اليابان تستعين بقواتها بعد إعصار اجتاح طوكيو وأودى بحياة 23 شخصا - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
5
2020

تابعونا على

اليابان تستعين بقواتها بعد إعصار اجتاح طوكيو وأودى بحياة 23 شخصا

الأحد 13 أكتوبر 2019 14:58
نسخة للطباعة
نشرت اليابان عشرات الآلاف من الجنود والمنقذين يوم الأحد لإغاثة سكان عالقين ومواجهة فيضانات ناجمة عن واحد من أسوأ الأعاصير التي اجتاحت البلاد في التاريخ الحديث حيث أودى بحياة 23 شخصا وأصاب العاصمة طوكيو بالشلل لفترة وجيزة.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن 16 شخصا اعتُبروا في عداد المفقودين بعدما أصبحت مساحات واسعة من الأراضي المنخفضة بوسط وشرق اليابان مغمورة بالمياه بسبب الإعصار هاجيبيس الذي أدى أيضا إلى انقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل.
 
وأشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون إلى رفع قيود على هبوط الطائرات في مطاري ناريتا وهانيدا بطوكيو لكن ألغيت أكثر من 800 رحلة يوم الأحد كما ألغيت بعض خدمات قطار شينكانسن الفائق السرعة في المناطق الأكثر تضررا.
 
ورفعت السلطات التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة كانتو المحيطة بطوكيو حيث أعادت المتاجر فتح أبوابها واستأنفت خطوط قطارات كثيرة العمل، لكن السلطات حذرت من استمرار خطر فيضان أنهار في شرق اليابان وحدوث المزيد من الضرر.
 
وعقد رئيس الوزراء شينزو آبي اجتماعا طارئا للوزراء وأرسل الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث إلى المناطق المتضررة. وقال ”أقدم التعازي في كل من لاقوا حتفهم وقلبي مع جميع المتضررين من الإعصار رقم 19 (بموسم الأمطار هذا العام)“.
 
وأضاف ”فيما يتعلق بانقطاع الكهرباء والمياه وتوقف خدمات النقل، نعتزم بذل أقصى الجهود للتعافي السريع... نناشد المواطنين البقاء حذرين من الانهيارات الأرضية وغيرها من المخاطر“.
 
وذكرت الحكومة أنها أرسلت نحو 27 ألفا من قوات الدفاع الذاتي وعمال الإطفاء والشرطة وخفر السواحل لإنقاذ العالقين في مقاطعة ناجانو بوسط البلاد وغيرها.
 
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن حجم الأضرار لم يتكشف بالكامل لأنها واسعة ولا تزال الكثير من المناطق مغمورة بالمياه.
 
وقالت الحكومة إن الكهرباء انقطعت عن نحو 425 ألف منزل مما أثار المخاوف من تكرار انقطاع للكهرباء دام لأسابيع بعد إعصار آخر اجتاح شرق طوكيو الشهر الماضي.
 
وفي فوكوشيما شمالي العاصمة، أبلغت شركة كهرباء طوكيو عن قراءات متباينة لمؤشرات مراقبة المياه في مفاعل فوكوشيما دايتشي النووي. وكان المفاعل قد توقف عن العمل في 2011 جراء زلزال وأمواج مد بحري عاتية (تسونامي).
 
وقالت المتحدثة باسم الشركة إيمي إيواسا إن الإعصار أطلق 11 إنذارا من وقوع تسريب بالمفاعل. وأضافت أن ثمانية إنذارات ثبت أنها ناجمة عن مياه الأمطار ويجري التحقيق في البقية. وذكرت أن الشركة لم تؤكد حتى الآن ما إذا كانت مياه ملوثة بالإشعاع قد تسربت إلى البحر.
 
رويتيرز

في نفس القسم

2020/7/4 12:19
فرضت السلطات في إقليم كتالونيا، السبت، تدابير عزل على منطقة تضمّ حوالي 200 ألف نسمة في محيط مدينة ليريدا شمال شرقي إسبانيا، بسبب تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ. وقال الرئيس الكتالوني الاستقلالي كيم تورا، أمام الصحافة: "قررنا عزل منطقة ديل سيغريا (في محيط مدينة ليريدا...
2020/7/4 10:30
قال المتحدث الرسمي باسم الشرطة الإسرائيلية ميخائيل زنغرمان، إن قائد شرطة الحدود الإسرائيلية(MAGAV) العميد كوبي ياكوف شبتاي، أصيب بمرض كوفيد-19. وأضاف المتحدث: "اتضح اليوم أن قائد شرطة الحدودMAGAV، العميد كوبي ياكوف شبتاي، أصيب بفيروس كورونا المستجد. حالته الصحية جيدة حاليا،...
2020/7/4 09:00
وجدت دراسة عالمية جديدة، أدلة قوية على وجود شكل جديد من فيروس كورونا المستجد، ينتشر في أوروبا والولايات المتحدة. ووجد فريق دولي من الباحثين، أن الطفرة الجديدة تجعل الفيروس أكثر قدرة على إصابة الناس بالعدوى، وبسرعة أكبر. لكن الأمر المثير في هذا النوع الجديد من كورونا، أن مصابيه...
2020/7/4 08:33
يواجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ثالث تحقيق يتعلق بتضارب المصالح، بعد أن بدأ مفوض الأخلاقيات بكندا تحقيقا في عقد منحته الحكومة لمؤسسة خيرية لها صلة بأسرة ترودو. وقال مكتب مفوض الأخلاقيات، ماريو ديون، إنه يحقق فيما إذا كان ترودو قد خرق القوانين التي تحظر على الساسة صنع أو...
2020/7/3 16:06
وجهت شكوى جرى تقديمها إلى السلطات الاتحادية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة اتهامات لشركة فيسبوك الأمريكية العملاقة بالتمييز الممنهج في التوظيف والتعويضات وترقية الموظفين من ذوي البشرة السمراء. وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الشكوى التي تلقتها اليوم الخميس الجنة الأمريكية...