الجيلاني الهمامي لـ"الصباح نيوز": الرئيس ارتكب خطأ سياسيًّا جسيمًا ورسائله ضعيفة وبعيدة عن الانتظارات الحقيقية - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
6
2020

تابعونا على

الجيلاني الهمامي لـ"الصباح نيوز": الرئيس ارتكب خطأ سياسيًّا جسيمًا ورسائله ضعيفة وبعيدة عن الانتظارات الحقيقية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 16:47
نسخة للطباعة

 

 

قال القيادي بالجبهة الشعبية الجيلاني الهمامي في تصريح خاص لـ"الصباح نيوز" إنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد ارتكب خطأ سياسيًّا جسيمً اليوم ا أثناء تلاوة خطابه في البرلمان. مضيفًا "شاهدنا اليوم خطابا مكررا وجملا عامة ورنانة، لا جديد فيها بين سعيد المحلل القانوني وسعيد الرئيس.

ماهي أبرز مآخذكم مما جاء في الخطاب إذن؟

عندما تحدث رئيس الجمهورية على عدم التراجع عن المكاسب المحققة بخصوص حقوق المرأة والتمسك بالحريات لم يتكلم بدقة ولم يحدد مواقفه من أمور كثيرة. ما قاله هو كلام عام وفضفاض، لماذا لم يتحدث عن موقف سياسي مرتقب من المساواة في الميراث. أما في خصوص القضية الفلسطينية فجميعنا نحمل همها على عاتقنا وليس هناك تونسي لا يريد تحرير فلسطين لكن لماذا لم يصدر رئيسنا موقفا من التطبيع مع الكيان الصهيوني، ألم يكن حريا به الدعوة للمصادقة على قانون تجريم التطبيع بدل الخطب الرنانة ؟

 

ماهو موقفكم مما جاء في كلمة الرئيس حول اقتراح البعض  التبرع بيوم عمل على مدى خمس سنوات ؟

 

ما قاله قيس سعيد في هذا الخصوص نعتبره خطأ سياسيا جسيما وإن تحدث عن اقتراح مواطنين فمجرد ذكره لهذا الأمر في يوم كهذا هو دلالة واضحة على تبنيه لهذا الموقف.

مجرد الطرح هو أمر استفزازي للشعب، كيف لا والرئيس يعلم جيدا مدى انهيار المقدرة الشرائية للمواطنين وأن الهوة تتسع بين الأغنياء والفقراء في هذا البلد والطبقة المتوسطة تعاني أيما معاناة في ظروف اقتصادية هشة.

نعتبر ما قاله في هذا الخصوص قمة في الضعف الاتصالي والتحليلي وبعيد كل البعد عن الواقع. هو عاين بنفسه المواطنين الذين يشتكون من غلاء المعيشة وإن كان همّه تحسين موارد الدولة لماذا لم يتحدث في خطابه بشكل مباشر عن اقتطاع من أجور الوزراء والنواب والموظفين السامين في الدولة أو حتى راتبه هو شخصيا؟

نعتقد في الجبهة أن إثراء خزينة الدولة يتم عبر استرجاع الأموال المنهوبة أولا، وإعادة جدولة ديون تونس ثانيا، إصلاح المنظومة الجبائية ثالثا.

 

ماهي أبرز الرسائل السياسية التي تضمنها خطاب الرئيس في اعتقادكم؟

لم نلحظ أي جديد أو رسالة جادة في خطاب سعيد، حتى حديثه بخصوص الحفاظ على مؤسسات الدولة هو أمر طبيعي جدا. أي رئيس جديد مهما كان انتمائه السياسي والأيدلوجي سيقول نفس الكلام ومن مصلحته ذلك. ملخص القول رسائل سعيد اليوم كانت ضعيفة المحتوى وبعيدة عن الانتظارات الحقيقية للشارع التونسي.

 

خولة بوكريم

في نفس القسم

2020/6/6 14:54
إستقبل صباح اليوم السبت 06 جوان 2020 وزير الداخلية  "هشام مشيشي" رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية "شوقي قداس" مرفوقا بالسيدة "لمياء الزرقوني" عضو ذات الهيئة. وقد تمحور اللقاء حول جملة من المسائل والمشاغل ومشاريع القوانين التي تعمل وزارة الداخلية على ارساءها والتي تدخل...
2020/6/6 13:44
أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير المنصف الهواني " للصباح نيوز " اليوم السبت 06 جوان 2020 ان النتائج المخبرية سلبية لليوم 52 على التوالي و ان الجهة خالية من العدوى المحلية منذ 15 افريل 2020 . هذا و أشار المدير الجهوي للصحة أن 0 حالة حجر صحي ذاتي و 0 حالة حجر صحي...
2020/6/6 13:36
اكد مدير عام المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي، حاتم عمارة، السبت، أن دروس الدعم والتدارك والدروس الخصوصية، التي سمحت لفائدة تلاميذ الباكالوريا، تقدم فقط داخل المعاهد تمنع منعا باتا خارج المؤسسات التربوية. وأوضح عمارة ، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ،أن دروس الدعم...
2020/6/6 13:34
مثل متابعة نشاط المؤسسات الصناعية الناشطة في قطاع الجلود والأحذية في ظل جائحة كورونا المستجد محور لقاء وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة السيد صالح بن يوسف الجمعة 5 جوان 2020 بمقر الوزارة بالسيد أكرم بالحاج رئيس الغرفة الوطنية الجلود والأحذية بحضور السيد خميس ميتاتو رئيس...
2020/6/6 12:51
نشرت وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ملخّصا لتقريــــر التفقد النهائي على التصرف بالوكالة الوطنية للتبغ والوقيد. وفي ما يلي ما جاء فيه: