عمليات خطف وقتل ممنهجة لسودانيات في بنغازي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2019

تابعونا على

عمليات خطف وقتل ممنهجة لسودانيات في بنغازي

السبت 12 أكتوبر 2019 08:59
نسخة للطباعة

أثارت عمليات خطف وقتل سودانيات في مدينة بنغازي الليبية، الخاضعة لسيطرة اللواء خليفة حفتر، مخاوف في السودان، واستدعت اتخاذ موقف رسمي.
والمجموعة التي قامت باختطاف واغتيال السيدات السودانيات في بنغازي هي «منظمة وممنهجة ولديها قائمة بأسماء اللائي تزعم تلك المجموعة أنهن يمارسن أعمال الشعوذة والظواهر السالبة»، حسب ما قال رئيس الجالية السودانية في مدينة بنغازي، محمد المريود، مشيراً إلى أنها «قد تكون جهة شبه حكومية، غير أن التحقيقات والدلائل والقرائن ما زالت في مرحلة الرصد».
وأكد «تشكيل غرفة عمليات مشتركة برئاسة قنصل السودان في بنغازي، وممثلين للسلطات الليبية، ممثلة برئيس البحث الجنائي، ورؤساء مراكز الشرطة في بنغازي، ومديري الأمن الخارجي والداخلي، والدبلوماسي، للتقصي والكشف حول ملابسات اختطاف واغتيال سيدات سودانيات من المقيمات في مدينة بنغازي على يد منفلتين ليبيين».
وأوضح أن «الغرفة والقنصلية السودانية في بنغازي ورؤساء الجاليات ظلوا في حالة متابعة وتقص مع الجانب الليبي على مدار الساعة بمتابعة من وزير الداخلية الليبي إبراهيم بوشناف».
ووصف الوضع بأنه «متأزم مع احتمال ظهور المزيد من حالات الاختطاف والتصفيات»، وبيّن أن القيادة الليبية شكلت فريق تحقيقات خاصا.
وكانت وزارة الخارجية السودانية قد استدعت، الخميس، القائم بأعمال سفارة ليبيا في الخرطوم، على خلفية تقارير إعلامية أفادت بمقتل سودانيات على أيدي عصابات إجرامية في مدينة بنغازي.
ولم يحدد بيان صادر عن الخارجية السودانية، عدد الضحايا السودانيات، وملابسات وأسباب مقتلهن، إلا أن وسائل إعلام محلية أكدت اختطاف 3 سيدات وقتلهن في بنغازي خلال الأيام الماضية.
وأوضح البيان أن المدير العام للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية، خالد محمود الترس، نقل للقائم بالأعمال الليبي قلق واستنكار الحكومة السودانية حيال «الجرائم التي تتعارض مع العلاقات الأخوية بين البلدين».
ودعا الترس السلطات الليبية إلى القيام بما يلزم للقبض على الجناة بأسرع ما يمكن وتقديمهم للمحاكمة، وكذلك توفير الحماية والأمن لكل المواطنين السودانيين الموجودين في ليبيا، دون تحديد عددهم.
ونقل البيان تعازي القائم بأعمال السفارة الليبية في الخرطوم لأسر الفقيدات، واستنكاره لتلك الجرائم.
وأكد حرص حكومته على حماية المواطنين السودانيين والحفاظ على الروابط الأخوية المتينة بين البلدين.

(القدس العربي )

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/14 17:58
قبل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم الخميس، استقالة حكومة بلاده المقدمة في وقت سابق من اليوم. وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية أن "حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تفضل اليوم الخميس بقبول استقالة الحكومة". (روسيا...
2019/11/14 09:44
هدد الفنان المصري محمد علي، صاحب شركة المقاولات المقيم في إسبانيا، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأنه سيقوم بما لا يتوقعه، مطالبا بسرعة الإفراج عن إحدى الفتيات التي كانت تتواصل معه، وتدعى رضوى محمد.وقال علي في مقطع فيديو تم تداوله بصورة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه...
2019/11/14 08:52
تبدو أسئلة “حرجة للغاية” حول عنف المجتمع والعنف ضد المرأة تلك التي فرضتها في إيقاع وعمق المجتمع الأردني جريمة مدينة جرش الجديدة شمالي الأردن.   أردني قرر تنفيذ جريمة بشعة ضد زوجته (ابنة عمه).   ولم يقف الأمر عند حدود القرار بل “تم تنفيذ” الجريمة فورا وبطريقة الاستدراج، واستعمل...
2019/11/14 08:13
أفاد مسؤول مصري وآخر بجماعة "الجهاد الإسلامي" بنجاح التوصل لتهدئة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي بدأت صباح الخميس. يأتي ذلك فيما أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بتجدد غارات جيش الاحتلال على قطاع غزة، بعد سريان الهدنة، كما أفاد باعتراض عدد من الصواريخ فوق سديروت على حدود القطاع...
2019/11/13 21:53
قال الدكتور خالد عبد الإله أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد إن دخول واشنطن على خط الأزمة في العراق سيعقد المشهد السياسي هناك. وأوضح خلال حواره لقناة الغد أن هناك أطرافًا سياسية عراقية ترفض السياسات الأمريكية، وأن والوصول إلى حالة توازن يكون من خلال الأمم المتحدة عبر خارطة...