إطلاق مشروع لدعم الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في مجال خدمات الارشاد الفلاحي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2019

تابعونا على

إطلاق مشروع لدعم الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في مجال خدمات الارشاد الفلاحي

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 19:02
نسخة للطباعة

خصصت ورشة عمل، أطلقت الإربعاء، لمشروع تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الإرشاد الفلاحي والاستشارة، تولت تنظيمها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

ويستغرق تنفيذ المشروع عامين ويستفيد من الشراكة بين منظمة الفاو ووكالة الارشاد والتكوين الفلاحي بهدف إصلاح نظام الارشاد الفلاحي وتعزيز دوره على الصعيد الجهوي وتوفير إطار ملائم يستند إلى أساليب مبتكرة تناسب الفلاحين.

وسيلعب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري دورا رئيسيا في إنجاح هذه الشراكة، نظراً لخبرته والتزامه بتأطير الفلاحين. وسيدعم المشروع بناء قدرات المرشدين الفلاحيين وغيرهم من الشركاء من القطاعين العام والخاص حتى يتمكنوا من تقديم استشارة ودعم أفضل للمنتجين في القطاع الفلاحي.

وتقدر منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية أن هناك ما لا يقل عن 500 مليون ضيعة فلاحية عبر العالم. وتشغل هذه الضيعات جزءاً كبيراً من الاراضي الفلاحية وتنتج ما يقرب من 80 بالمائة من الاغذية في العالم. وهذا يتطلب وجود خدمات إرشاد فلاحي تتمتع بالكفاءة والسرعة.

وأكد منسق مكتب منظمة الفاو الاقليمي الفرعي لشمال أفريقيا وممثل المنظمة في تونس، فيليب أنكرس، خلال كلمته الافتتاحية، على "أننا نشهد زيادة في الطلب على خدمات الإرشاد الفلاحي والاستشارة، التي تلبي احتياجات فلاحي المستغلات الفلاحية الصغيرة. ذلك يتطلب تصميم وتوفير حلول تكنولوجية أفضل للفلاحين، والتواصل معهم، مع تشجيعهم على الإبداع والابتكار".

وأضاف أن دائرة الإرشاد الفلاحي والاستشارة "يجب أن تكون قادرة على استقطاب المنتجين والاستماع إلى احتياجاتهم ومتطلباتهم، وتسهيل تواصلهم مع نظرائهم ضمن منظومة الفلاحة والأنظمة الغذائية، وتسهيل التعلم والابتكار بين مختلف الجهات الفاعلة".

وأعرب رئيس ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، بوبكر الكراي، بدوره عن تقدير الوزارة للتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في تونس.

ودعا إلى "إعادة تحديد دور عامل الإرشاد الفلاحي في ضمان استدامة الزراعة وتحسين دخل فلاحي الحيازات الصغيرة من خلال إرشاد فلاحي تشاركي وتعاوني". وأكد أيضاً على ضرورة الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر المعرفة في القطاع الفلاحي.

وأكد ممثل الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الناصر عمدوني، أن "الارشاد الفلاحي ركيزة أساسية وصمام الأمان لقطاع الفلاحة والصيد البحري" معتبرا أن هذا المشروع "يستجيب للاحتياجات الفورية للقطاع ويضع حدا للأمية التكنولوجية بين فلاحي المستغلات الصغيرة والصيادين".

في نفس القسم

2019/11/14 21:53
على خلفية ظهور مساء أمس مرأة ليبية في برنامج " الي بعدو " الذي تبثه قناة الحوار التونسي للمنشط جعفر القاسمي اين توجهت الضيفة بنداء،إلى السلطات التونسية والليبية لمساعدتها في علاج والدتها المقيمة بإحدى المصحات في برلين بألمانيا جراء تعرضها إلى جلطة قلبية وعجز والدتها تسديد...
2019/11/14 21:51
اكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية ببن عروس عمر حنين في اتصال مع "الصباح نيوز" ان وكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس اذنت اليوم بفتح بحث تحقيقي بخصوص واقعة نشر مقطع فيديو يحمل إساءة للمقدسات الاسلامية ومن بينها الرسول الكريم وقد تعهد بالبحث في الموضوع أعوان فرقة...
2019/11/14 21:48
دشنت وزيرة شؤون الشباب و الرياضة سنية بالشيخ مساء اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019 بمعية والي الجهة عادل الشليوي وثلة من الإطارات الجهوية و المحلية دار الشباب بحيّ الرياض التي شهدت أشغال تهيئة وتوسعة جعلت منها مؤسّسة شبابيّة من الجيل الثاني كما أشرفت الوزيرة بالمناسبة على انطلاق نشاط...
2019/11/14 19:45
 أسفرت نتائج الدور الثاني لانتخاب رئيس ثان لرئيس مجلس نواب الشعب عن النتائج التالية : عدد الأصوات المصرح بها: 167 صوتا عدد الأوراق البيضاء: 35 ورقة عدد الأوراق الملغاة : لا وجود طارق الفتيتي: 93 صوتا يسري الدالي: 74 صوتا وبذلك يكون طارق الفتيتي نائبا ثانيا    لرئيس مجلس نواب...
2019/11/14 19:11
أشرف راشد الخريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب، بعد ظهر اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019 بقصر باردو، على اجتماع ممثلي الأحزاب البرلمانية والائتلافات والمجموعات الانتخابية (حسب الأهمية العددية). وأكّد رئيس المجلس أولويّة النظر في مشروع قانون المالية لسنة 2020 وميزانية الدولة لسنة 2020...