فاروق بوعسكر: "قرار إعادة الإنتخابات بألمانيا ليس باتا" - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
14
2019

تابعونا على

فاروق بوعسكر: "قرار إعادة الإنتخابات بألمانيا ليس باتا"

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 08:11
نسخة للطباعة

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، فاروق بوعسكر، إنّ قرار المحكمة الإدارية إعادة الانتخابات بألمانيا "ليس حكما باتاّ "، وإنّه "يتوجّب على البرلمان الجديد الإنعقاد في أجل 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج التشريعية النهائيّة، حتى وإن كان منقوصا من عضو، في انتظار استكمال انتخابه والتحاقه بالمجلس".
واعتبر بوعسكر في تصريح، مساء الثلاثاء، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن "غياب عضو من مجموع 217 نائبا لا تأثير له على نصاب انعقاد جلسات البرلمان"، مبيّنا، في الآن نفسه، أنّه "لا يمكن الحديث عن إعادة الانتخابات بالدائرة الإنتخابيّة بألمانيا، بالنظر إلى أنّ الحكم الصادر يوم الثلاثاء 22 أكتوبر عن المحكمة الإدارية، هو حكم ابتدائي، وليس حكما نهائيا، والهيئة سوف تقوم باستئنافه".
وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث أنّ هيئة الانتخابات ستقوم، عملا بأحكام الفصل 142، على إعادة الاقتراع بالدائرة الانتخابية التي ألغيت فيها النتائج في مدّة لا تتجاوز الـ30 يوما الموالية للإعلام بالحكم النهائي للمحكمة الإدارية بين نفس القائمات المترشحة التي سبق لها المشاركة في الانتخابات الملغاة.
ولفت نائب رئيس هيئة الانتخابات إلى أنّه بإعلان الهيئة عن النتائج النهائيّة، فإنه على مجلس نواب الشعب أن يعقد دورته العادية الأولى من المدة النيابية في أجل أقصاه 15 يوما من الإعلان عن النتائج النهائيّة للانتخابات التشريعية عملا بالفصل 6 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.
وتابع يقول: "يجب على مجلس نواب الشعب الجديد أن ينعقد في أجل محدد بعد الإعلان عن النتائج النهائيّة من طرف الهيئة، حتى لو كان منقوصا من عضو في انتظار استكمال انتخابه والتحاقه بالمجلس، خاصة أن غياب عضو من مجموع 217 لا تأثير له على نصاب انعقاد الجلسات".
كما أشار إلى أنّ هيئة الإنتخابات مطالبة بالتصريح بالنتائج النهائيّة للانتخابات التشريعية في أجل 48 ساعة من توصّلها بآخر حكم صادر عن الجلسة العامة القضائيّة للمحكمة الادارية في خصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للانتخابات، موضحا، في الآن نفسه، أنّ وجود حكم نهائي وبات يقضي بإعادة الانتخابات في دائرة انتخابية، لا يعطل تصريح الهيئة بالنتائج النهائية للانتخابات التشريعية.
يذكر أنّ الدوائر القضائية الاستئنافية للمحكمة الإدارية قد أقرت قبول الطعون وتعديل نتائج الانتخابات التشريعية، وذلك على مستوى الدائرة الانتخابية ببن عروس، بإسناد مقعد لحزب الرحمة بدل حزب حركة الشعب، والدائرة الانتخابية بالقصرين، بإسناد مقعد لحركة الشعب بدل حركة نداء تونس، فضلا عن إلغاء كامل النتائج الأولية المصرّح بها في الدائرة الانتخابية بألمانيا وإعادة التصويت بها.
وتخضع جميع الأحكام الصادرة اليوم عن المحكمة الإدارية، والمتعلّقة ب102 طعن إلى الاستئناف أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية، وفقا للصيغ والآجال والإجراءات المنصوص عليها بالقانون المذكور.
وات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/13 21:52
اكدت القيادية بحركة الشعب ليلى الحداد في تدوينة نشرتها على صفحتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك ان راحة الضمير هي انك لن تتحالف مع الفاسدين ولا مع الدولة العميقة رغم الاكراهات. وأشارت الى أن حركة الشعب والتيار ومجموعة من النواب المستقلين ستكون كتلة برلمانية قوية...
2019/11/13 21:50
كتب الناشط السياسي إسكندر الرقيق تدوينة اعتبر من خلالها أن ما حصل تحت قبة البرلمان اليوم بعد تحالف النهضة وقلب تونس تبادل مصالح، وإذا كان "قلب تونس انتهازي فإن النهضة تعرف معنى فن اللعب على التناقضات. وفي ما يلي نص التدوينة : *** لكل من يظن .... أن كتلة قلب تونس كانت ستصوت...
2019/11/13 21:48
يكون الطقس غدا الخميس على النحو التالي: سحب عابرة على كامل البلاد وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة في الصباح بمناطق أقصى الشمال. وتهبّ الريح من القطاع الغربي ثم تتجه إلى القطاع الجنوبي بعد الظهر قوية قرب السواحل ومعتدلة فقوية نسبيا داخل البلاد، فيما يكون البحر شديد الاضطراب...
2019/11/13 21:47
تتواصل الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب غدا الخميس بداية من الساعة الثانية بعد الزوال لانتخاب النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب من بين المترشحين، يسري الدالي عن ائتلاف الكرامة، والنائبة ليلى حداد، عن حركة الشعب، والنائب طارق الفتيتي (مستقل عن كتلة الإصلاح الوطني). وكان تم انتخاب...
2019/11/13 20:17
اسفرت انتخابات نائب رئيس آول لرئيس مجلس نواب الشعب عن النتائج التالية : عدد الأصوات المصرح بها : 157 صوتا الأوراق الملغاة : 17 ورقة الأوراق البيضاء : 29 ورقة عبد الرزاق عويدات : 48 صوتا سميرة الشواشي : 109 صوتا وبذلك تكون سميرة الشواشي نائبة أولى لرئيس مجلس نواب الشعب