المتظاهرون يردون على إصلاحات الحريري: إسقاط الحكومة أولا - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
4
2020

تابعونا على

المتظاهرون يردون على إصلاحات الحريري: إسقاط الحكومة أولا

الاثنين 21 أكتوبر 2019 16:43
نسخة للطباعة

رد المتظاهرون في لبنان سريعا على "القرارات الإصلاحية" التي أعلنها رئيس الوزراء سعد الحريري، الاثنين، لتهدئة الاحتجاجات التي دخلت يومها الخامس، وشملت تخفيض رواتب المسؤولين إلى النصف.

ولم يكمل متظاهرون في وسط بيروت الاستماع لكلمة الحريري، وسارعوا إلى ترديد الهتافات ضده تصفه بـ"الكذب" وتدعوه إلى الرحيل.

وعقد ناشطون في التظاهرات مؤتمرا صحفيا في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، أكدوا فيه استمرار الاحتجاجات إلى حين تشكيل حكومة إنقاذ مستقلة ومتخصصة ومصغرة من خارج المنظومة الحاكمة ذات صلاحيات استثنائية.

وقال مواطنون لبنانيون تحدثت إليهم "سكاي نيوز عربية"، إنهم فقدوا الثقة في كلام الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان، مؤكدين أنهم سيبقون في الشوارع حتى إسقاط الحكومة والطبقة السياسية.

وتحدث شاب كان يشارك في الاحتجاجات ببيروت، عن قرارات الحريري، ووصفها بأنها "مجرد كلام تكرر في الماضي لكن لم يتغير شيء"، مؤكدا أنه سيبقى كما غير في الشارع حتى إسقاط الحكومة.

وتحدث آخر كان بنفس الاتجاه، معتبرا أنه سيواصل الاحتجاج ضد الحكومة وأن "هؤلاء الذين سرقوا أموالنا".

واعتبرت سيدة  أن قرارات الحريري دليل أن "الدولة كاذبة لا نثق بها، فكيف يصدرن قرارات في 72 كنا نطالب بها منذ 3 سنوات".

وقال شاب كان يلوح بالعلم اللبناني إن السلطة في لبنان " تسرقنا وتريد أن تخدعنا مجددا"، مكررا شعار المتظاهرين الذي رفع منذ بداية الاحتجاجات "كلن يعني كلن (جميعهم)".

وتحدث مراسل "سكاي نيوز عربية" عن ردود فعل غاضبة في مناطق عدة في لبنان على الخطاب، مثل بعبلك وصور وعاليه وطرابلس.

وكان الحريري أعلن حزمة إصلاحات اقتصادية في وقت سابق، الاثنين، تضمن خفض رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين.

كما تضمنت الإصلاحات الامتناع عن فرض ضرائب جديدة على اللبنانيين، وتعويضها عبر فرض ضرائب على أرباح البنوك.

واعترف رئيس الحكومة بأن التظاهرات تأتي "نتيجة شعور الشباب بالغضب واليأس"، مؤكدا أنه لن يطلب من المتظاهرين التوقف عن الاحتجاج.

ومن جهة أخرى، أبدى الحريري تأييده لمطلب المتظاهرين بإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

ويشهد لبنان منذ الخميس الماضي احتجاجات عارمة، بعدما أعلنت الحكومة نيتها فرض ضرائب على مكالمات التطبيقات الذكية مثل "واتساب.

وبدتا الضريبة الجديد وكأنها النقطة التي أفاضت الكأس لدى اللبنانيين الذين يقولون إنهم لم يعدوا يتحملوا الأوضاع المتردية، وسوء الخدمات مثل الكهرباء والفساد المستشري في البلاد.

(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/7/3 16:23
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الموجود في طرابلس الليبية إن بلاده "ستفعل كل ما يلزم من أجل أشقائنا الليبيين بموجب تعليمات الرئيس أردوغان". وقد التقى أكار في ليبيا جنودا من الليبيين والأتراك في مركز التدريب والتعاون العسكري والأمني. وصل وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اليوم...
2020/7/3 11:39
أعلنت وكالة أنباء الإمارات عن توقيع اتفاقيتي تفاهم بين "مجموعة 42" المتمركزة في أبو ظبي والمتخصصة في التقنيات الفائقة وشركتين إسرائيليتين متخصصتين في التكنولوجيا. وأوضحت الوكالة أن مذكرتي التفاهم وقعتا تحديدا مع شركة "رافييل" التي تعمل في مجال المنظومات العسكرية المتقدمة، و"...
2020/7/3 11:32
أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الجمعة، مرسوما بتعيين الفريق سعيد شنقريحة رئيسا لأركان جيش البلاد. وقالت وزارة الدفاع في بيان مقتضب إن “الرئيس تبون أصدر مرسوما بتثبيت الفريق شنقريحة في منصب قائد أركان الجيش رسميا”. ويأتي هذا التطور غداة ترقية شنقريحة من رتبة لواء إلى فريق...
2020/7/3 10:22
كشفت أميرة مختار، ابنة الفنانة رجاء الجداوي، أن الوضع الصحي لوالدتها حرج منذ 15 يوما، وعبرت عن امتعاضها من إطلاق الشائعات حول وضع الفنانة الصحي. وأعربت في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" عن اندهاشها من نشر أخبار تتحدث عن وجود جديد حول تدهور حالة والدتها في بعض المواقع: "دي حالتها من 15...
2020/7/3 09:18
تستعد السلطات الجزائرية، يوم الأربعاء، لاستلام 24 من رفات "الشهداء" وقادة المقاومات الشعبية، إبان فترة الاستعمار الفرنسي التي استمرت بين سنتي 1830 و1962. ومن المرتقب أن يصل رفات "الشهداء" إلى الجزائر خلال الساعات القليلة القادمة، على متن طائرات عسكرية تابعة للجيش الجزائري قادمة...