نقابة الصحفيين تدعو قيس سعيد للاعتذار... - الصباح نيوز | Assabah News
May.
28
2020

تابعونا على

نقابة الصحفيين تدعو قيس سعيد للاعتذار...

الاثنين 14 أكتوبر 2019 15:54
نسخة للطباعة

أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيينبلاغا حول الاعتداءات التي طالت أمس مجموعة من الصحفيين.

وجاء في البلاغ ما يلي:

" عمدت بعض المجموعات من المحتفلين بنتائج سبر الآراء التي تفيد بفوز المرشح الرئاسي قيس سعيد مساء الأحد 13 أكتوبر 2019، إلى الاعتداء على الصحفيين في مناطق متفرقة من البلاد.

حيث تم استهداف فرق عمل قناة "الحوار التونسي" في ولايتي تونس ونابل بالعنف الجسدي ومحاولة تهشيم المعدات والطرد من التجمعات الكبيرة التي شهدتها مناطق شارع بورقيبة بالعاصمة ومنطقة بني خيار من ولاية نابل.

وقد رفعت هذه المجموعات عدة شعارات استهدفت قناة 'الحوار التونسي' من قبيل "اعلام العار" وعبارات نابية إضافة إلى رفع شعار "ارحل" في وجه الصحفيين المتواجدين في الميدان.

كما تم الاعتداء لفظيا ومضايقة الصحفيين العاملين في مؤسسات وطنية وأخرى أجنبية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة. ونظمت مجموعة من الشباب الذين يشتبه في انتمائهم إلى تيارات دينية متشددة وقفة احتجاجية أمام مقر "إذاعة المنستير" رافعين شعارات من قبيل "اعلام العار" إضافة إلى استعمال عبارات سب وشتم استهدفت الصحفيين والعاملين بالإذاعة.

وكانت بعض الصفحات على موقع فايسبوك والمحسوبة على حركة النهضة قد انخرطت في حملات تحريض وسب وشتم ضد التلفزة الوطنية، وذلك إثر مناظرة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، وبعد إعلان حركة النهضة تتبعها القانوني للتلفزة على خلفية طرح سؤال حول ملف "الجهاز السري لحركة النهضة".

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إذ تدين بشدة الاعتداءات العنيفة التي طالت الصحفيين، فإنها تدعو النيابة العمومية إلى التحرك العاجل لتتبع المعتدين الذين ستثبت الابحاث تورطهم فيها. وتضع على ذمة الصحفيين المتضررين طاقمها القانوني لمباشرة إجراءات التتبع.

وتعتبر النقابة الاعتداءات التي طالت الصحفيين ليلة أمس محاولة للعودة إلى مربع العنف الذي تجاوزناه بحل "رابطات حماية الثورة" والذي عانى منه الصحفيون سنوات 2012 و2013، وتؤكد النقابة أنها ستقف حصنا منيعا لصد أي محاولة للرجوع الي الخلف بحرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير.

كما تصنف النقابة الاعتداءات العنيفة التي طالت الصحفيين ضمن خانة المؤشرات السلبية ودليلا على ضعف الالتزام بحرية الصحافة، وغياب الوعي المواطني بطبيعة العمل الصحفي وحدود ممارسة حرية التعبير وانطلاق محاولات التضييق من قبل الأطراف السياسية وعدم تقبلها للرأي المخالف.

وتدعو النقابة المتشرح للانتخابات الرئاسية قيس سعيد إلى الدعوة الصريحة للتوقف عن الاعتداءات على الصحفيين والاعتذار المباشر عما أقدم عليه أنصاره في مختلف مناطق الجمهورية.

في نفس القسم

2020/5/28 16:18
كما هو معلوم فقد  انطلقت العودة الاستثنائية للدراسة لسنوات الرابعة ثانوي ( بكالوريا) بمعاهد ولاية المنستير اليوم الخميس 28 ماي 2020 في يومها الأول في ظروف جد طيبة، و ذلك من خلال احترام الإجراءات الاستثنائية المعتمدة و تطبيق للبروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة الصحة بالتنسيق مع...
2020/5/28 16:03
دعت وزارة التربية، اليوم الخميس، مدرّسي التعليم الابتدائي الراغبين في المشاركة في النقل في نطاق الحالات الانسانية بالنّسبة للسّنة الدّراسية 2020-2021، إلى التسجيل بالموقع الالكتروني للوزارة(www.edunet.tn)‏ خلال الفترة المتراوحة بين 28 ماي و 22 جوان 2020. وبإمكان المعنيين، وفق...
2020/5/28 15:51
أجلت اليوم احدى الدوائر الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس النظر في قضية تتعلق بالمدونة آمنة  الشرقي لترويجها "سورة كورونا" الى موعد 2 جويلية القادم وذلك وفق ما صرحت به الاستاذة ايناس الطرابلسي محامية المتهمة "للصباح نيوز". واوضحت الطرابلسي انه رغم جاهزية هيئة الدفاع للترافع عن...
2020/5/28 15:39
تدعمت المنصة اللوجستية الطبية والصحية للمستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة ببنزرت اليوم  بـ10 أسرة إنعاش مجهزة بالكامل بأحدث الوسائل الطبية  بكلفة جملية توازي 1 مليون دينار مهداة من قبل مؤسسة الشاعر ورجل الأعمال فوزي بلقائد حسين. وقد نوه رئيس الهيئة الجهوية لمكافحة فيروس كورونا...
2020/5/28 15:33
علمت "الصباح نيوز" ان اعوان مركز الحرس الوطني بسيدي ثابت من ولاية اريانة تمكنوا من القبض على احد المنحرفين الذي قام بسرقة سيارة من نوع سيتروان يوم امس بجهة حي التحرير بالعاصمة. ووفق المعطيات التي تحصلت عليها "الصباح نيوز" فان السيارة تمت سرقتها يوم امس وهي محل تفتيش لفائدة مركز...