الجيلاني الهمامي لـ"الصباح نيوز": الرئيس ارتكب خطأ سياسيًّا جسيمًا ورسائله ضعيفة وبعيدة عن الانتظارات الحقيقية - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2021

تابعونا على

الجيلاني الهمامي لـ"الصباح نيوز": الرئيس ارتكب خطأ سياسيًّا جسيمًا ورسائله ضعيفة وبعيدة عن الانتظارات الحقيقية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 16:47
نسخة للطباعة

 

 

قال القيادي بالجبهة الشعبية الجيلاني الهمامي في تصريح خاص لـ"الصباح نيوز" إنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد ارتكب خطأ سياسيًّا جسيمً اليوم ا أثناء تلاوة خطابه في البرلمان. مضيفًا "شاهدنا اليوم خطابا مكررا وجملا عامة ورنانة، لا جديد فيها بين سعيد المحلل القانوني وسعيد الرئيس.

ماهي أبرز مآخذكم مما جاء في الخطاب إذن؟

عندما تحدث رئيس الجمهورية على عدم التراجع عن المكاسب المحققة بخصوص حقوق المرأة والتمسك بالحريات لم يتكلم بدقة ولم يحدد مواقفه من أمور كثيرة. ما قاله هو كلام عام وفضفاض، لماذا لم يتحدث عن موقف سياسي مرتقب من المساواة في الميراث. أما في خصوص القضية الفلسطينية فجميعنا نحمل همها على عاتقنا وليس هناك تونسي لا يريد تحرير فلسطين لكن لماذا لم يصدر رئيسنا موقفا من التطبيع مع الكيان الصهيوني، ألم يكن حريا به الدعوة للمصادقة على قانون تجريم التطبيع بدل الخطب الرنانة ؟

 

ماهو موقفكم مما جاء في كلمة الرئيس حول اقتراح البعض  التبرع بيوم عمل على مدى خمس سنوات ؟

 

ما قاله قيس سعيد في هذا الخصوص نعتبره خطأ سياسيا جسيما وإن تحدث عن اقتراح مواطنين فمجرد ذكره لهذا الأمر في يوم كهذا هو دلالة واضحة على تبنيه لهذا الموقف.

مجرد الطرح هو أمر استفزازي للشعب، كيف لا والرئيس يعلم جيدا مدى انهيار المقدرة الشرائية للمواطنين وأن الهوة تتسع بين الأغنياء والفقراء في هذا البلد والطبقة المتوسطة تعاني أيما معاناة في ظروف اقتصادية هشة.

نعتبر ما قاله في هذا الخصوص قمة في الضعف الاتصالي والتحليلي وبعيد كل البعد عن الواقع. هو عاين بنفسه المواطنين الذين يشتكون من غلاء المعيشة وإن كان همّه تحسين موارد الدولة لماذا لم يتحدث في خطابه بشكل مباشر عن اقتطاع من أجور الوزراء والنواب والموظفين السامين في الدولة أو حتى راتبه هو شخصيا؟

نعتقد في الجبهة أن إثراء خزينة الدولة يتم عبر استرجاع الأموال المنهوبة أولا، وإعادة جدولة ديون تونس ثانيا، إصلاح المنظومة الجبائية ثالثا.

 

ماهي أبرز الرسائل السياسية التي تضمنها خطاب الرئيس في اعتقادكم؟

لم نلحظ أي جديد أو رسالة جادة في خطاب سعيد، حتى حديثه بخصوص الحفاظ على مؤسسات الدولة هو أمر طبيعي جدا. أي رئيس جديد مهما كان انتمائه السياسي والأيدلوجي سيقول نفس الكلام ومن مصلحته ذلك. ملخص القول رسائل سعيد اليوم كانت ضعيفة المحتوى وبعيدة عن الانتظارات الحقيقية للشارع التونسي.

 

خولة بوكريم

في نفس القسم

2021/2/26 22:00
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بسوسة الجنوبية يوم 25 فيفري 2021 من إلقاء القبض على 05 أشخاص من أجل تورطهم في قضايا إهمال عيال والسرقة و العنف الشديد والتهديد وحمل سلاح أبيض وإرتكاب حادث مرور والفرار. بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ بهم جميعا وإتخاذ الإجراءات...
2021/2/26 21:44
اجتمع رئيس الحكومة هشام مشيشي مع سفراء مجموعة الدول السبع الصناعية، وسفير الاتحاد الاوروبي بتونس، بحضور وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي. وقدم رئيس الحكومة بهذه المناسبة لمحة عن برنامج الاصلاح الاقتصادي والاصلاحات الهيكلية التي تنوي تونس القيام بها لتجاوز آثار...
2021/2/26 21:38
دون وزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي تدوينة على صفحته الخاصة على الفايسبوك تعليقا على ما خلفه تصريح القيادي محمد الحامدي من ردود فعل. وافاد المكي انه وان كان لا يوافق الحامدي الراي لكن احترامه واجب. وفي التالي فحوى التدوينة: الدين النصيحة رغم أنني لا أوافق السيد محمد الحامدي...
2021/2/26 20:54
تعرضت مقدمة برنامج "رنديفو" على قناة التاسعة إلى وعكة صحية على المباشر وانسحبت من تسيير البرنامج. نتمنى لها الشفاء العاجل.
2021/2/26 20:42
تم بتاريخ يوم أمس تسجيل 666 اصابة جديدة بكورونا ووفاة 31 شخصا، وفق ما اعلنت عنه وزارة الصحة. وفي التالي آخر الأرقام المسجلة: