عبير موسي: لن نتحالف مع النهضة في البرلمان.. وهذه أولويات كتلة الحزب الدستوري الحر - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
19
2020

تابعونا على

عبير موسي: لن نتحالف مع النهضة في البرلمان.. وهذه أولويات كتلة الحزب الدستوري الحر

الخميس 10 أكتوبر 2019 14:58
نسخة للطباعة

أكدت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، أن أوكد أولويات كتلة الحزب في الفترة القادمة، ستكون تنقيح القانون الانتخابي، نظرا إلى أنه "قانون كارثي ولا يحترم إرادة الناخبين" وهو ما يستوجب تغييره.

وأبرزت موسي، خلال ندوة صحفية اليوم الخميس بالعاصمة، ضرورة القطع مع السياحة الحزبية حتى يحافظ البرلمان على توازناته، فضلا عن تنقيح قانون الأحزاب والجمعيات، ومتابعة أشغال لجنة التحقيق في تسفير الشباب إلى بؤر القتال، ومواصلة العمل على فتح الملفات المرتبطة بحركة النهضة.

واعتبرت أن حزبها دخل عن جدارة إلى مجلس نواب الشعب، لكن هذا لا يخفي "الإخلالات والخروقات المسجلة خلال العملية الإنتخابية، وهنات القانون الانتخابي الكارثي الذي أظهر محدوديته في هذا الإستحقاق التشريعي"، منتقدة بشدة عمل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في الخارج.

واستنكرت انتهاج مبدأ أكبر البقايا في القانون الانتخابي، الذي منح حزبها 17 مقعدا فقط في البرلمان، رغم إحرازه على المرتبة الثالثة من حيث عدد الأصوات المتحصل عليها بأكثر من 189 ألف صوت، في المقابل تحصلت قائمات أخرى على عدد أكبر من المقاعد رغم احرازها على عدد أقل من الأصوات، معتبرة أن الانتخابات مخترقة من قبل حركة النهضة، على حد قولها.

كما انتقدت في السياق ذاته، العملية الانتخابية برمتها، حيث اعتبرت أن الانتخابات التشريعية كانت مشوبة بالكثير من الإخلالات والتغاضي عن تطبيق القانون، مؤكدة في هذا الصدد، أن الحزب بصدد درس إمكانية الطعن في نتائج الانتخابات في دائرة القيروان، خاصة مع وجود شبهات كبيرة حول العملية الانتخابية.

وجددت موسي موقفها من التحالفات داخل البرلمان، قائلة "إن كتلة الدستوري الحر لن تتحالف في البرلمان مع الإخوان ومشتقاتهم، وستبقى في المعارضة"، ملاحظة أن كتلة حزبها ستتحاور مع الأحزاب التي لن تتحالف مع حركة النهضة.

أما في ما يخص موقف الحزب الدستوري الحر من الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، أعلنت موسي أن المكتب السياسي لحزبها سيجتمع مساء اليوم لتحديد موقفه بشأن هذه الانتخابات، والطرف الذي سيدعمه.

يذكر أن الحزب الدستوري الحر تحصل على المرتبة الخامسة في الانتخابات التشريعية ب 17 مقعدا، حسب النتائج الأولية التي أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخاباتمساء أمس الأربعاء. (وات)

في نفس القسم

2020/1/18 21:43
احتضنت مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات ملتقى واكبه السفير الفلسطيني بتونس هائل الفاهوم وعدد من الديبلوماسيين التونسيين والعرب وعشرات من الصحفيين و السياسيين والجامعيين قدم خلاله الإعلامي و الأكاديمي و الخبير في العلاقات الدولية كمال بن يونس مداخلة وشهادات شملت جوانب من...
2020/1/18 21:27
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم السبت 18 جانفي 2020 بقصر قرطاج السيد حكيم بن حمودة، الذي أفاد أن اللقاء يأتي في سياق تجربة جديدة وهامة تتمثل في دعوة رئيس الدولة للمرشحين لمنصب رئيس الحكومة، لعرض رؤاهم. وأضاف السيد حكيم بن حمودة أنه قدم لرئيس الجمهورية التصورات الكبرى...
2020/1/18 21:24
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم السبت 18 جانفي 2020 بقصر قرطاج السيد محمد الفاضل عبد الكافي، وذلك في إطار مواصلة المشاورات بخصوص اختيار شخصية تتولى تكوين الحكومة. وأفاد السيد محمد الفاضل عبد الكافي أن اللقاء تمحور حول تكوين الحكومة القادمة، والوضع العام في البلاد خاصة على...
2020/1/18 21:22
عبر عدد من مكونات المجتمع المدني والسياسي الوطني عن رفضها القاطع للعدوان العسكري التركي على ليبيا. وأكدت في بيان أصدرته اليوم أن حل الأزمة الليبية يتم بايدي الليبيين بعيدا عن التدخلات الأجنبية. نحن مكونات المجتمع المدني و السياسي الوطني في تونس المجتمعين اليوم 10/01/2020 بمقر...
2020/1/18 21:19
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم السبت 18 جانفي 2020 بقصر قرطاج السيد إلياس الفخفاخ. ويأتي اللقاء في إطار المشاورات التي يجريها رئيس الدولة من أجل تكليف رئيس حكومة. وصرح السيد إلياس الفخفاخ عقب اللقاء أنه قدم لرئيس الجمهورية تصوره للأولويات والتحديات المطروحة. وأضاف أنه تم...