نبيل القروي.. من كواليس السياسة الى البحث عن السلطة - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
17
2019

تابعونا على

نبيل القروي.. من كواليس السياسة الى البحث عن السلطة

الجمعة 11 أكتوبر 2019 11:23
نسخة للطباعة

بقلم:  جهاد الكلبوسي

 

وصف"بصانع الرؤساء" فقد كان جزءا من المنظومة التي اشتغلت على وصول الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي الى قصر قرطاج في انتخابات 2014.. نبيل القروي القادم من عالم التدريب في التسويق والمبيعات بشركات متعددة الجنسيات الى باحث عن السلطة في ربوع تونس المحرومة بعد ان حوّل نفسه الى "نصير الفقراء" الذين نجحوا في ايصاله الى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية و هو في سجن المرناقية امام منافسين من حجم الثقيل.
وفي انتخابات خطف فيها القروي جزءا كبيرا من الاضواء بعد سجنه ايام قبل انطلاق الحملة الانتخابية ولازال الصخب متواصل حتى بعد الافراج عنه منذ يومين ليلتحق بحملته للدور الثاني للرئاسية.
فمنذ اعلان ترشحه للرئاسية اربك القروي حيتان الحكم الكبرى ما دفع بدوائر السلطة من محاولة التسريع باقرار تعديل القانون الانتخابي لمنع مرور اي مترشح سخر العمل الجمعياتي لخدمة اغراض سياسية لتكون الكلمة الفصل للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي الذي رفض التوقيع  على التعديلات ما مكن القروي من خوض معاركه السياسية بأريحيه مفرطة.
ورغم الافراج عنه منذ يومين بقي الملف القضائي نبيل القروي المرشح للدور الثاني للرئاسية لغزا محيرا بعد ان سجن بشبهة غسل وتبييض الأموال، على خلفية شكوى تقدّمت بها منظمة "أنا يقظ" قبل نحو 3 سنوات.
من تهم الفاسد الى المس من السيادة
 القروي يواجه اليوم الى جانب التهم المتعلقة بالفساد وتبيض الاموال تهمة المس من السيادة الوطنية من خلال تسريب وثيقة منذ ايام قليلة يتكشف تعاقده مع شركة علاقات عامة وتعبئة مقرّها كندا تنشط في مجال "اللوبينغ" يديرها ضابط استخبارات سابق في الجيش الإسرائيلي وتاجر سلاح دولي ومستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق لشؤون المخابرات.. ورغم ذلك فان استجلاء عطف الناس في المناطق المحرومة عبر تسخير جمعية خيرية اطلق عليها اسم"خليل تونس"نسبة الى ابنه الذي توفي في حادث مرور سنة 2016 لازال الحصن المنيع الذي يحتمي به القروي فكان الاستثمار في الفقر شعاره الذي يحمله وهو يجوب ربوع تونس بقوافل "الخير" كما يسميها هو وقناته.
نبيل القروي رجل أعمال وسياسي تونسي ولد في غرة اوت 1963 بولاية بنزرت، بعد حصوله على شهادة الباكالوريا في تونس تابع القروي دراسته الجامعية بمعهد التجارة بمرسيليا وتخصّص في التجارة وتقنيات البيع بالمؤسسات المتعددة الجنسيات ثم التحق للعمل بالمجموعة العالمية "كنال +" في خطة مدير تجاري لسنتين.
يذكر أن نبيل القروي أب لـ3أبناء وهو متزوج من سلوى السماوي التي خاضت حملة انتخابية لفائدته وهو سجين.
اشتغل فيما بعد مع شقيقه غازي القروي في الإعلان حيث أسسا معًا، سنة 2002، مجموعة دولية مستقلة من وسائل الإعلام والإعلان اطلقا عليها اسم" قروي اند قروي" وبعد نجاح أول مكتب في المغرب، افتتح على التوالي مكاتب في الجزائر، الرياض، الخرطوم، نواكشوط وطرابلس.
اطلق نبيل القروي في2007 قناة نسمة وتولى إدارة مجموعة نسمة سنة 2009 وفي 2012 بعث القروي جمعية ناس الخير التي اصبحت فيما بعد تحت مسمى"خليل تونس" وهي جمعية ذات صبغة غير تجارية تأسست بهدف مساعدة الفئات الهشة والمحتاجة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية، ويتمثل نشاطها في 4 محاور أساسية وهي الصحة والتربية والتشغيل وتحسين المساكن.
نبيل القروي من اللاعبين الرئيسيين في المشهد الإعلامي التونسي ومؤسس قناة نسمة، كان له دور سياسي بارز سنة 2014 عبر التوجه الإعلامي الذي كرسه لصالح حزب نداء تونس وفوز مرشحه بالرئاسة، اعتبره البعض "العقل المدبر" ومنظم لقاء باريس بين الشيخين راشد الغنوشي، والباجي قائد السبسي، في 2013.
قلب تونس حزب الساعات الاخيرة..
كما سارع القروي الى ايجاد غطاء سياسي له قبل الانتخابات التشريعية حيث قام باعلان تاسيس حزبه قلب تونس او نداء تونس الجديد كما اطلق عليه البعض وقدم الحزب بترشحاته في 33 دائرة انتخابية بتونس وخارجها.
كما عرف عن القروي علاقته المتوترة مع "الهايكا" التي نشرت مؤخرا بلاغا مفاده أنها قرّرت تسليط خطية مالية على قناة نسمة قدرها مائة وستون ألف دينار، مرد الخطية استمرار نسمة في القيام بالدعاية والإشهار السياسي لصالح نبيل القروي المترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.
 

جريدة الصباح

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/17 16:18
شدّد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي طبيب، الأحد بمعتمدية العيون من ولاية القصرين، على ضرورة ان بقوم المجلس النيابي الجديد، بالمصادقة على الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. ودعا، لدى إشرافه على فعاليات مشروع برنامج "تلاميذ سفراء النزاهة " بأحد المدارس...
2019/11/17 15:50
أكد رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي أنه مستقل ولم يكن له أي انتماء حزبي في الماضي ولن يكون له في المستقبل. وأضاف في حوار له مع إذاعة "موزاييك أف أم"، أنه لم تكن له أي علاقة بحركة النهضة، موضحا أن علاقته بها اقتصرت على الاتصال به بعد 2011 خلال حكومة حمادي الجبالي، لتكليفه...
2019/11/17 14:57
نشرت منذ قليل وزارة الداخليّة بيانا توضيحيا حول الفيديو الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي والخاص بشبهة طلب عون أمن لرشوة من مواطن مقيم بالخارج. وأوضحت الوزارة أنه تم التعهد بالموضوع وذلك بتكليف التفقدية العامة للأمن الوطني بفتح بحث إداري في الخصوص وإخضاع الفيديو المتداول...
2019/11/17 14:50
نشر حاتم بلحاج كاتب سيناريو سلسلة "شوفلي حل" التي لاقت نجاحا جماهيريا منقطع النظير، تحدث فيها ولأول مرّة عن بعض الكواليس الخاصة بالعمل الذي يعاد بثه على الوطنية الأولى على غرار شكل مطبخ "جناة العرافة" و نوعية سيارة الدكتور "سليمان لبيض" .وفيما يلي التدوينة الكاملة لبلحاج: "باهي...
2019/11/17 14:26
أعلن وزير السّياحة والصناعات التقليدية، روني الطرابلسي، الاحد بتوزر، أنه سيتم بداية ديسمبر 2019 افتتاح النزل الجديد التابع لسلسلة "أنانترا" وتنجزه شركة "الديار" القطرية في حفل ستحضره شخصيات عربية وعالمية. وقال الطرابلسي خلال ندوة صحفية، بمناسبة حضوره النسخة الثالثة من تظاهرة "...