أزمة شركة فسفاط قفصة تتعمّق / كتلة الأجور تقفز إلى 400 مليار..أكثر من 8000 عامل "بلا عمل" وعجز عن تسديد الرواتب - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
9
2019

تابعونا على

أزمة شركة فسفاط قفصة تتعمّق / كتلة الأجور تقفز إلى 400 مليار..أكثر من 8000 عامل "بلا عمل" وعجز عن تسديد الرواتب

الاثنين 28 أكتوبر 2019 13:34
نسخة للطباعة

-      كاتب عام جامعة المناجم : من يراهن على افلاس الشركة وخصخصتها سيدمر الجهة. .وسنأتي على "الأخضر واليابس"

-      اعتبار شركة فسفاط قفصة شركة غير مصدرة ادى الى تعميق أزمة المؤسسة

-      يتوجب على الحكومة القادمة الإسراع بمراجعة مجلة المناجم

-      قريبا الإعلان عن برنامج للنهوض بالمؤسسة

أزمة مالية حادة تعاني منها شركة فسفاط قفصة باعتبار ان الاعتصامات وتعطيل الإنتاج وتوقف النقل يهدد ديمومة الشركة ، في الأثناء وتفاديا لسيناريوهات "كارثية" وسعيا لإنقاذ المؤسسة أحدثت منتصف الاسبوع الفارط هيكلة جديدة حيث تم تكليف مديرين عامين على رأس كل من المجمع الكيميائي التونسي وشركة فسفاط قفصة عوضا عن رئيس مدير عام واحد يتولى تسيير المؤسستين معا، وجاء هذا الفصل وفقا لقرار اصدره وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، ليتولى بذلك مدير عام المجمع الكيميائي مهمة التسيير الاستراتيجي والحوكمة فيما يتولى المدير العام الجديد لشركةالفسفاط التسيير التقني واليومي للشركة.

 وأكد لنا مصدر مسؤول من الشركة أن تولي كاتب عام ومدير تقني تسيير دواليب المؤسسة في السابق ضاعف من الأزمة وهو ما حتم تعيين مدير عام على ان تؤتي هذه العملية أكلها وتضفي المزيد من الفاعلية .

الإنتاج دون 4 مليون

وأضاف مصدرنا أن الإنتاج بلغ إلى منتصف شهرأكتوير الجاري حدود 3 مليون طنا  وهو إنتاج دون التوقعات إذ كان من المنتظر أن يتم إنتاج 5 مليون طنا ما يعني أن الفرق بين المحقق و المبرمج 2 مليون طنا وهو فارق كبير جدا .

 

وكان مبرمجا مع موفى السنة الجارية 2019 إنتاج6   مليون طنا وهذا الرقم من الصعب بلوغه بسبب الاعتصامات وقطع الطرقات نحو مواقع الإنتاج من قبل المطالبين بالتشغيل ، بالإضافة إلى تآكل المعدات التي باتت غير صالحة للإنتاج .لذا وحسب التقديرات لن يتجاوز حجم الإنتاج كل السنة الحالية ال4 مليون طنا في حين أن الشركة كانت قادرة في 2010 إنتاج ما يزيد عن 8 مليون طنا وتحقق أرباحا هامة بفضل العائدات الضخمة من التصديرنحو العديد من الأسواق.

وفي هذا الصدد افادنا إبراهيم السحيمي كاتب عام جامعة المناجم لاتحاد الشغل أن الشركة تشتغل اليوم بطاقة إنتاج في حدود 50 بالمائة يتم توجيهه نحو المجمع الكيميائي لتصنيعه بهدف توفير حاجيات السوق المحلية وتوجيه نسبة ضئيلة من الإنتاج نحو التصدير .

تداعيات النقل عبر الشاحنات

والى جانب الاعتصامات التي كانت سببا في توقف الإنتاج يعتبر ملف نقل الفسفاط من أبرز الأسباب التي أدت إلى تعمق الأزمة المالية للشركة كونه يكبد المؤسسة مصاريف جمة اثقلت كاهلها وضاعفت من معاناتها،فالنقل عبر الشاحنات مصاريفه تضاعفت منذ أكثر من السنتين وذلك بعد الفيضانات التي عرفتها المنطقة في شتاء 2017  التي دمرت السكة الحديدية وتحديدا الخط رقم 15 فكان الاتجاه نحو الاعتماد أكثر على النقل بواسطة الشاحنات من خلال إصدار وزارة الصناعة لطلبات عروض لنقل الفسفاط من ام العرايس والرديف وفق عقود مناولة في إطار الصفقات العمومية، وفي الاثناء بقي الخط عدد 15 إلى اليوم دون تهيئة وفي هذا الصدد أكد مصدرنا أنه قد تم إطلاق طلب عروض في الغرض من المنتظر دراسة الملفات على أن ينطلق تهيئة الخط الحديدي قبل موفى شهر نوفمبر القادم .

شركات الغراسة استنزفت الشركة

ولئن اعتبرت شركات البيئة حل من الحلول التي ارتاتها الحكومات المتعاقبة لحل ازمة البطالة في الحوض المنحمي إلا أن هذه الشركات استنزفت الشركة ماليا وباتت معضلة كبيرة ملقاة على عاتق المؤسسة التي باتت غير قادرة على تسديد أجور العاملين فيها لا سيما وأن عدد المنتدبين قد فاق8000 عامل يتقاضون أجورهم دون القيام بأي عمل، اذ ان أكثر من 6000 من المنتدبين هم في شركة الغراسة والبستنة و1500 في شركة النقل وكانت اخرالانتدابات في 2018 وهو ما أدى الى إرتفاع عدد العاملين في شركة فسفاط قفصة الى أكثر من 15000 عامل حسب ما أكده إبراهيم السحيمي كاتب عام الفرع الجامعي للمناجم للاتحاد العام التونسي للشغل و ابرز ان هذا العدد كان قبل2010 في حدود  5000 فقط،  وأعتبر أن  ارتفاع عدد العاملين في شركة الفسفاط بما في ذلك العاملين في شركات البستنة والنقل قد ارهق خزينة الشركة وأحدث خللا على مستوى موازناتها المالية ما جعلها تمر بأزمة مالية حادة علما وأن كتلة الأجور باتت مرتفعة جدا اذ تبلغ 400 مليار ا سنويا ، والعجز عن تسديدها دفع المؤسسة إلى الاقتراض من البنوك لتغطيتها ، علما وأن الشركة كان لها احتياطي من الاموال استنفذ في 2013  بسبب الارتفاع المتواصل لكتلة الأجور و التخبط الذي تعيش على وقعه الشركة قابله غياب تام من الحكومات المتعاقبة.

شركة الفسفاط غير مصدرة!!

وأكد السحيمي ان الإجراء الذي اتخذته وزارة الصناعة والمتمثل في اعتبار شركة فسفاط قفصة شركة غير مصدرة ادى الى تعميق أزمة المؤسسة التي باتت خاضعة للضريبة الموظفة على توريد المعدات والآليات، مؤكدا أن الشركة اليوم في حاجة إلى تجديد معداتها ، وكشف انها عجزت خلال الفترة الماضية في الحصول على الآلات التي وردتها لعدم قدرتها تسديد الضريبة الموظفة عليها ما ادى الى تدخل وزارة الصناعة ، علما وأن هذا الإجراء يحرم الشركة من تصدير الفسفاط وتوجيه كل إنتاجها نحو المجمع الكيميائي في الوقت الذي تعرف فيه أسعار الفسفاط العالمية ارتفاعا هاما.

وكشف أن الاتحاد العام التونسي للشغل قد اصدر بيانا خلال أكتوبر الجاري مطالبا من خلاله الحكومة بتحمل مسؤولياتها والتراجع عن الإجراءات التي اعتبرت ضربة قاتلة للمؤسسة والمتمثل في عدم اعتبارها كمؤسسة مصدرة في الوقت الذي كان ينتظر فيه اتخاذ إجراءات فعالة ونتقذة لها من الأزمة التي تردت فيها.

برنامج إصلاح

وشدد إبراهيم السحيمي كاتب عام جامعة المناجم على أن الأعباء المالية والإجتماعية اثقلت كاهل الشركة ما ادى بها إلى عدم القدرة على تسديد رواتب العاملين فيها وفي الشركات الفرعية على غرار البيئة والبستنة والنقلفي ظل التراجع المهول للإنتاج وفقدان أسواق خارجية بعد أن كانت تصدر 20 بالمائة من إنتاجها نحو الهند والصين ودول أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وأبرز أن الاتحاد أصدر العديد من البيانات للضغط على الحكومة للتدخل الجدي والناجع وآخرها الأسبوع الفارط حيث اكدنا على وجوب تحمل مسؤوليتها في تفعيل دور شركات البيئة عبر بعث مشاريع مجتمعية وتنموية للتخفيف على شركة الفسفاط وإيجاد حلول للوضع المتردي ، بالإضافة إلى التراجع عن القرار الذي ينص على عدم اعتبارها شركة مصدرة.

وأبرز أنه على الحكومة القادمة الإسراع بمراجعة مجلة المناجم وإيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية خاصة وأن الاعتصامات في مواقع الإنتاج تعتبر السبب الرئيسي لتوقف الإنتاج والانهيار الذي تعرفه المؤسسة،  على اعتبار أن فك الاعتصامات سيساعد على حل المشاكل المالية والإجتماعية والاقتصادية ما يؤمن السير الطبيعي للشركة.

 ومن الحلول المقترحة للتخفيف من الأعباء على شركة الفسفاط هي إفراد شركة البيئة والبستنة بقانون أساسي وتمكينها من الاستقلالية الادارية والمالية ما يجعلها اكثر فاعلية وذات مردودية ولها دور تنموي في الجهة وهذا سيمكنها من توفير عائدات مالية لتغطية كتلة الأجور.

وأشار محدثنا إلى أن المجتمع المدني من منظمات وجمعيات واتحاد شغل تعمل على القيام بحملات توعوية للاهالي وخاصة المعتصمين للتأكيد على ضرورة فك الاعتصامات بسبب الوضع المأساوي للمؤسسة.

وأكد أن كل من يراهن على إفلاس الشركة  بهدف خصخصتها فإن الاتحاد سيتصدى له لأنه بذلك سيدمر جهة بأكملها،  ، واعتبر ان كل من تسول له نفسه التلاعب بالشركة وديمومتها فانه سيدفع بالمنطقة نحو المجهول لأنه بهذا الفعل سيدفعنا لنأتي على الأخضر واليابس وسيدخل الجهة في دوامة من الاحتجاجات لما تمثله شركة فسفاط قفصة كونها مصدرحركية إقتصادية وكونها تشغل آلاف العائلات ما جعلها شريان الحياة في الحوض المنجمي.

وختم مؤكدا على أن المدير -الذي تم تنصيبه مؤخرا -ابن شركة الفسفاط وانه بصدد الإعداد لبرنامج للنهوض بالمؤسسة سيتم الاعلان عنه في الأيام القادمة ،  خاتما كاتب عام الجامعة انه لابد من النأي بالشركة عن الحسابات الحزبية الضيقة .

 

حنان قيراط

في نفس القسم

2019/12/8 21:27
أكد النائب أسامة الصغير، عضو مكتب مجلس نواب الشعب، أن اجتماع مكتب المجلس، الذي عقد مساء اليوم الأحد، أفضى إلى الاتفاق على إصدار بيان يتضمن "تنديدا" ببعض العبارات التي صدرت ضد نواب كتلة الحزب الدستوري الحر خلال الجلسة العامة ليوم الثلاثاء الماضي، بالإضافة إلى التنديد بكل هذه...
2019/12/8 16:31
 قررت اللجنة المركزية للحزب الجمهوري، المنعقدة في دورتها 11، يومي 7 و8 ديسمبر 2019 بسوسة، "تقديم مؤتمر الحزب إلى شهر جوان 2020، أي قبل سنة من موعده الأصلي"، وفق ما افاد الأمين العام للحزب الجمهوري، عصام الشابي الذي أضاف في أن اللجنة المركزية انتخبت لجنة من 7 أعضاء ستتولى الإعداد...
2019/12/8 16:20
علمت "الصباح نيوز" من مصادر امنية جديرة بالثقة انه جدت مساء أمس السبت واقعة خطيرة تمثلت في إقدام شخص ملتحي على دخول مركب خاص بالطفولة بجهة زغوان واختطاف طفلة لم يتجاوز عمرها سنتين الا انه لولا الطاف الله لحصل ما لا يحمد عقباه لأنه تم التفطن له والقاء القبض عليه على مستوى باب...
2019/12/8 15:05
احتفلت اليوم إذاعة  صفاقس بعيدها 58، بحضور كلّ من مديرتها ندى الشعري و والي صفاقس أنيس الوسلاتي ومجموعة من الاطارات الجهوية وثلة من الصحفيين والعاملين بالإذاعة. وبهذه المناسبة تحدث "الصباح نيوز" إلى مديرة الإذاعة ندى الشعري حيث أكدت أن الادارة تسعى لوصول ترددات الإذاعة إلى ...
2019/12/8 14:07
شرع مجلس نواب الشعب، اليوم الأحد ، في مناقشة مشروع قانون مالية لسنة 2020 ، حاولت فيه الحكومة شد حبل إصلاحاتها الجبائية ودفع الاستثمار والنهوض الاجتماعي، من جهة، والبرلمان جذبه عبر الرفض حينا والتعديل أحيانا، من جهة اخرى.وترى حكومة يوسف الشاهد التي أعدت المشروع تحت راية التكليف...