فاروق بوعسكر: "قرار إعادة الإنتخابات بألمانيا ليس باتا" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
29
2020

تابعونا على

فاروق بوعسكر: "قرار إعادة الإنتخابات بألمانيا ليس باتا"

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 08:11
نسخة للطباعة

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، فاروق بوعسكر، إنّ قرار المحكمة الإدارية إعادة الانتخابات بألمانيا "ليس حكما باتاّ "، وإنّه "يتوجّب على البرلمان الجديد الإنعقاد في أجل 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج التشريعية النهائيّة، حتى وإن كان منقوصا من عضو، في انتظار استكمال انتخابه والتحاقه بالمجلس".
واعتبر بوعسكر في تصريح، مساء الثلاثاء، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن "غياب عضو من مجموع 217 نائبا لا تأثير له على نصاب انعقاد جلسات البرلمان"، مبيّنا، في الآن نفسه، أنّه "لا يمكن الحديث عن إعادة الانتخابات بالدائرة الإنتخابيّة بألمانيا، بالنظر إلى أنّ الحكم الصادر يوم الثلاثاء 22 أكتوبر عن المحكمة الإدارية، هو حكم ابتدائي، وليس حكما نهائيا، والهيئة سوف تقوم باستئنافه".
وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث أنّ هيئة الانتخابات ستقوم، عملا بأحكام الفصل 142، على إعادة الاقتراع بالدائرة الانتخابية التي ألغيت فيها النتائج في مدّة لا تتجاوز الـ30 يوما الموالية للإعلام بالحكم النهائي للمحكمة الإدارية بين نفس القائمات المترشحة التي سبق لها المشاركة في الانتخابات الملغاة.
ولفت نائب رئيس هيئة الانتخابات إلى أنّه بإعلان الهيئة عن النتائج النهائيّة، فإنه على مجلس نواب الشعب أن يعقد دورته العادية الأولى من المدة النيابية في أجل أقصاه 15 يوما من الإعلان عن النتائج النهائيّة للانتخابات التشريعية عملا بالفصل 6 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.
وتابع يقول: "يجب على مجلس نواب الشعب الجديد أن ينعقد في أجل محدد بعد الإعلان عن النتائج النهائيّة من طرف الهيئة، حتى لو كان منقوصا من عضو في انتظار استكمال انتخابه والتحاقه بالمجلس، خاصة أن غياب عضو من مجموع 217 لا تأثير له على نصاب انعقاد الجلسات".
كما أشار إلى أنّ هيئة الإنتخابات مطالبة بالتصريح بالنتائج النهائيّة للانتخابات التشريعية في أجل 48 ساعة من توصّلها بآخر حكم صادر عن الجلسة العامة القضائيّة للمحكمة الادارية في خصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للانتخابات، موضحا، في الآن نفسه، أنّ وجود حكم نهائي وبات يقضي بإعادة الانتخابات في دائرة انتخابية، لا يعطل تصريح الهيئة بالنتائج النهائية للانتخابات التشريعية.
يذكر أنّ الدوائر القضائية الاستئنافية للمحكمة الإدارية قد أقرت قبول الطعون وتعديل نتائج الانتخابات التشريعية، وذلك على مستوى الدائرة الانتخابية ببن عروس، بإسناد مقعد لحزب الرحمة بدل حزب حركة الشعب، والدائرة الانتخابية بالقصرين، بإسناد مقعد لحركة الشعب بدل حركة نداء تونس، فضلا عن إلغاء كامل النتائج الأولية المصرّح بها في الدائرة الانتخابية بألمانيا وإعادة التصويت بها.
وتخضع جميع الأحكام الصادرة اليوم عن المحكمة الإدارية، والمتعلّقة ب102 طعن إلى الاستئناف أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية، وفقا للصيغ والآجال والإجراءات المنصوص عليها بالقانون المذكور.
وات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/29 19:50
تم أمس الثلاثاء بمركز التراث العالمي بمقر اليونسكو بباريس الإيداع الرسمي والنهائي لملف جربة قصد التسجيل في قائمة التراث العالمي لليونسكو.وقد تولى الإيداع وفد ممثل عن وزير الشؤون الثقافية الذي يتكون من فوزي محفوظ المدير العام للمعهد الوطني للتراث و مهدي النجار مدير عام وكالة...
2020/1/29 19:31
علمت "الصباح نيوز"  انه تم مساء اليوم الاحتفاظ من جديد بمغني الراب أحمد بن أحمد المعروف ب"كلاي بي بي جي" وذلك على خلفية شكاية جديدة تقدمت بها الإعلامية بية الزردي من أجل جرائم تتعلق بالثلب والقذف العلني. سعيدة الميساوي
2020/1/29 19:28
نجح اعوان فرقة الشرطة العدلية بمساكن أثر نصب كمين محكم من الاطاحة بأربعة انفار عمدو يوم 27فيفيري سرقة مركز البريد حيث تم مراجعة النيابة العمومية في شأنهم أين قررت الإحتفاظ بهم واحالتهم على انظار إحدى الدوائر القضائية من أجل ما نسب إليهم. (وات)
2020/1/29 19:16
التقى بعد ظهر اليوم وزير العدل محمد كريم الجموسي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب، وقد مثّل اللقاء مناسبة للتطرّق لمسار التعاون القائم بين وزارة العدل والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وسبل إضفاء أكثر نجاعة في مجال مكافحة الفساد والحوكمة من خلال مزيد إحكام...
2020/1/29 18:55
تناول لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد ووزيرة الشباب والرياضة سنية بالشيخ مسائل تتعلق بالشباب والرياضة. وقد تطرق اللقاء بالخصوص مشاركة لاعب تنس يحمل جنسية مزدوجة، دخل إلى تونس بجواز سفر فرنسي لكنه لعب مبارياته بإجازة إسرائيلية. وقد دعا رئيس الدولة إلى فتح تحقيق في الغرض لتحديد...