حبس الصحفية المصرية إسراء عبد الفتاح على ذمة التحقيق - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
8
2020

تابعونا على

حبس الصحفية المصرية إسراء عبد الفتاح على ذمة التحقيق

الاثنين 14 أكتوبر 2019 14:20
نسخة للطباعة
 
 
قررت نيابة أمن الدولة المصرية العليا حبس الصحفية والناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح 15 يوما على ذمة التحقيق معها في اتهامات تتعلق بالانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة.
وتضم القضية التي يتم التحقيق فيها مع إسراء بعض النشطاء والمعارضين الآخرين ومن بينهم المحامية الحقوقية ماهينور المصري، والقيادي بحزب الدستور خالد داود، والأكاديميين حسن نافعة وحازم حسني.
وكانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين المصرية طالبت أمس الأحد بإخلاء سبيل صحفيين اثنين ألقي القبض عليهما مساء أمس الأول السبت، و"رفع القيود المفروضة على الصحافة لتستطيع أن تمارس دورها بحرية كاملة وبلا معوقات".
وقالت اللجنة في بيان إن أجهزة الأمن مطالبة أيضا بسرعة الكشف عن مكان احتجاز إسراء عبد الفتاح ومصطفي الخطيب -الذي يعمل مترجما لبعض الوقت في وكالة أسوشيتد برس الأمريكية- "وتقديمهما إلى جهات التحقيق إن كانت هناك اتهامات قانونية موجهة لهما".
وأحضرت إسراء عبد الفتاح مساء الأحد للمثول أمام نيابة أمن الدولة العليا بعد ساعات من اختفائها، وقالت أمام النيابة إنها تعرضت "للاختطاف" من جانب قوات الأمن، وتعرضت للضرب وسوء المعاملة من قبل قوات الاحتجاز.
وقررت النيابة عرض إسراء على الطب الشرعي لبيان صحة أقوالها فيما يتعلق بضربها وذلك بجلسة بعد غد الأربعاء مع استكمال التحقيق معها على ذمة القضية.
وتعتبر إسراء من رموز الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحكم الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011 وهي من مؤسسي حركة 6 إبريل المعارضة، كما أن إسراء ممنوعة من السفر لاتهامها في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني المصرية.
وقالت مصادر عدة إن قوات الأمن ألقت القبض على إسراء أثناء سيرها بسيارتها مع أحد أصدقائها الذي ألقي القبض عليه أيضا قبل إطلاق سراحه لاحقا.
وقال محمد صلاح، صديق إسراء الذي كان معها وقت القبض عليها، إن عناصر شرطة ألقت القبض عليها في أحد شوارع القاهرة مساء السبت، وتوجهوا بها إلى داخل سيارة.
وكتب صلاح "تم أخذ إسراء في إحدى السيارتين وأنا في السيارة الأخرى، لمدة ساعة، ثم تركوني على طريق سريع بعد أن أغمضوا عينَي وقاموا بضربي".
ولم تعلق الداخلية المصرية حتى الآن على أي من هذه التصريحات.
ويقول محامون وحقوقيون إن السلطات المصرية ألقت القبض على نحو ثلاثة آلاف شخص خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة بينهم ناشطون سياسيون ومحامون وصحفيون.
وقد أمرت النيابة العامة في وقت لاحق بإطلاق سراح أكثر من نصف المحبوسين على ذمة التحقيق.
 
 

في نفس القسم

2020/7/7 14:17
قرّر عدد من ولاة الجزائر تعليق إبرام عقود الزواج تفاديا للتجمعات العائلية التي تسببت في ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد. وذكرت صحيفة " النهار" في موقعها الالكتروني أن ولاة 19 ولاية من أصل 48، بينها الجزائر العاصمة، أصدروا قرارات تقضي بتعليق إبرام عقود الزواج على مستوى...
2020/7/7 11:33
حظي رجل مغربي مسن في التاسعة والسبعين من عمره، بثناء وإعجاب واسعين بعدما ظهر في صورة وهو يجتاز امتحان البكالوريا، رغم الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد. ونشرت صفحة مدرسة "البقالي" الثانوية  في مدينة آيت ملول، وسط المغرب، على موقع فيسبوك، صورة الرجل الذي...
2020/7/7 08:47
أعلنت إمارة مكة المكرمة، الأحد، عن البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج 1441هـ، والتي تشمل مقدمي الخدمة، والعمائر السكنية وأماكن الطعام والحافلات وعرفة ومزدلفة ورمي الجمرات والحرم المكي. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي في مقابلة مع "العربية" اليوم الأحد...
2020/7/7 08:25
تعهّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاثنين، بتسليم قتلة المحلل السياسي هشام الهاشمي، الذي توفي قبل ساعات برصاص مجهول أمام منزله وسط العاصمة بغداد، مؤكداً أن حكومته ستوقف مشهد الاغتيالات في البلاد. كما أضاف الكاظمي أن السلطات ستعمل على حصر السلاح في يد الدولة فقط، مؤكداً...
2020/7/7 08:11
أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفعت البعض إلى تدخلات خارجة عن القانون.وأكد رئيس البرلمان المصري علي عبدالعال، خلال جلسة عامة لمناقشة عدد من المشاريع، أن مصر...