"أصوات نساء" تطلق صيحة فزع حول تمثيلية النساء في البرلمان.. وتحمّل هؤلاء المسؤولية - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
17
2020

تابعونا على

"أصوات نساء" تطلق صيحة فزع حول تمثيلية النساء في البرلمان.. وتحمّل هؤلاء المسؤولية

الخميس 10 أكتوبر 2019 13:15
نسخة للطباعة

نددت أصوات نساء بما أسفرت عنه النتائج الأولية للانتخابات التشريعية مما سيؤدي إلى تركيز مجلس لن تتجاوز نسبة تمثيلية النساء فيه ال23%.

وفي ما يلي فحوى البلاغ:

"تندد أصوات نساء بما أسفرت عنه النتائج الأولية للانتخابات التشريعية مما سيؤدي إلى تركيز مجلس لن تتجاوز نسبة تمثيلية النساء فيه ال23%. ويعدُ ذلك مخالفا لمقتضيات دستور 2014 حيث نص الفصل 34 منه على أن "الدولة تضمن تمثيلية المرأة في المجالس المنتخبة" كما أضاف الفصل 46 " أن الدولة تسعى لتحقيق التناصف بين المرأة والرجل في المجالس المنتخبة". ان هذه النتائج تشكل تراجعا خطيرا مقارنة بنتائج المجلس المنتخب في 2014 حيث بلغت نسبة تمثيلية النساء36.40%. وهي نتائج منتظرة على اعتبار مشاركتهن الهزيلة كرئيسات قائمات حيث لم تتجاوز ال18%.

وتحمّل أصوات نساء مسؤولية هذه النتائج الضعيفة إلى:

 

أولا، جميع الأحزاب السياسية نظرا لأنها جعلت من رئاسة قائماتها حكرا على الرجال وعملت على استغلال النساء والتعامل معهن كعنصر غير فاعل في الحياة السياسية إذ يقع استخدامهن في الفترات الانتخابية لاستكمال القائمات الانتخابية وتفادي إسقاطها من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ومن جهة أخرى، تواصل هذه الأحزاب المتاجرة بالحقوق والحريات وتوظيف قضايا النساء والزج بهن في صراعات ومزايدات حزبية وايديولوجية لأغراض انتخابية بحتة كقضية المساواة في الميراث وقضايا النساء الريفيات بهدف اكتساب أكبر عدد من الأصوات ثم بعد ذلك يقع تجاهلهن خلال الفترات النيابية.

 

ثانيا، السلطة التنفيذية بحكوماتها المتعاقبة التي اعتمدت سياسات أدت إلى انخفاض نسبة تمثيلية النساء في التعيينات المجراة خلال الأربع سنوات الأخيرة إلى حدود نصف ما كانت عليه سابقا، حيث تراجعت هذه النسبة من 30٪ من العدد الإجمالي من التعيينات سنة 2014 إلى 15٪ فقط في موفىّ سنة 2018. ووفقا لدراسة قامت بها أصوات نساء فإن نسبة تعيين النساء لم تتعدى في الحكومة 12% وفي رئاسة الجمهورية 14% من مجموع التعيينات في الفترة الممتدة بين 2014 و2018.

كما يجدر الذكر أن أصوات نساء قدمت مقترح تنقيح مسودة مشروع القانون المتعلق بالأحزاب لتلزمها باحترام مبدأ التناصف بين النساء والرجال في هياكلها القيادية الوطنية والجهوية والمحلية وفرض عقوبة تحرمها من التمويل العمومي في حالة عدم احترامها هذه القاعدة. ولئن أبدت الحكومة دعمها لهذه المبادرة فإن المقترحات بقيت حبرا على ورق.

 

ثالثا، مجلس نواب الشعب الذي أتيحت له العديد من الفرص لتعديل القانون الانتخابي على غرار مقترح القانون المتعلق بمبدأ التناصف الأفقي الذي دعمته أصوات نساء ولم يقع حتى النقاش فيه وذلك على عكس التعديلات التي أجريت لأغراض سياسية تسعى الى اقصاء المنافسين الذين شكلوا خطرا على النواب في الانتخابات. وهو ما يؤكد انعدام الارادة السياسية لتدعيم المشاركة النسائية في مواقع القرار.

كما تحمل أصوات نساء هذه المسؤولية الى النائبات اللواتي لم تعملن على تكوين كتلة ضغط تناصر القضايا النسوية ومشاركة أوسع للنساء في الحياة السياسية.

 

تدعو أصوات نساء في هذه المرحلة الدقيقة مجلس نواب الشعب المنتخب حديثا:

- الى العمل على تعزيز مكانة النائبات المنتخبات وتمكينهن من الوصول الى مناصب اتخاذ القرار بالمجلس وترأس هياكله حتى يكون دورهن فاعلا ومؤثرا حسب مقتضيات الفصل 46 من الدستور الذي يضمن تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في تحمل مختلف المسؤوليات وفي جميع المجالات.

-إلى التسريع في النقاش والمصادقة على المبادرة القانونية المتعلقة بتنقيح القانون الانتخابي وادراج مبدأ التناصف الأفقي.

-الأحزاب المعنية بتشكيل الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار مبدأ تكافؤ الفرص بين النساء والرجال وألا تكون تمثيلية النساء فيها هزيلة.

-كل من السلطتين التنفيذية والتشريعية بأن تعملا على ارساء قانون أحزاب يكرس مبدأ التناصف ضمن هياكلها القيادية وأن تجعل ذلك من أولوياتها لضمان تفادي نتائج مماثلة عند حلول الموعد الانتخابي القادم."

في نفس القسم

2020/1/17 19:02
حسب كاتب عام نقابة الأمن الوطني بالمكنين توفيق الشاهر فقد تمكنت فرقة الشرطة العدلية بالمكنين من القاء القبض على خمسة عناصر من اجل مسك واستهلاك وترويج مادة مخدرة  كما حجزت لديهم كميات متفاوتة من مادة الزطلة. وحسب ذات المصدر فقد  اعترف احدهم بترويجه لهذه المادة في صفوف الشبان...
2020/1/17 18:59
اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 بقصر قرطاج برئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري السيد عبد المجيد الزار في إطار سلسلة من المشاورات حول تكليف شخصية بتكوين الحكومة. وأفاد عبد المجيد الزار أنه تطرق خلال الاجتماع إلى أبرز المقومات التي يجب أن تتوفر في...
2020/1/17 18:55
ينتظر ان يدعم تحسن طفيف لميزان الدفوعات سنة 2020، انتعاشة النمو الاقتصادي في تونس ويرفعه الى 2 بالمائة، حسب تقرير "وضع وآفاق الاقتصاد العالمي" لمنظمة الامم المتحدة لسنة 2020 المنشور، مؤخرا. "وتراجع النمو سنة 2019 في تونس بسبب اعتماد سياسات اقتصادية تقييدية"، كما أشار الى ذلك...
2020/1/17 18:51
اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 بقصر قرطاج برئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السيد سمير ماجول. وأفاد رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة أن هذا اللقاء يتزامن مع الاحتفال بمرور 73 سنة على تأسيس الاتحاد، مؤكدا حرص المنظمة على...
2020/1/17 18:32
أكّد رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة نور الدين العرباوي اليوم 17 جانفي 2020 لدى تدخّله ببرنامج "كلوب إكسبراس" باذاعة "اكسبراس اف ام" أنّه لا شيء يلزم رئيس الجمهورية بأن يختار من الأسماء المطروحة عليه من قبل الأحزاب قائلا: “نص التشاور واختيار الشخصية الأقدر واسع قليلا.....