رسمي/ انفراج الأزمة بين "اجابة" ووزارة التعليم العالي.. "الصباح نيوز" تكشف تفاصيل الاتفاق - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2020

تابعونا على

رسمي/ انفراج الأزمة بين "اجابة" ووزارة التعليم العالي.. "الصباح نيوز" تكشف تفاصيل الاتفاق

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 13:42
نسخة للطباعة

أكّد، اليوم الثلاثاء، المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ادريس السايح انتهاء الأزمة بين الوزارة واتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة".
وقال، السايح في تصريح لـ"الصباح نيوز" أنه قد تمّ أمس الإثنين، امضاء اتفاق بين الوزارة و"إجابة" إثر لقاءات بين الجانبين منذ 11 سبتمبر الماضي وتم على إثرها أيقاف كل أشكال التحرك والاحتجاج التي انتهجتها "إجابة" بما فيها رفع الاعتصام الذي دام 23 يوما وانهاء الاضراب الإداري بكافة المؤسسات الجامعية وارجاع الاعداد  للطلبة واستكمال انجاز الامتحانات بالمؤسسات المعنية.
 
كما أفاد السايح أنّ الوزارة قررت، من جانبها، إرجاع الاساتذة الموقوفين عن العمل الى نشاطهم بالإضافة إلى أنها ستدفع من أجل عقد جلسات صلحية لانهاء النزاعات القائمة بين بعض الأطراف من "اجابة" وأطراف من الوسط الجامعي وذلك بهدف تنقية الاجواء بالمؤسسات الجامعية.
وأضاف السايح أنّ الوزارة والأطراف النقابية ستعمل بطريقة تشاركية من أجل انهاء إعداد النظام الأساسي الجديد الخاص بالأساتذة الجامعيين.
وفي سياق متصل، قال السايح إنّ الوزارة تنتهج أسلوب الحوار مع الشركاء الاجتماعيين بغاية الرقي بالمؤسسات الجامعية والتعليم العالي والبحث العلمي وإصلاح المنظومة التعليمية.
يذكر أنّ الخلاف بين الوزارة و"إجابة" انطلق منذ جانفي 2018 وانتهى باتفاق 7 جوان 2018 ومن ثمّ عاد ليتجدّد في نوفمبر 2018 الى غاية يوم أمس الاثنين الموافق لـ7 أكتوبر 2019.
واعتبر السايح أنّ انتهاء الأزمة بين الوزارة و"إجابة" تُعدّ خطوة إيجابية وتمشي مسؤول من النقابة ، مُضيفا: "نُسجّل بارتياح انتهاء الازمة ونتمنى ان لا تتجدد الخلافات .. ونتمنى العمل مع شركائنا الاجتماعيين للنهوض بمؤسساتنا الجامعية".

عبير الطرابلسي
 

في نفس القسم

2020/1/27 20:02
أجمعت نقابات الصيادلة وأطباء القطاع الخاص وأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة، على تمسكها بعدم تجديد الاتفاقيات القطاعية مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" إلاّ بعد تعديلها، وفقا للمطالب المنصوص عليها ومن بينها المتفق حولها سابقا. "علاقة تعاقدية" بين هذه الأطراف دخلت "...
2020/1/27 19:45
*الجيلاني الهمامي: " عقد ندوات إقليمية لتصور جديد لتوحيد قوى اليسار" *زهير حمدي:" الجبهة تجربة فريدة لكنها غير موجودة فكريا" *ايمن العلوي: " الجبهة انهزمت لان احزابها تستسهل الهزيمة" *عبد اللطيف الحناشي:" المراجعات الفكرية ضرورية لتوحيد العائلة اليسارية فرض الناخبون في المحطتين...
2020/1/27 19:11
غيب الموت مساء اليوم الإثنين 27 جانفي 2020    الصحفي و الناقد بصحيفة لابريس  بادي بن ناصر بعد صراع مع المرض. رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فراديس جنانه ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.
2020/1/27 19:06
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالعمران تونس العاصمة يوم 25 جانفي 2020 من إلقاء القبض على شخص عمره (29 سنة) بمحطة المترو الخفيف مفتاح سعد الله باب سعدون وبحوزته آلة حادة (موسى بوسعادة) كان بصدد محاولة سلب هاتف جوال أحد راكبات المترو الخفيف. بمراجعة النيابة العمومية،...
2020/1/27 18:51
وجهت الجامعة العامة للعمال البلديين، اليوم الاثنين، نداء لاستئناف العمل لعمال البلدية المضربين عن جمع الفضلات منذ ثلاثة أيام بتونس العاصمة، داعية إياهم لترك المجال للحوار مع المجلس البلدي ومع الحكومة حول المطالب بتحسين شروط الصحة ووسائل الوقاية والسلامة وظروف العمل التي تعتبر "...

مقالات ذات صلة