عمليات خطف وقتل ممنهجة لسودانيات في بنغازي - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2020

تابعونا على

عمليات خطف وقتل ممنهجة لسودانيات في بنغازي

السبت 12 أكتوبر 2019 08:59
نسخة للطباعة

أثارت عمليات خطف وقتل سودانيات في مدينة بنغازي الليبية، الخاضعة لسيطرة اللواء خليفة حفتر، مخاوف في السودان، واستدعت اتخاذ موقف رسمي.
والمجموعة التي قامت باختطاف واغتيال السيدات السودانيات في بنغازي هي «منظمة وممنهجة ولديها قائمة بأسماء اللائي تزعم تلك المجموعة أنهن يمارسن أعمال الشعوذة والظواهر السالبة»، حسب ما قال رئيس الجالية السودانية في مدينة بنغازي، محمد المريود، مشيراً إلى أنها «قد تكون جهة شبه حكومية، غير أن التحقيقات والدلائل والقرائن ما زالت في مرحلة الرصد».
وأكد «تشكيل غرفة عمليات مشتركة برئاسة قنصل السودان في بنغازي، وممثلين للسلطات الليبية، ممثلة برئيس البحث الجنائي، ورؤساء مراكز الشرطة في بنغازي، ومديري الأمن الخارجي والداخلي، والدبلوماسي، للتقصي والكشف حول ملابسات اختطاف واغتيال سيدات سودانيات من المقيمات في مدينة بنغازي على يد منفلتين ليبيين».
وأوضح أن «الغرفة والقنصلية السودانية في بنغازي ورؤساء الجاليات ظلوا في حالة متابعة وتقص مع الجانب الليبي على مدار الساعة بمتابعة من وزير الداخلية الليبي إبراهيم بوشناف».
ووصف الوضع بأنه «متأزم مع احتمال ظهور المزيد من حالات الاختطاف والتصفيات»، وبيّن أن القيادة الليبية شكلت فريق تحقيقات خاصا.
وكانت وزارة الخارجية السودانية قد استدعت، الخميس، القائم بأعمال سفارة ليبيا في الخرطوم، على خلفية تقارير إعلامية أفادت بمقتل سودانيات على أيدي عصابات إجرامية في مدينة بنغازي.
ولم يحدد بيان صادر عن الخارجية السودانية، عدد الضحايا السودانيات، وملابسات وأسباب مقتلهن، إلا أن وسائل إعلام محلية أكدت اختطاف 3 سيدات وقتلهن في بنغازي خلال الأيام الماضية.
وأوضح البيان أن المدير العام للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية، خالد محمود الترس، نقل للقائم بالأعمال الليبي قلق واستنكار الحكومة السودانية حيال «الجرائم التي تتعارض مع العلاقات الأخوية بين البلدين».
ودعا الترس السلطات الليبية إلى القيام بما يلزم للقبض على الجناة بأسرع ما يمكن وتقديمهم للمحاكمة، وكذلك توفير الحماية والأمن لكل المواطنين السودانيين الموجودين في ليبيا، دون تحديد عددهم.
ونقل البيان تعازي القائم بأعمال السفارة الليبية في الخرطوم لأسر الفقيدات، واستنكاره لتلك الجرائم.
وأكد حرص حكومته على حماية المواطنين السودانيين والحفاظ على الروابط الأخوية المتينة بين البلدين.

(القدس العربي )

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/19 21:14
صرح القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن موسكو تقيم بالإيجاب نتائج مؤتمر برلين، باعتبارها "خطوة صغيرة" نحو التسوية رغم أن انعدام الثقة لا يزال سائدا بين الطرفين. وفي مؤتمر صحفي عقد في ختام القمة الدولية حول التسوية في ليبيا اليوم الأحد في برلين، قال لافروف إن...
2020/1/19 21:11
لقي متظاهر حتفه، الأحد، في العاصمة العراقية بغداد، خلال مواجهات مع قوات الأمن في ساحة الكيلاني، وفق ما أفادت مصارد سكاي نيوز عربية. وفي محافظة كربلاء، أغلق متظاهرون مكتب مجلس النواب في المحافظة، كما قطع المحتجون الطريق الرابط بين محافظتي كربلاء والنجف، وفق ما ذكر مراسل سكاي...
2020/1/19 16:57
دعا رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، فائز السراج، قوات اللواء متقاعد خليفة حفتر إلى الانسحاب من الأراضي التي سيطرت عليها، في عملية كانت تهدف للسيطرة على العاصمة طرابلس. وجاءت هذه الدعوة خلال اجتماع في برلين بين السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبيل...
2020/1/19 16:39
أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية"، الأحد، بتنظيم الجالية الليبية المقيمة في ألمانيا لمظاهرة، احتجاجا على التدخل التركي في بلادهم، وذلك على هامش مؤتمر برلين المخصص لبحث الأزمة الليبية. ورفع المشاركون في المظاهرة شعارات مناهضة للتدخل التركي في ليبيا، ورددوا شعارات ترفض التدخلات...
2020/1/19 12:37
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، أن "الأطراف المشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا، اتفقت على مسودة البيان الختامي حول المؤتمر". وأعرب جاويش أوغلو، عقب لقاء له مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو في العاصمة الألمانية برلين، عن "توقعه بأن مؤتمر برلين، الذي ينطلق...