شهر الغضب.. الاحتجاجات تهز 11 دولة بـ3 قارات - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
22
2019

تابعونا على

شهر الغضب.. الاحتجاجات تهز 11 دولة بـ3 قارات

الاثنين 21 أكتوبر 2019 08:17
نسخة للطباعة

شهدت 11 دولة في 3 قارات سلسلة حركات شعبية لأسباب مختلفة في أكتوبر، أما المبرر الأبرز للتظاهر في "شهر الغضب" فكان الاحتجاج على تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وفشل السياسات الحكومية.

وانطلقت حملة الاحتجاجات من هونغ كونغ، حيث عبر المواطنون عن رفضهم القاطع لقانون تسليم المجرمين للصين، في تظاهرات عرفت أحداث عنف أثارت تنديدا دوليا وجدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي أندونيسيا، يواصل الطلاب كذلك احتجاجهم اعتراضا على تعديلات مقترحة للقانون الجنائي.

أما في العراق ولبنان، فمطلب الاحتجاجات الرئيس تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، فيما تخللت التظاهرات الجماهيرية في البلدين أعمال شغب وتخريب، ومازالت الحكومتان تحاولان إيجاد مخرج للأزمة.

وفي أميركا اللاتينية، عرفت مجموعة من الدول هي الأخرى مسيرات احتجاجية.
ففي الإكوادور، نظم آلاف من السكان الأصليين مسيرة إلى العاصمة كيتو، احتجاجا على إجراءات تقشف أشعلت أسوأ اضطرابات بالبلاد منذ سنوات.

كما انطلقت صرخة استغاثة مماثلة من تشيلي، حيث ضاق أبناء البلد ذرعا من تردي الأوضاع الاقتصادية وخرجوا بالآلاف للمطابة بالتغيير.

حتى إن هايتي، شهدت احتجاجات ضد الحكومة بينما وقعت اشتباكات العنيفة بين النشطاء وقوى الأمن، في أحداث هزت البلاد وخلفت أزمة انسانية، حيث تم إغلاق جميع الطرق الرئيسية وانخفضت إمدادات الغذاء.

كما لم تسلم الدول الأوروبية بدورها من طيف الاحتجاجات، إذ عاد الآلاف من سكان إقليم كتالونيا للتظاهر تأكيدا على مطالبهم بالاستقلال عن إسبانيا، مما أدى إلى اشتباكات مع الشرطة.

الشارع الفرنسي أيضا نظم جملة من الحركات الاحتجاجية، بين تظاهرات السترات الصفر ومسيرات قوى الأمن والاحتجاجات ضد العنصرية وظاهرة الإسلاموفوبيا.

وفي روسيا كذلك، كانت العاصمة موسكو مسرحا لاحتجاجات عارمة تنديدا بالملاحقات القضائية ضد ناشطين، في حين عبر المزارعون في هولندا عن غضبهم من سياسة الحكومة المناخية التي قد قد تضر بمصالحهم.
(سكاي نيوز عربية )

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/21 21:08
الذهاب إلى المطاعم متعةٌ بالنسبة للكثيرين، خاصة إذا كانت تقدم أطباقا جديدة، ولكن مطعم " النينجا" الياباني في نيويورك هو مطعم استثنائي في هذا المجال، حيث يمنح زبائنه تجربةً فريدة في تناول الطعام من حيث شكل أطباقُه، وطريقةُ استقبالِ الزبائن، وديكوراته الجذابة التي تجعل الزائرَ...
2019/11/21 11:24
يتجه الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الخميس، إلى تكليف الكنيست (البرلمان) باختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بعد فشل بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، في هذه المهمة.وقال مكتب ريفلين في بيان، إن ريفلين سيعقد في وقت لاحق اليوم مؤتمرا صحفيا مع رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين للإعلان عن هذه...
2019/11/20 18:09
ما زال عشرات المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية يتحصنون في جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ مساء الأربعاء، بينما أوقف 700 شخص منذ بدء احتلال الحرم الجامعي الذي بات بمثابة معقل للحراك في المدينة. وتشهد جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ في شبه جزيرة كاولون منذ الأحد أطول وأعنف مواجهة...
2019/11/20 09:06
ضرب زلزال بقوة 6,3 درجة على مقياس ريختر المكسيك، صباح اليوم الأربعاء.ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال وقع على بعد 115 كيلومترا جنوب غربي بويرتو ماديرو، وعلى عمق 26,1 كيلومترا.ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية. (د ب...
2019/11/20 08:58
قررت النمسا تحويل المنزل الذي ولد فيه الزعيم النازي أدولف هتلر إلى مركز للشرطة، بعد سنوات من السجال القانونية مع أسرة جيرالدين بومر التي كانت تملك المنزل منذ نحو قرن.وأعلنت وزارة الداخلية النمساوية أن المنزل الذي ولد فيه أدولف هتلر، في بلدة "براوناو" سيتم تحويله إلى مركز للشرطة...