في اليوم العالمي للبريد.. البريد التونسي الأول عربيا وإفريقيا للمرة الثانية على التوالي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2019

تابعونا على

في اليوم العالمي للبريد.. البريد التونسي الأول عربيا وإفريقيا للمرة الثانية على التوالي

الخميس 10 أكتوبر 2019 12:34
نسخة للطباعة
- وزير تكنولوجيات الاتصال لـ«الصباح»: تطبيقة «D17» ستمكن من القيام بعمليات الدفع والشراء واستخلاص الجرايات والتحويل الفوري للأموال عن بعد

- ر.م.ع البريد التونسي: أكثر من 250 ألف بطاقة الكترونية لفائدة العائلات المعوزة

 

أعلن وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي، أنور معروف، أمس، أن البريد التونسي تحصل على المرتبة الأولى للمرة الثانية على التوالي على المستويين الإفريقي والعربي وفقا لأحدث تقرير للتنمية البريدية للاتحاد البريدي العالمي .
وأضاف معروف، خلال ندوة انتظمت، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبريد، أنّ تونس تحتل، وفق التقرير ذاته، المراكز الأولى من مجموع 173 دولة، مؤكدا دور البريد التونسي في تطوير وتحسين جودة الخدمات الموجهة للمواطن.
وأكد وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف في تصريح لـ«الصباح» على مضي وزارته نحو رقمنة الخدمات الإدارية والمالية ودعمها بالمنظومات التكنولوجية العصرية، معلنا عن انطلاق التطبيق الرقمي، “D17” والذي يشرف عليه البريد التونسي، حيز العمل. وهذا التطبيق يمكن جميع فئات الشعب من القيام بجميع عمليات الدفع والشراء واستخلاص الجرايات والتحويل الفوري للأموال عن بعد وهو ما سيمكن من القضاء على ظاهرة الاكتظاظ داخل البريد التونسي.
وأثنى الوزير خلال إشرافه على افتتاح تظاهرة الاحتفال باليوم العالمي للبريد التونسي على الجهود المبذولة من مؤسسة البريد في تنمية قطاع تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي، مثمنا جهود أعوان الديوان الوطني للبريد من مختلف الهياكل المركزية والجهوية.
من جهته، أفاد الرئيس المدير العام للبريد التونسي جوهر الفرجاوي في تصريح لـ»الصباح» ، بأن البريد التونسي يعكف على تطوير خدماته، من خلال البطاقة الاجتماعية المخصصة للمتمتعين بالمنح الاجتماعية والتي تمكنهم من الدفع الالكتروني، وهي مجانية ويمكن للمنتفعين بها السحب من أي موزع آلي للبريد والبالغة 500 موزع آلي موزعة على مختلف ولايات الجمهورية .
وأضاف الفرجاوي أن البطاقة الإلكترونية التي تأتي تحت اسم “D17” مصحوبة بتطبيقة، تمكن من الشراء والدفع الالكتروني ومتابعة العمليات المالية، وهي تندرج ضمن المحور الاستراتيجي للتحول الرقمي بالمؤسسة، وستمكن مختلف الفئات الاجتماعية (طلبة وتجار والعائلات التونسية والموظفين ) من باقة الخدمات المالية على غرار تحويل الأموال وخلاص الفواتير وخلاص التجار باستعمال تقنية “scan QR code”.
وبين الفرجاوي، أنه يمكن للمواطنين أينما كانوا بمختلف جهات الجمهورية من تنزيل التطبيق  “D17” عبر منصات التحميل العالمية app store او play store وربطها بحساباتهم الافتراضية ، مشيرا الى ان عدد المنخرطين بهذا التطبيق منذ إطلاقه خلال شهر سبتمبر الماضي، بلغ أكثر من 25 ألف منخرط.
وكشف الفرجاوي من جهة أخرى، نجاح مؤسسة البريد من الحصول على شهادة المصادقة “Masterpass QR” في نسختها الجديدة لمؤسسة Mastercard العالمية ، ويعد البريد التونسي المؤسسة الأولى على المستوى الدولي التي تحصلت على هذه الشهادة والتي من شأنها ان تسهل النفاذ لاستعمال الخدمات المالية الرقمية باعتماد منظومة جديدة للدفع عبر الهاتف الجوال “D17” خاصة بالنسبة للشباب والمؤسسات الاقتصادية الصغرى والمتوسطة والتجار والمواطنين غير المنخرطين في الخدمات البنكية.
كما وفر البريد 250 ألف بطاقة دفع الكتروني “carte sociale”  لفائدة المنتفعين بالبرنامج الوطني لمساعدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل ، وذلك لتعزيز دور البريد التونسي في مجال الإدماج المالي والاجتماعي لهذه الفئات وتسهيل المعاملات باستعمال مختلف قنوات الدفع الالكتروني .
وقد تم منذ انطلاق العمل ببرنامج البطاقات الاجتماعية في جوان الماضي تمكين 113500 ألف من هذه البطاقة وتم تسجيل 237500 عملية عبر الموزعات الآلية للأوراق المالية وحوالي 2000 عملية عبر آلات الدفع الطرفية .
وأطلق البريد التونسي، في إطار تنويع خدماته الرقمية، وبمناسبة اليوم العالمي للبريد تطبيق “ D17” الذي يضم حزمة من خدمات الدفع والاستخلاص والشراء وتحويل الأموال الفورية، ومن المنتظر ان يتم توحيد جميع الخدمات الرقمية للبريد التونسي في هذه المنظومة التي تعد ثورة تكنولوجية حسب ما أعلن عنه وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف خلال كلمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبريد.
وستمكن هذه الباقة، المتنوعة جميع التونسيين من التمتع بالعديد من الخدمات بصفة مؤمنة وحينية، وفق ما أفاد به معروف ، موضحا أن من مزايا هذا المنتوج الجديد ، عملية تحويل الأموال والاستخلاص وسحب الجرايات بما يمكن من القضاء على ظاهرة الاكتظاظ داخل البريد التونسي نهائيا.

 

سفيان المهداوي

جريدة الصباح

في نفس القسم

2019/10/23 09:31
نشر المكلف بالاعلام بمجلس نواب الشعب،حسان الفطحلي، صورة المصحف المخصص لآداء اليمين الدستورية والذي سيقسم عليه رئيس الجمهورية الجديد قيس سعيد خلال جلسة عامة . وفي ما يلي ما دون: "مصحف اليمين الدستورية، المصحف المخصص لآداء اليمين الدستورية، تم طباعته في تونس سنة 1981 بالخط المغربي...
2019/10/23 09:28
أثار حجم الدين العمومي المبوّب في مشروع قانون المالية لسنة 2020 جدلا واسعا بين التونسيين بعد أن لامس حدود الـ12 مليار دينار ضبطتها الحكومة في السنة المقبلة بـ11678 مليار دينار، بما يعادل ربع ميزانية الدولة لسنة 2020، موزعة بين ما يناهز الـ3 مليار دينار في شكل قروض داخلية و9...
2019/10/23 09:04
في إطار التصدّي للجريمة والمظاهر المخلة بالأمن العام، نظمت يوم 22 أكتوبر 2019 منطقة الأمن الوطني برأس الجبل ولاية بنزرت بمشاركة مختلف اختصاصات الأمن الوطني حملة أمنيّة بمرجع النظر أسفرت عن تحقيق النتائج التالية:- إيقاف 5 أشخاص مفتش عنهم من أجل تورطهما في قضايا حق عام.- حجز 5...
2019/10/23 08:11
قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، فاروق بوعسكر، إنّ قرار المحكمة الإدارية إعادة الانتخابات بألمانيا "ليس حكما باتاّ "، وإنّه "يتوجّب على البرلمان الجديد الإنعقاد في أجل 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج التشريعية النهائيّة، حتى وإن كان منقوصا من عضو، في انتظار استكمال...
2019/10/23 08:04
اعلن معهد الرصد الجوي ان الوقعات الجوية ليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 ستكون كما يلي: - طقس مغيم على كامل البلاد فتدريجيا كثيف السحب بالشمال و المناطق الغربية مع أمطار رعدية ومؤقتا غزيرة ثم تشمل محليا بقية المناطق . - الريح جنوبية شرقية ثم تتجه تدريجيا من القطاع الشمالي بالشمال...