدوليّة محذرا في المقابل من الاعتقاد في انه مقدس ولا يمكن عدم المساس به .
يشار إلى أنّ المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تنظم الدورة الرابعة للحوار القضائي الإفريقي والذي يجمع أكثر من 300 مشارك من بينهم رؤساء المحاكم العليا والمحاكم الدستورية إضافة إلى ممثلين لهيئات قضائيّة إقليمية ودولية قدموا من 55 دولة اعضاء بالإتحاد الإفريقي.
ويتمحور هذا الحوار حول كيفيّة التعامل مع القضايا المعاصرة لحقوق الإنسان ودور السلطة القضائيّة في إفريقيا كما يهدف إلى تحسين التواصل بين السلطات القضائيّة وتبادل المعلومات .

(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/4 22:20
أجرى وزير الشؤون الخارجية، نور الدين الري،ّ اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية، ناصيف حتّي. وتم خلال الإتصال استعراض مختلف أوجه علاقات الأخوة والتعاون الّتي تجمع البلدين الشقيقين، وإبراز الحرص المشترك على مواصلة تعزيز هذه العلاقات...
2020/7/4 22:20
أجرى وزير الشؤون الخارجية، نور الدين الري،ّ اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية، ناصيف حتّي. وتم خلال الإتصال استعراض مختلف أوجه علاقات الأخوة والتعاون الّتي تجمع البلدين الشقيقين، وإبراز الحرص المشترك على مواصلة تعزيز هذه العلاقات...
2020/7/4 22:12
أكد الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني، العياشي الهمامي، اليوم السبت، أنّ الحكومة تحرص على ضمان استقلال القضاء، باعتباره من أسس الدولة الديمقراطية، وذلك في افتتاح أشغال المؤتمر 14 لجمعية القضاة التونسيين تحت شعار "استكمال...
2020/7/4 19:02
كشف الفنان شكري بوزيان ، في تدوينة نشرها على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك ،  انه التقى مساء اليوم وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري التي كلفته رسميا بمهمة مدير فني لمهرجان الاغنية التونسية في دورته العشرين بعد غياب دام اكثر من عشرة سنوات.
2020/7/4 18:41
تمكنت مساء  اليوم السبت 4 جويلية 2020 وحدة بحرية  تابعة لجيش البحر وبالتنسيق مع جيش الطيران من انقاذ 18 تونسيا تتراوح اعمارهم بين 18 و42 سنة. وتتمثل صورة العملية في تلقي معلومة من الحرس البحري مفادها تعطب مركب يقل مهاجرين غير شرعيين دون تحديد الموقع.  ومنذ الحادية عشر صباحا تم...