رابطة حقوق الإنسان تستهجن "تصاعد وتيرة الاعتداء على حرية التعبير" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
5
2020

تابعونا على

رابطة حقوق الإنسان تستهجن "تصاعد وتيرة الاعتداء على حرية التعبير"

الجمعة 18 أكتوبر 2019 17:09
نسخة للطباعة

عبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان عن استهجانها لتصاعد وتيرة الاعتداء على حرية التعبير خلال الفترة الماضية، معتبرة أن تلك الممارسات تعد انحرافا خطيرا عن مبادئ دولة المواطنة والقانون التي آمن بها التونسيون منذ عقود.

وأعربت الرابطة، في بيان لها تلقت (وات) نسخة منه اليوم الجمعة، عن تضامنها المُطلق مع المواطنين والصحافيين ووسائل الإعلام الذين طالتهم الاعتداءات، وكذلك وقوفها إلى جانب نقابة الصحافيين في الدفاع عن منظوريها.

وأشارت في ذات البيان، إلى تصاعد التعدّيات على حرية التعبير التي تجاوزت أحيانا التهديد اللفظي إلى الاعتداء المادي على بعض الصحافيين خلال الأيام الأخيرة وخصوصا يوم الإعلان عن نتائج الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، فضلا عن ارتفاع منسوب خطاب الكراهية والتشدّد وعدم التسامح بصورة مثيرة للقلق، مبينة أن كل ذلك تزامن مع تهديد مُبطن لمنظمات المجتمع المدني في مقدمتها الاتحاد العام التونسي للشغل الأمر الذي يهدّد السلم الاجتماعي بصورة جدّية.

ودعت الرابطة الرئيس المنتخب قيس سعيد إلى تأكيد التزامه بحرية التعبير والإعلام، والتباين الصريح مع كل من يهدّدها أو يشجع على انتهاكها، كما حثت مختلف وسائل الإعلام على مزيد الارتقاء بخطابها والحرص أكثر على الحيادية والابتعاد عن منطق الإثارة.

وذكرت بأنّ حرية التعبير والرأي والإعلام هي حقوق ثابتة نص عليها دستور 2014، وعلى أجهزة الدولة التونسية حمايتها بمقتضى التزاماتها بالمعاهدات الدولية وبالمواثيق الأممية التي صادقت عليها.

كما استنكرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بشدة التصريحات التي يطلقها منتسبو بعض الأحزاب في حق الاتحاد العام التونسي للشغل والتي تعيد إلى الأذهان ما كان يحصل خلال فترة حكم "الترويكا" وكادت أن تصل بالبلاد إلى حرب أهلية.

(وات)

في نفس القسم

2020/7/4 23:54
جد منذ قليل حادث مرور تمثل في انقلاب سيارة بالطريق السياحية اسفر عن اصابة خمسة أشخاص إصابات متفاوتة الخطورة تم نقلهم على جناح السرعة للمستشفى الجامعي سهلول من طرف اعوان الحماية المدنية وتجدر الاشارة الى أن عدد من المواطنين قامو باخراج المصابين من السيارة قبل وصول الحماية...
2020/7/4 23:21
تم صباح اليوم السبت 4 جويلية 2020 العثور على جثة كهل بأحد قناطر السكة الحديدية بالمتلوي وهو من متساكني حي الزهور حيث تم اشعار الوحدات الامنية التي تعهدت بفتح تحقيق في ملابسات الوفاة بعد استشارة النيابة العمومية ليتم عرض الجثة على مصالح الطب الشرعي . رؤوف العياري .
2020/7/4 22:47
اوضح مصدر امني "للصباح نيوز" ان عامل كان بصدد جمع قوارير بلاستيكية قد عثر مساء اليوم السبت 4 جويلية 2020 بحي العقبة المحاذي للقاعة الرياضية المغطاة محمد مزالي على جثة امرأة ملقاة وسط الطريق. هذا و بعد اتصاله بالوحدات الأمنية التي قامت بدورها بإعلام النيابة العمومية...
2020/7/4 22:20
أجرى وزير الشؤون الخارجية، نور الدين الري،ّ اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية، ناصيف حتّي. وتم خلال الإتصال استعراض مختلف أوجه علاقات الأخوة والتعاون الّتي تجمع البلدين الشقيقين، وإبراز الحرص المشترك على مواصلة تعزيز هذه العلاقات...
2020/7/4 22:20
أجرى وزير الشؤون الخارجية، نور الدين الري،ّ اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية، ناصيف حتّي. وتم خلال الإتصال استعراض مختلف أوجه علاقات الأخوة والتعاون الّتي تجمع البلدين الشقيقين، وإبراز الحرص المشترك على مواصلة تعزيز هذه العلاقات...