جمعية "أوفياء" ترفض قائمة شهداء الثورة وجرحاها المنشورة مؤخرا - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
14
2019

تابعونا على

جمعية "أوفياء" ترفض قائمة شهداء الثورة وجرحاها المنشورة مؤخرا

الاثنين 21 أكتوبر 2019 16:25
نسخة للطباعة

قالت المحامية لمياء الفرحاني، رئيسة جمعية عائلات شهداء وجرحى الثورة، "أوفياء": إن الجمعية ترفض شكلا ومضمونا، قائمة شهداء الثورة وجرحاها التي نشرتها الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، يوم 8 أكتوبر 2019، مؤكدة أن الجمعية ستتوجه للتفاوض مع رئيس الحكومة المقبل ومع رئيس الجمهورية المنتخب، بهدف إيجاد حل سياسي لهذا الموضوع، يتمثل في تكوين لجنة خاصة تنظر في الملفات بصفة استعجالية لا تتجاوز شهرا، لتكون "أحسن تكريم في الذكرى المقبلة للثورة، لعائلات الشهداء ولجرحى الثورة".

ولاحظت الفرحاني خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الإثنين بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أن الجمعية "ستناضل من أجل أن يكون الحل سياسيا وليس قضائيا، بسبب أن الطعن لدى المحكمة الإدارية في مثل هذه القضايا والبت فيها قد يستغرق سنوات طوال".

وأضافت أن الجمعية تلقّت الكثير من الملفات المطالبة بالطعن في هذه القائمة، لكنّها ستلتزم بالقانون وستقدم الطعن بعد أن يتم نشر القائمة الرسمية لشهداء وجرحى الثورة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، مُستبعدة في هذا السياق، أن تقوم الحكومة الحالية برئاسة يوسف الشاهد، بنشر القائمة المعلن عنها بالرائد الرسمي.

واعتبرت أنّ القائمة المنشورة جاءت "منقوصة" من الكثير من أسماء الأشخاص الذين "تأكّد بالدلائل القاطعة وفاتهم أو تعرضهم لاعتداءات وأضرار جسدية متفاوتة الخطورة إبان ثورة ديسمبر 2010/جانفي 2011"، حسب المتحدّثة التي قالت إن الجمعية تفاجأت بحذف الكثير من الأسماء في القائمة المنشورة أوائل شهر أكتوبر الجاري. وشددت على أن التقرير الأوّلي الصادر عن هيئة حقوق الإنسان والحريات الأساسية، برئاسة الحقوقي، توفيق بودربالة، تضمّن عددا أكبر من شهداء الثورة وجرحاها كانوا مدرجين بقائمات المحاكم العسكرية وهيئة الحقيقة والكرامة، في حين اقتصرت القائمة المعلن عنها على نشر 129 شهيدا و528 جريحا.

يُذكر أنّ حملة "سيّب القائمة الرّسميّة" كانت أعلنت في بيان الأسبوع الماضي أنها بصدد التنسيق مع منظمات المجتمع المدني وهيئة الدفاع عن عائلات الشهداء والجرحى، لمراجعة قـائمة شهداء الثورة وجرحاها التي تم نشـرها ومطابقتها مع ملفات القضايا لأخذ التدابير اللازمة.

وجددت حملة "سيّب القائمة الرّسميّة" تمسّكها بمطلبها الأسـاسي المتمثل في نشر قـائمة شهداء الثورة ومصابيها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وكانت لجنة شهداء الثورة ومصابيها، قامت يوم 8 أكتوبر 2019 بنشر القائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها، بالموقع الإلكتروني للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية وتضمنت 129 شهيدا و634 مصابا. وأعربت اللجنة في بيانها عن الأمل في أن "تتولّى رئاسة الحكومة الإذن بنشرها بالرائد الرسمي، لإكسابها الصبغة القانونية وتأمين الحقوق لأصحابها".

وقال رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، توفيق بودربالة، في تصريح سابق ل(وات)، إنه يمكن للمعنيين بالقائمة الرسمية لشهداء الثورة ومصابيها الطعن في هذه القائمة والتوجه للقضاء الإداري وتقديم مؤيداتهم وهو ما يستوجب قبل ذلك نشرها في الرائد الرسمي لإكسابها الصبغة القانونية وترتيب إمكانية الطعن، باعتبار أن القانون لا يتيح للجنة الحق في مراجعة القائمة.

(وات)

في نفس القسم

2019/11/13 21:52
اكدت القيادية بحركة الشعب ليلى الحداد في تدوينة نشرتها على صفحتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك ان راحة الضمير هي انك لن تتحالف مع الفاسدين ولا مع الدولة العميقة رغم الاكراهات. وأشارت الى أن حركة الشعب والتيار ومجموعة من النواب المستقلين ستكون كتلة برلمانية قوية...
2019/11/13 21:50
كتب الناشط السياسي إسكندر الرقيق تدوينة اعتبر من خلالها أن ما حصل تحت قبة البرلمان اليوم بعد تحالف النهضة وقلب تونس تبادل مصالح، وإذا كان "قلب تونس انتهازي فإن النهضة تعرف معنى فن اللعب على التناقضات. وفي ما يلي نص التدوينة : *** لكل من يظن .... أن كتلة قلب تونس كانت ستصوت...
2019/11/13 21:48
يكون الطقس غدا الخميس على النحو التالي: سحب عابرة على كامل البلاد وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة في الصباح بمناطق أقصى الشمال. وتهبّ الريح من القطاع الغربي ثم تتجه إلى القطاع الجنوبي بعد الظهر قوية قرب السواحل ومعتدلة فقوية نسبيا داخل البلاد، فيما يكون البحر شديد الاضطراب...
2019/11/13 21:47
تتواصل الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب غدا الخميس بداية من الساعة الثانية بعد الزوال لانتخاب النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب من بين المترشحين، يسري الدالي عن ائتلاف الكرامة، والنائبة ليلى حداد، عن حركة الشعب، والنائب طارق الفتيتي (مستقل عن كتلة الإصلاح الوطني). وكان تم انتخاب...
2019/11/13 20:17
اسفرت انتخابات نائب رئيس آول لرئيس مجلس نواب الشعب عن النتائج التالية : عدد الأصوات المصرح بها : 157 صوتا الأوراق الملغاة : 17 ورقة الأوراق البيضاء : 29 ورقة عبد الرزاق عويدات : 48 صوتا سميرة الشواشي : 109 صوتا وبذلك تكون سميرة الشواشي نائبة أولى لرئيس مجلس نواب الشعب