جمعية القضاة تعبر عن استيائها من عدم دعوتها لمراسم أداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
13
2019

تابعونا على

جمعية القضاة تعبر عن استيائها من عدم دعوتها لمراسم أداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 17:18
نسخة للطباعة

أصدرت جمعية القضاة التونسيين مساء اليوم بيانا عبرت فيه عن استغرابها واستنكارها من عدم توجيه دعوة لها حضور مراسم أداء اليمين الدستوريّة من قبل رئيس الجمهورية الجديد.

كما اعتبرت الجمعية في نفس البيان أن ما حصل هو خطأ بروتوكولي والقطع مع أسلوب العمل المؤسساتي بما يحفظ مكانة جميع المنظمات الوطنية هو قطع غير مبرر ولا مقبول.

وفيما يلي النص الكامل للبيان:

تونس في: 23 أكتوبر 2019

بـيـــــــــان

إنّ المكتب التنفيذي لجمعيّة القضاة التونسيين وعلى إثر تسجيله عدم توجيه الدعوة للجمعيّة لحضور مراسم أداء اليمين الدستوريّة من قبل رئيس الجمهورية الجديد فإنه:

أوّلا: يعبّر عن عميق استغرابه واستيائه من عدم احترام مجلس نواب الشعب للبروتوكول الراسخ لسنوات منذ المجلس الوطني التأسيسي وإثر مرحلة تركيز المؤسسات الدائمة، من دعوة جمعيّة القضاة التونسيين بوصفها منظمة وطنيّة وهيكلا ممثّلا للقضاة بأصنافهم الثلاثة العدلي والإداري والمالي لحضور كل المناسبات الرسميّة الوطنية ومنها مواكب أداء اليمين لرؤساء الجمهورية السابقين وذلك في تقليد محمود يكرّس الاحترام المتبادل بين السلط والمؤسسات.

ثانيا: يعتبر أنّ هذا الخطأ البروتوكولي والقطع مع أسلوب العمل المؤسساتي بما يحفظ مكانة جميع المنظمات الوطنية هو قطع غير مبرر ولا مقبول.

ثالثا: ينبّه إلى أنّ استثناء جمعية القضاة التونسيّين من الدعوة لحضور مراسم أداء اليمين الدستوريّة يرسل رسائل سلبية تمس بالقيم التي تمثلها الجمعية كمنظمة وطنية بتاريخها النضالي من أجل استقلال القضاء وبدورها الفاعل في مرحلة التأسيس وبناء الديمقراطية.

رابعا: يطالب مجلس نواب الشعب بتلافي تداعيات هذا الخطأ البروتوكولي طبق القواعد المؤسسية المعهودة خاصّة ازاء الرسائل السلبية التي يوجّهها للرأي العام ولعموم القضاة التونسيّين ممثّلين في جمعيّتهم ويدعوه إلى تلافي تكرار مثل هذا الخطأ في المناسبات القادمة.

عن المكتب التنفيذي

نائبة رئيس الجمعية

عائشة بنبلحسن

في نفس القسم

2019/11/12 21:23
قال القيادي في قلب تونس حاتم المليكي أن حركة النهضة بصدد ارتكاب خطأ سياسي بسبب إصرارها على تعيين رئيس للحكومة من داخلها. وذلك خلال حضوره في برنامج ميدي شو الذي يبث على موجات موزاييك اف ام وشدد المليكي على ضرورة تجنب دخول البرلمان دون توافقات وفق تعبيره، مضيفا " باقي بعض السويعات...
2019/11/12 21:21
قام رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي عشية اليوم الثلاثاء بالتصريح بمكاسبه لدى أعوان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمجلس نواب الشعب ، قبل أن يترأس اجتماعا لكتلة حركة النهضة استعدادا للجلسة الافتتاحية للمجلس المقررة صباح يوم غد الأربعاء .
2019/11/12 21:14
أشرف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مساء اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 على الجلسة العامة لكتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب. ويأتي هذا الاجتماع استعدادا للجلسة الافتتاحية للبرلمان ليوم الغد الأربعاء 13 نوفمبر 2019، وفق ما أوردته الصفحة الرسمية لرئيس الحركة.
2019/11/12 18:58
أكدت المستشارة الإعلامية لدى وزير الشؤون الثقافية سيماء المزوغي في مصافحة مع "الصباح نيوز" أنها متفاجئة جدا مما أسمتها الحملة الشعواء التي شنت ضدها في الفترة الأخيرة، وذلك على إثر حصولها مؤخرا على جائزة النقد الثقافي مضيفة في هذا السياق " أستغرب جدا انتشار هذه المغالطات كالنار...
2019/11/12 18:48
اكدت حركة النهضة في بلاغ لها اليوم ان وفد من الحركة التقى البارحة الإثنين 11 نوفمبر  2019 بالمقر  المركزي لحزب حركة النهضة وفد لجنة التفاوض بالحركة ضم  السادة علي العريض ونور الدين البحيري ونور الدين  العرباوي وبلقاسم حسن بوفد من حركة الشعب متكون  من السيدين هيكل المكي وسالم...