مجلس هيئة الانتخابات يجتمع بالمترشح للرئاسية قيس سعيد بشأن تطبيق ضوابط الحملة الانتخابية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2019

تابعونا على

مجلس هيئة الانتخابات يجتمع بالمترشح للرئاسية قيس سعيد بشأن تطبيق ضوابط الحملة الانتخابية

الاثنين 30 سبتمبر 2019 17:04
نسخة للطباعة

تمحورت الجلسة التي جمعت مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، بالمترشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قيس سعيد، حول "تطبيق ضوابط الحملة الانتخابية والالتزام بفترة الصمت بالنسبة للانتخابات التشريعية والتي توافق يومي 5 و6 أكتوبر 2019".

وتناولت الجلسة، وفق بلاغ صادر عن هيئة الانتخابات، تأثير ما أسمته الهيئة "الظرف الاستثنائي" المتمثل في وجود المترشح الثاني للدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي، نبيل القروي في وضعية إيقاف على ذمة العدالة ، على ضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين الاثنين.

يذكر أن نبيل القروي، الموقوف منذ 23 أوت الفارط في قضايا تتعلق بالتهرب الضريبي وغسيل أموال، شارك في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية وتحصل على المركز الثاني وترشح للدور الثاني دون أن يقوم بحملته الانتخابية، التي أشرف عليها حزبه "قلب تونس".

محامو القروي وحزب قلب تونس أكدوا في أكثر من مناسبة أن مواصلة ايقافه تمس من شفافية الانتخابات الرئاسية وتخالف مبدأ ضمان تكافؤ الفرص الذي ينص عليه القانون الانتخابي التونسي.

من جهته، أكد قيس سعيد في تصريحات سابقة، عدم ارتياحه لتواصل إيقاف منافسه في السجن في الطور الثاني من الانتخابات الرئاسية.

في السياق نفسه، قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي، في تصريح لـ"وات" السبت الماضي، " إن هيئة الانتخابات وجدت نفسها في وضعية محرجة للغاية ومزعجة نظرا إلى عدم تمتع المترشحين للانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية (قيس سعيد ونبيل القروي) بالحظوظ ذاتها ببقاء القروي في السجن".

ويذكر أن الوكالة العامة بمحكمة الاستئناف بتونس، أجلت الأربعاء الفارط النظر في قضية نبيل القروي (المترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية) على حالتها إلى يوم 2 أكتوبر المقبل، بعد أن كان من المقرر النظر فيها الأربعاء أمام دائرة الاتهام عدد 32 بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي.

وذكرت الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بتونس أن هيئة الدفاع عن المتهم نبيل القروي استأنفت القرار الصادر عن قاضي التحقيق الأول بالمكتب الأول بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بتاريخ 18 سبتمبر الحالي، والقاضي برفض التعهد بمطلب الإفراج المؤقت لعدم الاختصاص بالنظر.

(وات)

في نفس القسم

2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...
2019/10/7 09:28
أعلنت أمس مؤسستا «سيغما كونساي» و»امرود كونسلتينغ» لسبر الآراء فوز حركة النهضة في الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 18 بالمائة في حين حلّ حزب قلب تونس ثانيا بنسبة تقارب 16 بالمائة، وحملت هذه النتائج الأولية وغير الرسمية العديد من المفاجآت في أعلى وآخر الترتيب على حد سواء، حيث...