اليابان.. 11 قتيلا في اعصار هاغيبيس - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
5
2020

تابعونا على

اليابان.. 11 قتيلا في اعصار هاغيبيس

الأحد 13 أكتوبر 2019 08:48
نسخة للطباعة

قتل 11 شخصا على الاقل في اليابان، من جراء إعصار هاغيبيس الذي ضرب البلاد، وجلب معه أمطارا غزيرة غير مسبوقة، وفق ما ذكر مسؤولون يابانيون، الأحد.

ولقي البعض حتفهم بسبب انزلاقات التربة، فيما جرفت المياه البعض الآخر وهم في سياراتهم مع فيضان مياه الأنهار بعد الهطول المستمر للأمطار.

ولا يزال 17 شخصا على الأقل في عداد المفقودين بسبب أقوى إعصار يضرب اليابان منذ عقود، إذ أصاب العاصمة طوكيو بالشلل، في وقت حذرت السلطات الملايين بالإجلاء قبل أن يتجه نحو الساحل الشمالي الشرقي.

وألغت السلطات التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة كانتو بعد أن هدأت طوكيو قبل الفجر، وبحلول صباح الأحد بدأت في إلغاء التحذيرات من مناطق أبعد شرقا.

ومن المتوقع أن يتجه الإعصار هاغيبيس نحو البحر مساء اليوم، بعد أن شق طريقه باتجاه الساحل الشمالي الشرقي وجزيرة هوكايدو الشمالية.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن أربعة أشخاص قتلوا في تشيبا وجونما وكاناجوا وفوكوشيما بمحيط طوكيو، من بينهم رجل في الستينات عثر عليه بلا أي مؤشرات على الحياة داخل شقة غمرتها المياه في كاواساكي.

وكانت السلطات أصدرت نصائح وأوامر لإجلاء أكثر من ستة ملايين شخص بأنحاء اليابان، بعدما أطلقت العاصفة أعتى موجة أمطار ورياح منذ سنوات.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن نحو 100 شخص أصيبوا حتى الآن، فيما انقطعت الكهرباء عن أكثر من 270 ألف أسرة.

وقالت الحكومة إن العاصفة قد تكون الأقوى التي تضرب طوكيو منذ 1958، وسجلت رقما قياسيا في هطول الأمطار بمناطق كثيرة منها بلدة هاكونه الشهيرة الذي بلغ فيها تراكم مياه الأمطار 939.5 ملليمتر على مدى 24 ساعة.

وكان إعصار هاغيبيس، وهي كلمة تعني "سرعة" باللغة التجالوجية في الفلبين، وصل إلى جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان مساء السبت. وهز زلزال بقوة 5.7 طوكيو بعدها بوقت قصير.(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2020/7/4 12:19
فرضت السلطات في إقليم كتالونيا، السبت، تدابير عزل على منطقة تضمّ حوالي 200 ألف نسمة في محيط مدينة ليريدا شمال شرقي إسبانيا، بسبب تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ. وقال الرئيس الكتالوني الاستقلالي كيم تورا، أمام الصحافة: "قررنا عزل منطقة ديل سيغريا (في محيط مدينة ليريدا...
2020/7/4 10:30
قال المتحدث الرسمي باسم الشرطة الإسرائيلية ميخائيل زنغرمان، إن قائد شرطة الحدود الإسرائيلية(MAGAV) العميد كوبي ياكوف شبتاي، أصيب بمرض كوفيد-19. وأضاف المتحدث: "اتضح اليوم أن قائد شرطة الحدودMAGAV، العميد كوبي ياكوف شبتاي، أصيب بفيروس كورونا المستجد. حالته الصحية جيدة حاليا،...
2020/7/4 09:00
وجدت دراسة عالمية جديدة، أدلة قوية على وجود شكل جديد من فيروس كورونا المستجد، ينتشر في أوروبا والولايات المتحدة. ووجد فريق دولي من الباحثين، أن الطفرة الجديدة تجعل الفيروس أكثر قدرة على إصابة الناس بالعدوى، وبسرعة أكبر. لكن الأمر المثير في هذا النوع الجديد من كورونا، أن مصابيه...
2020/7/4 08:33
يواجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ثالث تحقيق يتعلق بتضارب المصالح، بعد أن بدأ مفوض الأخلاقيات بكندا تحقيقا في عقد منحته الحكومة لمؤسسة خيرية لها صلة بأسرة ترودو. وقال مكتب مفوض الأخلاقيات، ماريو ديون، إنه يحقق فيما إذا كان ترودو قد خرق القوانين التي تحظر على الساسة صنع أو...
2020/7/3 16:06
وجهت شكوى جرى تقديمها إلى السلطات الاتحادية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة اتهامات لشركة فيسبوك الأمريكية العملاقة بالتمييز الممنهج في التوظيف والتعويضات وترقية الموظفين من ذوي البشرة السمراء. وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الشكوى التي تلقتها اليوم الخميس الجنة الأمريكية...