اليابان تستعين بقواتها بعد إعصار اجتاح طوكيو وأودى بحياة 23 شخصا - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
21
2019

تابعونا على

اليابان تستعين بقواتها بعد إعصار اجتاح طوكيو وأودى بحياة 23 شخصا

الأحد 13 أكتوبر 2019 14:58
نسخة للطباعة
نشرت اليابان عشرات الآلاف من الجنود والمنقذين يوم الأحد لإغاثة سكان عالقين ومواجهة فيضانات ناجمة عن واحد من أسوأ الأعاصير التي اجتاحت البلاد في التاريخ الحديث حيث أودى بحياة 23 شخصا وأصاب العاصمة طوكيو بالشلل لفترة وجيزة.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن 16 شخصا اعتُبروا في عداد المفقودين بعدما أصبحت مساحات واسعة من الأراضي المنخفضة بوسط وشرق اليابان مغمورة بالمياه بسبب الإعصار هاجيبيس الذي أدى أيضا إلى انقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل.
 
وأشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون إلى رفع قيود على هبوط الطائرات في مطاري ناريتا وهانيدا بطوكيو لكن ألغيت أكثر من 800 رحلة يوم الأحد كما ألغيت بعض خدمات قطار شينكانسن الفائق السرعة في المناطق الأكثر تضررا.
 
ورفعت السلطات التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة كانتو المحيطة بطوكيو حيث أعادت المتاجر فتح أبوابها واستأنفت خطوط قطارات كثيرة العمل، لكن السلطات حذرت من استمرار خطر فيضان أنهار في شرق اليابان وحدوث المزيد من الضرر.
 
وعقد رئيس الوزراء شينزو آبي اجتماعا طارئا للوزراء وأرسل الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث إلى المناطق المتضررة. وقال ”أقدم التعازي في كل من لاقوا حتفهم وقلبي مع جميع المتضررين من الإعصار رقم 19 (بموسم الأمطار هذا العام)“.
 
وأضاف ”فيما يتعلق بانقطاع الكهرباء والمياه وتوقف خدمات النقل، نعتزم بذل أقصى الجهود للتعافي السريع... نناشد المواطنين البقاء حذرين من الانهيارات الأرضية وغيرها من المخاطر“.
 
وذكرت الحكومة أنها أرسلت نحو 27 ألفا من قوات الدفاع الذاتي وعمال الإطفاء والشرطة وخفر السواحل لإنقاذ العالقين في مقاطعة ناجانو بوسط البلاد وغيرها.
 
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن حجم الأضرار لم يتكشف بالكامل لأنها واسعة ولا تزال الكثير من المناطق مغمورة بالمياه.
 
وقالت الحكومة إن الكهرباء انقطعت عن نحو 425 ألف منزل مما أثار المخاوف من تكرار انقطاع للكهرباء دام لأسابيع بعد إعصار آخر اجتاح شرق طوكيو الشهر الماضي.
 
وفي فوكوشيما شمالي العاصمة، أبلغت شركة كهرباء طوكيو عن قراءات متباينة لمؤشرات مراقبة المياه في مفاعل فوكوشيما دايتشي النووي. وكان المفاعل قد توقف عن العمل في 2011 جراء زلزال وأمواج مد بحري عاتية (تسونامي).
 
وقالت المتحدثة باسم الشركة إيمي إيواسا إن الإعصار أطلق 11 إنذارا من وقوع تسريب بالمفاعل. وأضافت أن ثمانية إنذارات ثبت أنها ناجمة عن مياه الأمطار ويجري التحقيق في البقية. وذكرت أن الشركة لم تؤكد حتى الآن ما إذا كانت مياه ملوثة بالإشعاع قد تسربت إلى البحر.
 
رويتيرز

في نفس القسم

2019/11/20 18:09
ما زال عشرات المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية يتحصنون في جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ مساء الأربعاء، بينما أوقف 700 شخص منذ بدء احتلال الحرم الجامعي الذي بات بمثابة معقل للحراك في المدينة. وتشهد جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ في شبه جزيرة كاولون منذ الأحد أطول وأعنف مواجهة...
2019/11/20 09:06
ضرب زلزال بقوة 6,3 درجة على مقياس ريختر المكسيك، صباح اليوم الأربعاء.ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال وقع على بعد 115 كيلومترا جنوب غربي بويرتو ماديرو، وعلى عمق 26,1 كيلومترا.ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية. (د ب...
2019/11/20 08:58
قررت النمسا تحويل المنزل الذي ولد فيه الزعيم النازي أدولف هتلر إلى مركز للشرطة، بعد سنوات من السجال القانونية مع أسرة جيرالدين بومر التي كانت تملك المنزل منذ نحو قرن.وأعلنت وزارة الداخلية النمساوية أن المنزل الذي ولد فيه أدولف هتلر، في بلدة "براوناو" سيتم تحويله إلى مركز للشرطة...
2019/11/20 08:20
ضبط السلطات الهولندية عددا من المهاجرين في حاوية تبريد كانت على متن سفينة بضائع متجهة إلى بريطانيا، وفق ما ذكرت وكالة رويترز الأربعاء. وقالت خدمات الطوارئ إن السلطات الهولندية عثرت على 25 مهاجرا مختبئين داخل عبارة بضائع متجهة إلى بريطانيا بعد فترة قصيرة من تحركها من هولندا...
2019/11/19 18:57
قالت "منظمة العفو الدولية" إن عدد القتلى بين صفوف المتظاهرين خلال موجة الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في إيران ضد رفع أسعار البنزين بلغت 106 أشخاص على الأقل. وأوضحت المنظمة، التي تتخذ من لندن مقرا لها، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: "تفيد التقارير التي تلقيناها بمقتل 106 محتجين...