عبير موسي: لن نتحالف مع النهضة في البرلمان.. وهذه أولويات كتلة الحزب الدستوري الحر - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2019

تابعونا على

عبير موسي: لن نتحالف مع النهضة في البرلمان.. وهذه أولويات كتلة الحزب الدستوري الحر

الخميس 10 أكتوبر 2019 14:58
نسخة للطباعة

أكدت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، أن أوكد أولويات كتلة الحزب في الفترة القادمة، ستكون تنقيح القانون الانتخابي، نظرا إلى أنه "قانون كارثي ولا يحترم إرادة الناخبين" وهو ما يستوجب تغييره.

وأبرزت موسي، خلال ندوة صحفية اليوم الخميس بالعاصمة، ضرورة القطع مع السياحة الحزبية حتى يحافظ البرلمان على توازناته، فضلا عن تنقيح قانون الأحزاب والجمعيات، ومتابعة أشغال لجنة التحقيق في تسفير الشباب إلى بؤر القتال، ومواصلة العمل على فتح الملفات المرتبطة بحركة النهضة.

واعتبرت أن حزبها دخل عن جدارة إلى مجلس نواب الشعب، لكن هذا لا يخفي "الإخلالات والخروقات المسجلة خلال العملية الإنتخابية، وهنات القانون الانتخابي الكارثي الذي أظهر محدوديته في هذا الإستحقاق التشريعي"، منتقدة بشدة عمل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في الخارج.

واستنكرت انتهاج مبدأ أكبر البقايا في القانون الانتخابي، الذي منح حزبها 17 مقعدا فقط في البرلمان، رغم إحرازه على المرتبة الثالثة من حيث عدد الأصوات المتحصل عليها بأكثر من 189 ألف صوت، في المقابل تحصلت قائمات أخرى على عدد أكبر من المقاعد رغم احرازها على عدد أقل من الأصوات، معتبرة أن الانتخابات مخترقة من قبل حركة النهضة، على حد قولها.

كما انتقدت في السياق ذاته، العملية الانتخابية برمتها، حيث اعتبرت أن الانتخابات التشريعية كانت مشوبة بالكثير من الإخلالات والتغاضي عن تطبيق القانون، مؤكدة في هذا الصدد، أن الحزب بصدد درس إمكانية الطعن في نتائج الانتخابات في دائرة القيروان، خاصة مع وجود شبهات كبيرة حول العملية الانتخابية.

وجددت موسي موقفها من التحالفات داخل البرلمان، قائلة "إن كتلة الدستوري الحر لن تتحالف في البرلمان مع الإخوان ومشتقاتهم، وستبقى في المعارضة"، ملاحظة أن كتلة حزبها ستتحاور مع الأحزاب التي لن تتحالف مع حركة النهضة.

أما في ما يخص موقف الحزب الدستوري الحر من الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، أعلنت موسي أن المكتب السياسي لحزبها سيجتمع مساء اليوم لتحديد موقفه بشأن هذه الانتخابات، والطرف الذي سيدعمه.

يذكر أن الحزب الدستوري الحر تحصل على المرتبة الخامسة في الانتخابات التشريعية ب 17 مقعدا، حسب النتائج الأولية التي أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخاباتمساء أمس الأربعاء. (وات)

في نفس القسم

2019/10/23 09:04
في إطار التصدّي للجريمة والمظاهر المخلة بالأمن العام، نظمت يوم 22 أكتوبر 2019 منطقة الأمن الوطني برأس الجبل ولاية بنزرت بمشاركة مختلف اختصاصات الأمن الوطني حملة أمنيّة بمرجع النظر أسفرت عن تحقيق النتائج التالية:- إيقاف 5 أشخاص مفتش عنهم من أجل تورطهما في قضايا حق عام.- حجز 5...
2019/10/23 08:11
قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، فاروق بوعسكر، إنّ قرار المحكمة الإدارية إعادة الانتخابات بألمانيا "ليس حكما باتاّ "، وإنّه "يتوجّب على البرلمان الجديد الإنعقاد في أجل 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج التشريعية النهائيّة، حتى وإن كان منقوصا من عضو، في انتظار استكمال...
2019/10/23 08:04
اعلن معهد الرصد الجوي ان الوقعات الجوية ليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 ستكون كما يلي: - طقس مغيم على كامل البلاد فتدريجيا كثيف السحب بالشمال و المناطق الغربية مع أمطار رعدية ومؤقتا غزيرة ثم تشمل محليا بقية المناطق . - الريح جنوبية شرقية ثم تتجه تدريجيا من القطاع الشمالي بالشمال...
2019/10/22 21:38
المصحف المخصص لآداء اليمين الدستورية، تم طباعته في تونس سنة 1981 بالخط المغربي الأصيل، وهو مصحف على رواية قالون بن نافع المدني، وهي الرواية الأكثر قراءة في تونس. هذا المصحف هو المعتمد بحسب العرف البرلماني في مراسم آداء رئيس الجمهورية اليمين منذ الثمانينات. وينص الفصل 76 من...
2019/10/22 21:27
كشف السياسي طارق الفتيتي انه يتشاور مع بعض الأصدقاء لتكوين كتلة برلمانية تقنية بعيدا عن كل نفس حزبي أو شخصي. وأفاد الفتيتي في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي انه سيبقى مستقلا ولن ينتمي إلى أي حزب في هذه المرحلة. وفي ما يلي نص التدوينة: أحبّتي، إخوتي...