افتتاح الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية.. - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2019

تابعونا على

افتتاح الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية..

السبت 12 أكتوبر 2019 08:13
نسخة للطباعة

بعد تأخير لنحو ساعتيْن لتمكين الجمهور من مواكبة المناظرة التلفزيونية التي جمعت بين المتأهليْن للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قيس سعيد (مستقل) ونبيل القروي (حزب قلب تونس)، وبثتها مباشرة مؤسسة التلفزة التونسية، افتتحت الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية، مساء الجمعة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وثلة من الموسيقيين وأهل الفن والثقافة.
وأكد مدير الأيام عماد العليبي في كلمته الافتتاحية على أن هذه الدورة ستكون استثنائية من حيث جودة العروض ومن حيث البرنامج الخاص بالمهن الموسيقية وبالتكوين. وتحدّث عن حضور 13 مجموعة موسيقية في مسابقة المهرجان منها 9 فرق تونسية و4 فرق تمثّل دول فلسطين والمغرب وبوركينا فاسو والكامرون.
وأفاد العليبي أن أيام قرطاج الموسيقية تخصّص للمرة الأولى منذ تأسيسها مسابقة للمالوف. كما أضاف أن هذه التظاهرة تسجّل حضور قناة "تي في 5 موند" كشريك للمهرجان، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة الإعلامية رصدت جائزة هامة لفائدة المواهب الموسيقية الشابة. وتطرّق أيضا إلى تخصيص المعهد الفرنسي بتونس جائزة تتمثّل في إنتاج ألبوم غنائي للمجموعة الفائزة وتنظيم جولة موسيقية لها في باريس.
وبيّن مدير الدورة أن الجهود ارتكزت كذلك على إيلاء الصناعات الموسيقية مكانة هامة في المهرجان، مبرزا أن مديري مهرجانات موسيقية عربية ودولية كبرى يسجلون حضورهم بقوة في هذه الدورة لخلق فضاء للالتقاء المباشر بينهم وبين المهنيين وربط علاقات مهنية وتبادل التجارب والخبرات في مجال الصناعات الموسيقية الإبداعية.
وتولّى وزير الشؤون الثقافية تكريم الفنانة التونسية الراحلة منيرة حمدي. كما كرّمت أيام قرطاج الموسيقية قامات موسيقية عربية تركت رصيدا فنيا ثريا وهم رشيد طه من الجزائر وحسن الدهماني من تونس والفلسطينية ريم البنا.
وفي لمسة وفاء لفقيد السينما العربية، لم ينس القائمون على هذه الدورة تكريم المخرج السينمائي والتلفزي شوقي الماجري الذي وافته المنية يوم الخميس 10 أكتوبر الحالي إثر نوبة قلبية. كما تمّ أيضا تكريم فقيد الأغنية الشعبية الفنان لطفي جرمانة الذي توفي في اليوم نفسه.
واستقبل الجمهور بحرارة الملحن والموزع الموسيقي التونسي أمين بوحافة الذي أحيى حفل الافتتاح رفقة الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة محمد بوسلامة. واستمع الحاضرون إلى معزوفات موسيقية مقتطفة من أعمال سينمائية وتلفزيونية كان أمين بوحافة قد لحّن موسيقاها التصويرية.
ومن الأعمال التي قام بتلحينها الشاب أمين بوحافة، وهو أيضا عزف بارع على البيانو، الموسيقى التصويرية وكذلك أغنية الجينيريك لمسلسل "طريقي" التي أدتها على المسرح الفنانة التونسية عبير دربال، بالإضافة إلى موسيقى تصويرية لمسلسلات عربية وغربية مثل "غراند اوتيل" و"ونوس" و"هذا المساء" و"عيار ناري" فضلا عن الفيلم الروائي الطويل "على كف عفريت" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية وغيرها من الأعمال.
وتتواصل فعاليات الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية إلى يوم 18 أكتوبر الحالي حيث ستختتم بعرض موسيقي للأخوين محمد وبشير الغربي. وسيتم على مدى هذه الدورة تقديم عروض متنوعة لأكثر من 30 فرقة موسيقية من 14 بلدا، تتنافس 13 منها في المسابقة الرسمية من بينها 9 مجموعات من تونس.

 

 (وات) 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/14 17:09
يقدّم الأركستر السمفوني التونسي وأركستر أصوات أوبرا تونس لقطب الموسيقى والمجموعات السمفونية لمسرح الأوبرا، حفلا موسيقيا الباروك"Une nuit à la cour" بقيادة المايسترو "ماثيو برود" بمشاركة عازف الفلوت "لويس أندريه بيكالو" وذلك يوم الأحد 17 نوفمبر 2019 انطلاقا من الخامسة مساء بمسرح...
2019/11/13 13:54
على عكس الصورة المبهرة لحياة الفنانين، والتي يراها الجمهور، متأثرا ببريق الشهرة، هناك جانب آخر من حياة هؤلاء المشاهير، يتعرضون فيه للمشاكل والصعوبات، التي قد تصل للتهديد بالسجن أو السجن بالفعل في بعض الأحيان.ومن أكثر المشكلات الجنائية التي يتعرض لها الفنانون، هي قضايا توقيع...
2019/11/11 18:33
أثبتت النجمة المغربيّة، سميرة سعيد، أنه يمكن اعتماد الأزياء الشبابيّة في مختلف الأعمار. فهي رغم بلوغها سن الـ61 نجحت في تبنّي أناقة شبابيّة ذات طابع "كاجوال" وعصري دون أن تفقد شيئاً من أنوثتها ورصانة إطلالتها. تابعوا الإطلالات التي ظهرت بها في برنامج "ذا فويس" الذي يُعرض على...
2019/11/11 18:14
تعقد الدورة الثانية من أيام قرطاج للفن المعاصر من 16 إلى 22 نوفمبر 2019 .و  تعتبر أيام قرطاج للفن المعاصر حدث ثقافي يقام سنويا تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية. وهو في مثابة تحد لضمان التحرر الثقافي لتونس بهدف دمجها في المشهد الفني العالمي. وتهدف أيام قرطاج للفن المعاصر إلى إبراز...
2019/11/8 15:36
يعود مهرجان الجزائر الدولي للسينما لدائرة الأضواء والنشاط بعد أن مر بصعوبات في السنوات الأخيرة. وتسجل النسخة العاشرة لهذا المهرجان، الذي انطلق منذ يومين ويتواصل إلى غاية 16 من الشهر الجاري، مشاركة سينمائية عربية ودولية موسعة بما يعيد للمهرجان ألقه على المستوى الإقليمي المغاربي...