التشريعية في تونس 2/ "الصباح" وضعت وجها لوجه آمنة حفيظ ورياض بن فضل - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2019

تابعونا على

التشريعية في تونس 2/ "الصباح" وضعت وجها لوجه آمنة حفيظ ورياض بن فضل

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 18:10
نسخة للطباعة
مشاركة الشباب تحد
الدائرة الانتخابية تونس 2 تصنف في الغالب على أنها من ضمن الدوائر الانتخابية المكتفية والأكثر حظا وأقل مشاكل اجتماعية واقتصادية خاصة أنها تشمل الأحياء الأرقى على المستوى الوطني على غرار قرطاج وسيدي بوسعيد والمرسى والمنارات والمنازه.. في الوقت الذي تشمل فيه نفس الدائرة أيضا أحياء هامشية تعاني الفقر وتهرؤ البنية التحتية وغياب النقل العمومي وشبكة التطهير وتصريف مياه الامطار على غرار حي بوسلسة في المرسى وحي الحبيب والعقبة.. 
ومن دائرة تونس 2 كان لـ"الصباح" لقاء في ركنها اليومي وجها لوجه مع آمنة حفيظ رئيسة القائمة المستقلة "نواب شباب" ورئيس قائمة "حزب القطب" رياض بن فضل، أين قاموا بالتعريف ببرنامجهم الانتخابي وأسباب ترشحهم..  
الاسئلة: 
1- ما الأسباب التي دفعت بك الى الترشح عن دائرة تونس 2؟ 
2- ما البرنامج الذي اعدته قائمتك الائتلافية لهذه الدائرة الانتخابية وكيف تم اعداده؟ 
3- ما مشروع القانون او النقطة الانتخابية التي ستكون أولية ستدافعون عنها في حال نجحت قائمتكم في الوصل الى مجلس نواب الشعب؟ 
4- كيف ترون حظوظكم في سباق التشريعية مع ما تطرحه الساحة السياسية من مستجدات وتغيرات؟
--------------------------------------
رياض بن فضل رئيس قائمة "حزب القطب":  سنقدم مشروعا يمكن الناخب من محاسبة النواب..
1- انا ابن هذه الدائرة واعيش فيها منذ الستينات، وباعتبار اني كنت مدير الحملة الانتخابية للقطب سنة 2011، والمشرف على الحملة الانتخابية للجبهة الشعبية في 2014 وكنت في نفس الوقت رئيس الحملة الانتخابية الخاصة بمرشح الجبهة الشعبية حمه الهمامي.. وامام الانشقاق الانتحاري الذي حصل داخل ائتلاف وحدة اليسار والقوى التقدمية، وجد حزب القطب نفسه مجبرا على التقدم للانتخابات، كان بودنا لو تقدمنا موحدين كقوة سياسية يسارية موحدة، من اجل ايصال صوته وصوت مواطني الدائرة الانتخابية تونس 2 والتعبير عن اصواتهم وعن مشاغلهم واحتياجاتهم ومنه التعبير عن مشروع القطب بما هو مشروع بديل. 
2- نعتبر كحزب القطب، ان الدائرة الانتخابية تونس 2، تحمل الكثير من التباينات الاجتماعية والاقتصادية، ففي الوقت الذي تنتشر نظرة عامة حولها ويتم تصنيفها على انها من المناطق المرفهة في الوقت الذي نجد فيها حي ابن خلدون وحي بوسلسلة وحي الحبيب خارج برامج التنمية والتهيئة تسجل نسب فقر وبطالة عالية. ونحن كحزب القطب لنا نظرة خاصة لكل حي. ونحن مع الربط الظرفي الصيفي بمناطق الداخل بدائرة تونس 2 والساحل حتى يتسنى للجميع نفس الاطر والمساحات الترفيهية. كما نحن ندعو الى خطة مرورية جديدة يتم خلالها العمل المشترك بين البلديات والسلطة المركزية من اجل تحسين الطرقات وتقديم بدائل تخفف من الضغط المروري.. وتقدم حلا جذريا لمشكلة التصرف في مياه الامطار التي تشكل معضلة حقيقة في احياء تونس 2 كلما هطلت الامطار وسجلت معدلات سيول مرتفعة. 
وفي حزب القطب يتنزل الملف الثقافي ضمن أولويات مقترحاته فمن الكارثي في نظرنا ان لا توجد دور ثقافة في الأحياء السابق ذكرها وهي من الاحياء المنسية والتي تعاني التهميش. 
ونحن مع انشاء حاضنة تكنولوجية تكون على ذمة الباعثين الشبان، كما انه من ضمن المقترحات الاقتصادية التي نعتبرها اولوية، وتسحب على المستوى الجهوي تونس 2 والوطني على حد السواء، هو مسالة الاصلاح الجبائي المعمق، يتم عبرها طرح ضريبة على الثروات الكبرى لمدة 5 سنوات مع التخفيف في المقابل من العبء الجبائي الذي يتحمله الاجراء. 
ونحن مع التقدم بمقترح فيما يهم تخصيص 50 % من مداخيل ضرائب الكحول والسجائر ليتم توجيهها لفائدة اصلاح المنظومة الصحية في البلاد والنهوض بمستشفياتها الجهوية والوحدات الصحية التي تعاني من نقص في التجهيزات وفي الاطر الطبية وشبه الطبية وطب الاختصاص. 
ولنا في حزب القطب مقترحات فيما يتعلق بالاصلاحات المؤسساتية خاصة بالبرلمان اساسا، فآرؤنا ان ظرفية الوضع وهذه القطيعة بين الناخب والنائب تتطلب اعادة نظر ومنها سنتقدم في حال نجحنا في هذا الاستحقاق الانتخابي، بمقترح قانون حول مسالة سحب الثقة من النائب الذي يتقدم في حقه خمس الناخبين في دائرته الانتخابية بمطلب في ذلك على خلفية عدم ايفائه بوعوده الانتخابية والتزامه بمطالب جهته. ويتم في حال تم تقديم هذا المطلب اعادة الانتخابات الجزئية في تلك الدائرة. وهي طريقة لمحاسبة النواب ويتم اعتمادها في دولة فينزويلا والبيرو. 
كما سيتضمن مقترح القانون تمكين الناخبين من تقديم مقترحات قانون ويكون ذلك عبر تقديم 100 الف مواطن عن 15 دائرة انتخابية بمبادرة تشريعية يتم عرضها امام مجلس نواب التشريع للنقاش والتصويت.
كما سنتقدم في نفس السياق بقانون للاعتراف بالتصويت الابيض في نتائج الانتخابات اين يتم احتسابه في الحاصل الانتخابي وفي حال تجاوزت نسبته الـ50% زائد واحد يتم الغاء هذه الانتخابات واعادتها نظرا لعدم رضا الناخب عن المترشحين وعدم تمثيلتهم لاغلبية الناخبين. 
وسنتقدم كحزب القطب بمشروع قانون نعتبره امرا ضروريا وذو اولوية في المرحلة الحالية وهو شطب المهنة من بطاقة التعريف الوطنية، فهذه النقطة نعتبر انها اداة للتمييز الطبقي وتكريس للتمييز الاجتماعي لا للتعريف بالمواطن. 
3- وستكون المبادرة التشريعية المواطنية ووضع البرلمانيين امام مسؤولياتهم، من اوليواتنا اذا تم انتخابنا وكنا في البرلمان الجديد. فاعطاء آلية للناخب لمحاسبة نوابه واعادة الثقة بينه وبين السياسي قضية مركزية لدى حزب القطب. 
هذا وسنقوم بالدفع نحو تجميد للاسعار لمدة سنة مع فتح المجال والاطر لاعادة التفكير في منظومة الدعم واسنادها لمستحقيها من عائلات معوزة وطبقات اجتماعية مفقرة. 
4- نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة لاونها في دورتها الاولى، مثلت نكسة للقوى الحداثية، مقابل بروز مشاريع غامضة وهجينة. ونحن في حزب القطب معركتنا ضد الغموض وضد الحلول الوهمية.. 
وحقيقة نحن خائفون في حزب القطب من ان تعاد الانتكاسة التي عاشتها قوى اليسار في الرئاسية في الانتخابات التشريعية. فتكون تمثيلية قوى اليسار والقوى الحداثية محدودة داخل مجلس نواب الشعب ولذلك نحن ندعو كل القوى الى الالتحام والعمل للحلول دون ذلك عبر اعادة الثقة للشباب للمشاركة في الانتخابات وادماجه في الفعل السياسي وفي الشان العام. 
ريم سوودي
الصباح
------------------------------------------------------------------ 
آمنة حفيظ رئيسة القائمة المستقلة "نواب شباب" : التشغيل و الخدمات الاجتماعية أبرز اهتماماتنا
1- بالنظر إلى ما لحظناه من تغييب للشباب على امتداد السنوات الفارطة عن الشأن العام والذي تجسد في غيابهم عن مراكز الاقتراع في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية بما يدل عن الاشمئزاز وعدم الاهتمام، 45٪ فقط من الناخبين قاموا بالتصويت، مازالت أمامنا فرصة في الانتخابات التشريعية، ونواب شباب قائمة مستقلة 100٪ شبابية على دائرة تونس 2، نريد تمثيل الشباب في البرلمان، ونحن ندافع عن الكرامة الاجتماعية والحريات الفردية والتشجيع على إيجاد مواطن شغل وريادة الأعمال وترقيم وتحديث الإدارات التونسية، ويريد المواطن التونسي اليوم أن يحظى بالاحترام كإنسان قبل كل شيء، وبالتالي الحصول على فرص العمل والصحة والنقل والتعليم الجيد، ومن واجب الجميع إنجاح هذه الديمقراطية التي ناضلنا من أجلها، الشباب هنا اليوم لسماع صوتكم وتغيير واقعكم.
2- تتواصل حملتنا الانتخابية واتجه أعضاؤنا الى مختلف الأحياء في دائرة تونس 2 للاستماع إلى مشاكل المتساكنين، التشغيل، الإدارة التونسية وضرورة رقمنتها، تشجيع الشباب على الانتصاب الخاص وبعث المشاريع للحساب الخاص وغلاء الأسعار هي أبرز ما أدلى به المواطنون، ولاحظنا فقدان الثقة والأمل لتغيير هذا الواقع، شباب ومواطنون لم يجدوا من يستمع إليهم وإلى مطالبهم، نواب شباب كانوا في الإستماع لمناقشة هذه المسائل ويسرنا تجاوب هؤلاء المواطنين مع الشباب وتشجيعهم لأخذ المشعل، الشباب هو المستقبل ودعمهم هو القادر على تحقيق برنامجنا وتطوير جهتنا وبلادنا.
تونس 2 في حاجة إلى هذه الروح الشبابية للنهوض والرقي بهذه الجهة، يجب إيجاد صيغة إجتماعية وإقتصادية وثقافية لإزالة انخرام التوازن في هذه الجهة الذي يخلق تطاحنا اجتماعيا يمس الأمن القومي، وهذا يرجع لعدم وجود قوانين تأخذ بعين الاعتبار نمط عيش كل جهة، وتشجيع الشباب هو الذي سيمكننا من تحقيق برنامجنا والرقي بجهتنا.
3- سنسعى إلى الدفاع عن حق الشباب في التشغيل وخاصة حاملي الشهادات العليا، مع تشجيع المبادرات الذاتيّة بالمواكبة الفعالة للشباب الراغبين في إنشاء مؤسساتهم الخاصّة وذلك بتسهيل الحصول على تمويل قصير ومتوسّط المدى، مع وضع إطار محفّز يشجّع المؤسسات على إستيعاب المزيد من الشباب بإعفائها من الضرائب والرسّوم مع منحة قروض ميسّرة، التشغيل، رقمنة الإدارات، النقل، الصحة، التعليم والنهوض بالشباب، ستكون أبرز أهدافنا في حال وصولنا إلى البرلمان
الدفاع عن القضايا المتعلقة بطموح الشباب ومستقبلهم في المجالات الحساسة وحماية الأسرة والمرأة التي كانت دائما مجرد خزان انتخابي فقط، كما سنقوم بدعم الشباب الراغب في متابعة دراسته بالخارج أو في تونس من خلال منح دراسية وتسهيل الحصول على معادلة الشهائد العلمية، والسعيإلى تذليل الصعوبات المرتبطة بسوق الشغل من خلال تشجيع وتوظيف أصحاب الشهائد العليا أو الانتصاب للحساب الخاص عبر انشاء شركات عائلية أو شركات ناشئة مع تخفيف الاجراءات الادارية، اضافة إلى الاحاطة بالمنقطعين عن الدراسة من خلال دمجهم في دورات تكوين مهني مجانية، كما سنعمل على رقمنة الإدارات لتسهيل الحصول على الوثائق الرسمية وتخفيف الاجراءات الادارية.
4- نعد باننا سنبقى منفتحين ومتقبلين لجميع المقترحات وسنقدم تقارير عن طرق عملنا وأنشطتنا في ظل دفاعنا على الديمقراطية التشاركية التي تمكن من تعديل الاوتار وارشاد برنامجنا وفقا لتوقعات المواطنين.
وجيه الوافي
الصباح
كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...
2019/10/7 09:28
أعلنت أمس مؤسستا «سيغما كونساي» و»امرود كونسلتينغ» لسبر الآراء فوز حركة النهضة في الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 18 بالمائة في حين حلّ حزب قلب تونس ثانيا بنسبة تقارب 16 بالمائة، وحملت هذه النتائج الأولية وغير الرسمية العديد من المفاجآت في أعلى وآخر الترتيب على حد سواء، حيث...