الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده لتمديد عقود المنح المسداة لتونس بعد 2021 - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2020

تابعونا على

الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده لتمديد عقود المنح المسداة لتونس بعد 2021

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 18:07
نسخة للطباعة

أكد رئيس قسم الاقتصاد والحوكمة والقطاعات الاجتماعية صلب مفوضية الاتحاد الأوروبي بتونس، جون بيار ساكاس، أن "المفوضية على استعداد للموافقة على طلبات تمديد عقود المنح المسندة في إطار البرنامج الأوروبي للجوار لأجل الفلاحة والتنمية الريفية، لما بعد سنة 2021، وذلك بهدف تعزيز جاذبية المناطق الريفية.

وأبرز ساكاس، الثلاثاء، في تونس، خلال الاجتماع الثاني للجنة قيادة هذا البرنامج الاوروبي للجوار أن الهدف النهائي للبرنامج هو جعل المناطق الريفية أكثر جاذبية.

وشدد المسؤول، في هذا الصدد، على أهمية بذل المزيد من الجهود للترويج للمشروع والتأسيس لحوار مع الاتحاد الأوروبي بشأن السياسات القطاعية، على غرار قطاع الماء حاليا.

ولفت رئيس المشروع عبد الحليم القاسمي، من ناحيته، أن البرنامج، الذي تم الانتهاء من تمويله سنة 2014، قد مكن من إطلاق أنشطة ومشاريع في 5 مناطق نموذجية ويتعلق الامر بعين دراهم وبرقو وقرقنة وقبلي الشمالية ومدنين (بني خداش وسيدي مخلوف وبن قردان).

وذكرالقاسمي، أن هذا الأمر يندرج في اطار دعم اللامركزية وتحسين الحوكمة المحلية وتطوير الإدارة الجهوية في تونس من خلال تطوير قدرات الفاعلين المحليين ( المجلس البلدي، الوفود) والخدمات التقنية لمختلف الإدارات وجمعيات ريادة الأعمال الاجتماعية وتصور مشاريع التنمية الفلاحية والريفية.

يشار أن هذا البرنامج مكن إلى حد الآن من اطلاق ما بين 2 و4 مشاريع مبتكرة وبين 26 و56 مشروعا تقليديا في منطقة برقو، و23 مشروعا في عين دراهم و22 مشروعا في مدنين إلى جانب برمجة 80 مشروعا ضمن التمويلات القادمة، وما بين 50 و60 مشروعا بقبلي بالإضافة إلى ما بين 4 و5 مشاريع بقرقنة، حيث تتطلب بعض المشاريع الحصول على إذن خاص.

كما يشمل، أيضا، إعداد دليل لمخططات التنمية المحلية ومراقبة التقييم فضلا عن وضع دليل للحصول على المنح.

ومن بين التحديات والصعوبات، التي تم تحديدها في إطار المشروع المتعلق بعين دراهم، اللبس، الذي لحق بمسار وضع المخطط المحلي للتنمية في المجتمعات وانتظارات السكان إلى جانب تسجيل نقائص على مستوى المتابعة والتنسيق لمبادرات التعاون الدولي، سيما، بين الجماعات المحلية.

ويركز البرنامج الأوروبي للجوار لأجل الفلاحة والتنمية الريفية، الذي تقدر كلفته الجملية ب10 مليون أورو ( ما يعادل 5ر31 مليون دينار) وفقا للقائمين عليه، على "الفئات الضعيفة وخاصة الشباب والنساء ضحايا البطالة الرئيسيين للبطالة" والذي ينبغي أن يستكمل مراحله في ديسمبر 2021.

(وات)

في نفس القسم

2020/1/27 19:45
*الجيلاني الهمامي: " عقد ندوات إقليمية لتصور جديد لتوحيد قوى اليسار" *زهير حمدي:" الجبهة تجربة فريدة لكنها غير موجودة فكريا" *ايمن العلوي: " الجبهة انهزمت لان احزابها تستسهل الهزيمة" *عبد اللطيف الحناشي:" المراجعات الفكرية ضرورية لتوحيد العائلة اليسارية فرض الناخبون في المحطتين...
2020/1/27 19:11
غيب الموت مساء اليوم الإثنين 27 جانفي 2020    الصحفي و الناقد بصحيفة لابريس  بادي بن ناصر بعد صراع مع المرض. رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فراديس جنانه ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.
2020/1/27 19:06
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالعمران تونس العاصمة يوم 25 جانفي 2020 من إلقاء القبض على شخص عمره (29 سنة) بمحطة المترو الخفيف مفتاح سعد الله باب سعدون وبحوزته آلة حادة (موسى بوسعادة) كان بصدد محاولة سلب هاتف جوال أحد راكبات المترو الخفيف. بمراجعة النيابة العمومية،...
2020/1/27 18:51
وجهت الجامعة العامة للعمال البلديين، اليوم الاثنين، نداء لاستئناف العمل لعمال البلدية المضربين عن جمع الفضلات منذ ثلاثة أيام بتونس العاصمة، داعية إياهم لترك المجال للحوار مع المجلس البلدي ومع الحكومة حول المطالب بتحسين شروط الصحة ووسائل الوقاية والسلامة وظروف العمل التي تعتبر "...
2020/1/27 18:36
اقدم اليوم الاثنين عدد من اهالي منطقة " البرك " التابعة لمعتمدية العيون شمال ولاية القصرين على اغلاق الطريق الجهوية التي تربط منطقتهم  مع تالة و العيون بالاطارات المطاطية المشتعلة و الحواجز و نفذوا فيها وقفة احتجاجية للمطالبة باحداث اعدادية في منطقتهم على غرار ما وقع بقرية "...