الرئيس الأوكراني ينفي أن يكون ترامب حاول "ابتزازه" - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
29
2020

تابعونا على

الرئيس الأوكراني ينفي أن يكون ترامب حاول "ابتزازه"

الخميس 10 أكتوبر 2019 10:40
نسخة للطباعة

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس انه لم يتعرض لاي "ابتزاز" من نظيره الأميركي دونالد ترامب الذي تحوم حوله شبهات في الولايات المتحدة بانه علق مساعدة عسكرية لكييف مقابل قيامها بالتحقيق حول نجل منافسه السياسي جو بايدن.
وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي ماراتوني "لم يحصل أي ابتزاز" من هذا النوع، في إشارة الى اتصال هاتفي أجراه ترامب مع نظيره الأوكراني وكان وراء إطلاق اجراءات عزل الرئيس الاميركي من قبل الديموقراطيين.
وأضاف أن برنامج المساعدة العسكرية "كان أوقف حتى قبل مكالمتنا، ولم نتطرق الى هذا الموضوع. لم أكن حتى على علم به".
وبحسب زيلينسكي الممثل السابق الذي انتخب في افريل، فان مكالمته الهاتفية مع ترامب "ليس لها أي علاقة بالاسلحة او ب+بوريسما+" الشركة الأوكرانية التي كانت مرتبطة في احد الاوقات بنجل جو بايدن نائب الرئيس الاميركي السابق والمرشح للانتخابات التمهيدية للديموقراطيين تمهيدا للانتخابات الرئاسية الأميركية.
وتابع الرئيس الأوكراني ان الهدف الرئيسي من المكالمة هو التخطيط للقاء مع ترامب قائلا "كنت أريد دعوته الى اوكرانيا".
وعلقت المساعدة العسكرية البالغة مئات ملايين الدولارات الى اوكرانيا والهادفة الى التصدي "للعدوان الروسي" في مطلع الصيف وبعد أيام في 25 جويلية اتصل ترامب بالرئيس الاوكراني.
وبحسب المبلغ عن هذه المكالمة، فان ترامب طلب خلال الاتصال ان تحقق اوكرانيا حول نجل منافسه الديموقراطي.
ويقول الديموقراطيون ان ترامب اراد مقايضة المساعدة العسكرية لاوكرانيا من اجل الحصول على معلومات تضر بخصمه السياسي، وهو شكل من اشكال التدخل في الحملة الانتخابية يحظره القانون الأميركي.
وتم الافراج عن المساعدة اخيرا في 11 سبتمبر.
وكان زيلينسكي وترامب التقيا للمرة الاولى في قمة ثنائية في نهاية سبتمبر على هامش الجمعية العامة لامم المتحدة في نيويورك.

(أ ف ب)   


في نفس القسم

2020/11/28 13:16
ذكرت قناة إن12 الإخبارية الإسرائيلية يوم السبت أن إسرائيل رفعت حالة التأهب القصوى في سفاراتها بجميع أنحاء العالم بعد التهديدات الإيرانية بالثأر لمقتل عالم نووي قرب طهران. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الوزارة لا تعلق على المسائل الأمنية المتعلقة بممثليها في...
2020/11/28 12:30
وصف مدير الأمن الإلكتروني الأمريكي الذي أقاله الرئيس ترامب لقوله إن انتخابات الثالث من نوفمبر كانت أدق انتخابات في التاريخ الأمريكي، وصف مزاعم التزوير بأنها "ادعاءات هزلية". وقال كريس كريبز المدير السابق لوكالة الأمن الإلكتروني وأمن البنية التحتية بوزارة الأمن الداخلي الأمريكية...
2020/11/28 10:04
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن منافسه الديمقراطي جو بايدن لا يمكنه الدخول للبيت الأبيض، إلا إذا أثبت أن الأصوات المدلى بها في الانتخابات قد تم الحصول عليها بطريقة قانونية. وكتب ترامب على صفحته في "تويتر": "لا يمكن لبايدن دخول البيت الأبيض كرئيس إلا إذا تمكن من إثبات أن 80...
2020/11/27 22:27
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف لضبط النفس وتفادي أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى التصعيد في أعقاب اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.
2020/11/27 16:33
شهدت كينيا مؤخرا حادثة غريبة وربما فريدة من نوعها تمثلت بنهوض رجل أعلنت وفاته، وهو أمر تكرر حدوثه، غير أن حادثة الكيني هذا والفريدة أنه نهض بينما كان فريق يعمل على تحنيطه في المشرحة. وتوفي بيتر كيغن البالغ من العمر 32 عاما، الثلاثاء الماضي، بعدما نقل إلى مستشفى كابكاتيت الواقع...