عمليات خطف وقتل ممنهجة لسودانيات في بنغازي - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
15
2020

تابعونا على

عمليات خطف وقتل ممنهجة لسودانيات في بنغازي

السبت 12 أكتوبر 2019 08:59
نسخة للطباعة

أثارت عمليات خطف وقتل سودانيات في مدينة بنغازي الليبية، الخاضعة لسيطرة اللواء خليفة حفتر، مخاوف في السودان، واستدعت اتخاذ موقف رسمي.
والمجموعة التي قامت باختطاف واغتيال السيدات السودانيات في بنغازي هي «منظمة وممنهجة ولديها قائمة بأسماء اللائي تزعم تلك المجموعة أنهن يمارسن أعمال الشعوذة والظواهر السالبة»، حسب ما قال رئيس الجالية السودانية في مدينة بنغازي، محمد المريود، مشيراً إلى أنها «قد تكون جهة شبه حكومية، غير أن التحقيقات والدلائل والقرائن ما زالت في مرحلة الرصد».
وأكد «تشكيل غرفة عمليات مشتركة برئاسة قنصل السودان في بنغازي، وممثلين للسلطات الليبية، ممثلة برئيس البحث الجنائي، ورؤساء مراكز الشرطة في بنغازي، ومديري الأمن الخارجي والداخلي، والدبلوماسي، للتقصي والكشف حول ملابسات اختطاف واغتيال سيدات سودانيات من المقيمات في مدينة بنغازي على يد منفلتين ليبيين».
وأوضح أن «الغرفة والقنصلية السودانية في بنغازي ورؤساء الجاليات ظلوا في حالة متابعة وتقص مع الجانب الليبي على مدار الساعة بمتابعة من وزير الداخلية الليبي إبراهيم بوشناف».
ووصف الوضع بأنه «متأزم مع احتمال ظهور المزيد من حالات الاختطاف والتصفيات»، وبيّن أن القيادة الليبية شكلت فريق تحقيقات خاصا.
وكانت وزارة الخارجية السودانية قد استدعت، الخميس، القائم بأعمال سفارة ليبيا في الخرطوم، على خلفية تقارير إعلامية أفادت بمقتل سودانيات على أيدي عصابات إجرامية في مدينة بنغازي.
ولم يحدد بيان صادر عن الخارجية السودانية، عدد الضحايا السودانيات، وملابسات وأسباب مقتلهن، إلا أن وسائل إعلام محلية أكدت اختطاف 3 سيدات وقتلهن في بنغازي خلال الأيام الماضية.
وأوضح البيان أن المدير العام للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية، خالد محمود الترس، نقل للقائم بالأعمال الليبي قلق واستنكار الحكومة السودانية حيال «الجرائم التي تتعارض مع العلاقات الأخوية بين البلدين».
ودعا الترس السلطات الليبية إلى القيام بما يلزم للقبض على الجناة بأسرع ما يمكن وتقديمهم للمحاكمة، وكذلك توفير الحماية والأمن لكل المواطنين السودانيين الموجودين في ليبيا، دون تحديد عددهم.
ونقل البيان تعازي القائم بأعمال السفارة الليبية في الخرطوم لأسر الفقيدات، واستنكاره لتلك الجرائم.
وأكد حرص حكومته على حماية المواطنين السودانيين والحفاظ على الروابط الأخوية المتينة بين البلدين.

(القدس العربي )

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/8/15 10:02
وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني اتفاق التطبيع المبرم بين الإمارات وإسرائيل بأنه خطأ جسيم من قبل الدولة الخليجية، مبديا أمل طهران في أن تتخلى أبوظبي عن هذا القرار.   وشدد روحاني في كلمة متلفزة ألقاها اليوم السبت على أن الاتفاق الذي تم الإعلان عنه الخميس يمثل "خيانة لتطلعات...
2020/8/15 08:26
كشفت مراسلة "سكاي نيوز عربية"، السبت، أن مشاركة فرق دولية في التحقيقات بشأن انفجار مرفأ بيروت "بات في حكم المؤكد". وقالت مصادرنا إن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي" سيكون في مقدمة المشاركين في التحقيقات، بعد الكارثة التي راح ضحيتها أكثر من 170 قتيلا، فضلا عن آلاف...
2020/8/14 21:18
قال مصدر قضائي لبناني، إن القاضي غسان عويدات مدعي عام التمييز في لبنان وجه اتهامات لـ25 شخصا بينهم مسؤولون كبار في مرفأ بيروت والجمارك والأمن في قضية انفجار الـ4 من أوت الكارثي. وصرح المصدر القضائي بأن 19 منهم قيد الاحتجاز في أعقاب انفجار الرابع من أغسطس في مستودع قالت السلطات...
2020/8/14 11:05
ذكر رئيس "الجمعية الفلكية السعودية" المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه سيكون من الممكن رصد ظاهرة فلكية بالعين المجردة بسماء معظم البلدان العربية قبل شروق شمس السبت 15 اوت ببضع ساعات، وذلك عند وقوع هلال قمر نهاية الشهر ظاهرياً قرب كوكب الزهرة بالأفق الشرقي. وقال أبو زاهرة في حديث إلى "...
2020/8/14 08:25
حذّرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، الخميس، من أن 640 من الأبنية التراثية تضررت جراء الانفجار الذي ضرب بيروت مطلع اوت ، و60 منها معرضة للانهيار.   وأعلنت المنظمة في بيان أنها حصلت على هذه الأرقام من تقييم قام به سركيس خوري مدير عام الآثار في وزارة...