اتهموا الإمارات بالتضييق على المغردين..مغردون عرب يطالبون بنقل مكتب تويتر من دبي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2019

تابعونا على

اتهموا الإمارات بالتضييق على المغردين..مغردون عرب يطالبون بنقل مكتب تويتر من دبي

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 15:32
نسخة للطباعة

 

أطلق مغردون في دول عربية عدة هاشتاغ #تغيير_مكتب_تويتر_بدبي لمطالبة المسؤولين عن موقع التواصل الاجتماعي تويتر بنقل المكتب الإقليمي للشركة إلى دولة "أكثر ديمقراطية".

وانتقد المغردون شركة تويتر إذ قال البعض إن الموقع لم يعد يحترم حرية المستخدمين، متهمين المسؤولين عن الموقع بمسح تغريدات وحسابات لم ينتهك أصحابها أيا من قوانين الاستخدام أو قوانين الشركة، على حد قولهم.

واتهم مغردون موقع تويتر بتزويد حكومة الإمارات بأسماء وبيانات مغردين ونشطاء، وقالوا إن الموقع تحول إلى "منصة لملاحقة المغردين" بدلا من إعطائهم منصة للتعبير عن آرائهم. 

وقال البعض إن الموقع يستهدف بالتحديد "كل من يهاجم الإمارات أو ينشر تغريدات تنتقد سياسة الإمارات".

واستغل عدد من المغرديين الهاشتاغ لأغراض سياسية وإستخدموه كمدخل لانتقاد دولة الإمارات.

وبتحليل البيانات المتوفرة عن المغردين الأكثر استخداما للهاشتاغ، تبين لمدونة بي بي سي ترند أن عددا كبيرا منهم من معارضي دولة الإمارات وسياستها الخارجية وبالتحديد وجودها العسكري في اليمن.

واقترح المغردون أماكن بديلة لتكون المقر الجديد للموقع.

وكانت هناك اقتراحات تشير إلى تونس كبديل مقبول لاستضافة مكتب تويتر الإقليمي، إذ رأى المغردون المؤيدون لهذا الاقتراح أن تونس "من أكثر الدول العربية احتراما لحرية الرأي"، على حد قولهم.

وحصد الهاشتاغ أكثر من 48 ألف تغريدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وانتشر الهاشتاغ في دول عربية عدة مثل مصر والإمارات والسعودية واليمن كما انتشر في تركيا أيضا.

رد تويتر

وقد اتصلت مدونة بي بي سي ترند بمكتب تويتر في الإمارات الذي لم يعلق على الهاشتاغ الأخير أو على أي من الاتهامات.

لكن مكتب تويتر أشار إلى "تقرير الشفافية العام" الذي تصدره الشركة ويتضمن تفاصيل عن سياستها إزاء الحسابات وتطبيق قوانين تويتر على المستخدمين.

من الجدير بالذكر أن موقع تويتر أغلق الشهر الماضي آلاف الحسابات المؤيدة للسعودية في مصر والامارات لشنرها أخبارا مزيفة ومضللة للرأي العام كما ذكر الموقع.

بي بي سي عربي 

في نفس القسم

2019/10/23 12:26
توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق، وُصف بأنه "تاريخي" بشأن العمل العسكري ضد الأكراد شمال شرق سوريا بعد اجتماع دبلوماسي مطول. واستغرق الاجتماع الخاص الذي عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيرة التركي رجب طيب أردوغان أكثر من ست ساعات. وجاء الاتفاق قبل انتهاء مدة اتفاق وقف إطلاق النار...
2019/10/23 08:06
أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ألغى اشتراكات البيت الأبيض في صحيفتي "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز". ويأتي القرار بعد أن أخبر ترامب مذيع قناة فوكس نيوز شون هانيتي، الاثنين، أنه لم يعد يرغب برؤية الصحيفتين بين أروقة البيت الأبيض...
2019/10/22 21:31
رغم أنه كفيف..أصبح تيكو باربيرو مصورًا محترفًا بعد أن عمل بجد لتحقيق أحلامه  .. قدرته على الرؤية لا تتعدى الـ 5% لكن ذلك لم يمنعه من الالتحاق بدورات تصوير متعددة. ووقال باربيرو لقناة الغد: "العمل مع اتحاد الرياضيين المعاقين، أعطاني الكثير من المصداقية، وبعد ذلك المشروع بدأ الناس...
2019/10/22 21:14
قال المحلل السياسي كاظم الوائلي، لقناة الغد، إن هناك ضغط من مجلس الشيوخ الأمريكي على الرئيس دونالد ترامب، أن يترك ملف سوريا، لوزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، بسبب ما اعتبروه فوضى سياسية وعسكرية في سوريا. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أن وقف إطلاق النار في شمال...
2019/10/22 19:12
اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا تقترب من انتهائها، مشيرا إلى أن كل شيء يتوقف الآن على سير انسحاب القوات الكردية من المنطقة. (روسيا اليوم)