اجتياح تركيا لسوريا على طاولة مجلس الأمن والجامعة العربية - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2019

تابعونا على

اجتياح تركيا لسوريا على طاولة مجلس الأمن والجامعة العربية

الخميس 10 أكتوبر 2019 08:21
نسخة للطباعة

يبحث مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الخميس، الهجوم التركي على شمالي سوريا، في حين تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا في الشأن ذاته السبت المقبل.

وذكرت مصادر دبلوماسية غربية، الأربعاء، أن الدول الأوروبية في مجلس الأمن طلبت عقد اجتماع طارئ مغلق لمجلس الأمن، الخميس، لبحث الهجوم التركي على شمالي سوريا.

وتقدمت بالطلب بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة، على أن تعقد الجلسة منتصف النهار بتوقيت نيويورك، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن المصادر الدبلوماسية.

وكان رئيس مجلس الأمن الدولي الحالي جيري ماتيوس ماتجيلا، قد دعا تركيا، الأربعاء، إلى "تجنب المدنيين" و"ممارسة أقصى درجات ضبط النفس" خلال عملياتها العسكرية في سوريا.

من جانبها، أعلنت جامعة الدول العربية في بيان الأربعاء، أنها ستعقد السبت المقبل اجتماعا طارئا للبحث في الهجوم التركي على شمالي سوريا.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، إنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب السبت 12 أكتوبر الحالي، بناء على طلب مصر، وذلك "لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية".

وبدأت تركيا بعد ظهر الأربعاء هجوما واسعا على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، في خطوة تلت حصول أنقرة -على ما يبدو- أنه ضوء أخضر من واشنطن التي سحبت قواتها من نقاط حدودية.

وبعد مواقف أميركية متناقضة إزاء الهجوم، اعتبر الرئيس الأميركية دونالد ترامب، الأربعاء، العملية التركية "فكرة سيئة". وقال إن واشنطن "لا توافق على هذا الهجوم".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الهدف من العملية العسكرية هو تدمير "ممر الإرهاب" على الحدود الجنوبية لتركيا، لكن دولا أوروبية طالبت أنقرة بوقف العملية.

وكانت تركيا تستعد للدخول إلى شمال شرقي سوريا منذ أن بدأت القوات الأميركية، التي كانت تدعم قوات كردية ضد تنظيم داعش، الانسحاب في تحول سياسي مفاجئ من الرئيس الأميركي.(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2019/10/23 12:05
دخل رتل الشرطة العسكرية الروسية اليوم الأربعاء إلى مدينة عين العرب (كوباني) شرق الفرات شمالي سوريا.ومن المخطط أن تبدأ الشرطة تسيير دوريات على الحدود مع تركيا خارج حدود منطقة عمليات "نبع السلام" وذلك اعتبارا من ظهر هذا اليوم، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس الثلاثاء، خلال...
2019/10/23 09:47
ذكرت سكاي نيوز عربية ان وسائل إعلام لبنانية تحدثت اليوم عن اصابة شخص بجروح في صفوف المتظاهرين أثناء محاولة الجيش فتح الطريق في جل الديب  .
2019/10/23 09:21
شهدت بعض محافظات مصر هطول أمطار غزيرة مساء الثلاثاء أدت لشلل تام في حركة المرور ببعض مناطق القاهرة والجيزة. وأدت الأمطار لغرق شوارع بأكملها وسيارات، وشلل تام لحركة المرور في المعادي ومدينة نصر ومصر الجديدة وأكتوبر استمرت لساعات، فيما انتشرت برك مياه كبيرة أسفل نفق العروبة وبعض...
2019/10/23 09:08
تستمر الاحتجاجات في لبنان، الأربعاء، لليوم السابع على التوالي، حيث تشهد البلاد شللا جزئيا بفعل قطع المحتجين لمعظم الطرقات الرئيسية في مختلف الأراضي اللبنانية. وبدأ المحتجون منذ ساعات الصباح بالتوافد إلى ساحة رياض الصلح وسط بيروت، إيذانا بيوم جديد من "الثورة"، كما يسميها المحتجون...
2019/10/23 09:05
شدد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الثلاثاء، على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء سد النهضة، في إشارة إلى تعثر المفاوضات مع مصر بخصوص المشروع.   جاء ذلك خلال رد آبي أحمد على أسئلة نواب في البرلمان الإثيوبي، في جلسة عادية، وفق إذاعة «فانا» المحلية. وقال آبي أحمد...