رأي/ في تشكيل الحكومة..المشاورات تبدأ ببرنامج الحكم لا بضمان الأغلبية العددية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2019

تابعونا على

رأي/ في تشكيل الحكومة..المشاورات تبدأ ببرنامج الحكم لا بضمان الأغلبية العددية

الجمعة 18 أكتوبر 2019 18:55
نسخة للطباعة
بقلم: خالد شوكات

تلقت "الصباح نيوز" مقال رأي من القيادي في حزب "نداء تونس" خالد شوكات حول تشكيل الحكومة المقبلة.

وفي ما يلي نص المقال:

دعا الرباعي الراعي للحوار الفائزين في الانتخابات البرلمانية إلى الإسراع في تشكيل الحكومة، لان تونس تحتاج الى انطلاقة سياسية جديدة بأسرع وقت، تؤمن لها مواجهة التحديات التنموية المتعاظمة وإيجاد حلول جذرية للمطلبية المتفاقمة.

كمنهزم في الانتخابات، علي التأكيد بأنّني اتمنى ان يحالف النجاح الفائزين، لان النجاح سيعود عاى الجميع ولن يكون حكرا على اهل الحكم او اتباعهم، أما الفشل فسيدفع ضريبته الوطن، وتهنئة الخاسر للفائز في الديمقراطيات العريقة والمحترمة تقليد ثابت وجميل.

ثمّةَ خطأ منهجي ارتكب طيلة السنوات الماضية عندما يتعلق الامر بتشكيل الحكومة بعد كل استحقاق انتخابي، حيث يبدأ الناس بالحديث عن الائتلاف الحزبي المحتمل والاحزاب المرشحة للانضمام إليه، ثم تتسابق وسائل الاعلام لاحقا للترويج لأسماء المرشحين لعضوية الحكومة، وكأنها بصددالحديث عن اللاعبين المؤهلين للالتحاق بالمنتخب الوطني لكرة القدم..

الصواب اذاً، ان يبدأ مسار تشكيل الحكومة بالبحث عن توافق حول برنامج العمل الحكومي وأولوياته للسنوات الخمس القادمة، ثم تأتي التفاصيل الاخرى المتصلة بالأسماء التي ستتولى التنفيذ لاحقا، كأن يقال مثلا ان أولويات الحكومة الجديدة وبرنامج عملها سيقوم على الاولويات التالية: مكافحة الفساد، تنفيذ الاصلاحات الكبرى في القطاعات الأهم، التحكم في مؤشرات المالية العمومية، استكمال بناء المؤسسات الدستورية، تركيز المنوال التنموي الجديد، مواصلة مشروع اللامركزية الموسّعة..الخ.

فإذا ما جرى التوافق حول هذه الاولويات او غيرها، بين الأحزاب الفائزة التي يفترض انها متقاربة في توجهاتها، سيكون بالمقدور وبسهولة نسبية الاتفاق ساعتها على توزيع موضوعي وبحسب الكفاءة المطلوبة للتشكيلة الحكومية..

الخلاصة، علينا تغيير العادات الفاسدة بمنح المقاربات الموضوعية الأسبقية على الاعتبارات الشخصية والذاتية، فنحن امة تميل الى "الشخصنة" وتستسلم للأمزجة، وتلك علّة كبرى.

في نفس القسم

2019/11/18 12:18
قال راشد الغنوشي انهم يقدرون بان حزب قلب تونس ليس مشمولا بالمشاركة في الحكومة.واضاف في تصريح على جوهرة اف ام ان هذا القرار ياتي وفاء بالوعد الذين قطعوه على انفسهم بانهم لن يتحالفوا مع قلب تونس .
2019/11/18 12:12
  واصلت رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، اثارة الجدل فبعد رفضها اداء اليمين مع بقية النواب خلال الجلسة الافتتاحية ، شاركت اليوم في اشغال  الجلسة العامة ووضعت امامها صورة للزعيم الحبيب بورقيبة .يذكر ان الجلسة العامة ليوم الإثنين 18 نوفمبر 2019 يتضمن جدول أعمالها النظر...
2019/11/18 11:36
أشرف رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الخريجي الغنوشي صباح اليوم الاثنين 18 نوفمبر 2019 بقصر باردو، على اجتماع ممثلي الأحزاب البرلمانية والائتلافات والمجموعات الانتخابية (حسب الأهمية العددية).وتم توزيع المقاعد ومكتب اللجنة الخاصة الوقتية المُخصصة لدراسة مشروع قانون المالية التكميلي...
2019/11/18 11:02
تنطلق اليوم فترة تقديم الترشحات للانتخابات البلدية الجزئية التي اقرتها هيئة الانتخابات في بلديات البطان والدندان من ولاية منوبة ونفزة من ولاية باجة وقصيبة الثريات من ولاية سوسة ورقادة من ولاية القيروان وذلك يوم 26 جانفى القادم.وياتي تنظيم هذه الانتخابات الجزئية على اثر تقديم...
2019/11/18 10:46
شهدت الطريق الوطنية عدد 15 الرابطة بين القصرين و قفصة حوالي الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين حادثا مروريا اسفر في حصيلة اولية عن 8 جرحى ، تمثل في اصطدام بين سيرة اجرة " لواج " و شاحنة خفيفة من نوع " ديماكس " و حسب ما افادنا به احد المصابين كان على متن " اللواج " فان الاصطدام...