بعد دعوة الشاهد لتوحيد العائلة الوسطية.. "الصباح نيوز" تتحدث مع قيادات من "النداء" و"المشروع" و"البديل" - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
11
2020

تابعونا على

بعد دعوة الشاهد لتوحيد العائلة الوسطية.. "الصباح نيوز" تتحدث مع قيادات من "النداء" و"المشروع" و"البديل"

الاثنين 23 سبتمبر 2019 16:07
نسخة للطباعة

عودة لدعوة رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس حركة "تحيا تونس" "للم شمل العائلة الوسطية الديمقراطية"، تحدثت "الصباح نيوز" مع عدد من قيادات نداء تونس ومشروع تونس وحزب البديل.

من جانبه، قال القيادي في نداء تونس المنجي الحرباوي إنّ هذه الدعوة أتت "متأخرة جدا"، مُوضّحا: "كان الراحل الرئيس الباجي قائد السبسي دعا للم العائلة عبر وثيقتي قرطاج 1 و2، وقد قام بخلاص الفاتورة السياسية والشخصية غالية.. كما ما فتئ نداء تونس يبوب هذا الموضوع من ضمن اولوياته.. وهنالك أشخاص عملت ضد تمشي النداء والباجي في لم شمل من اجل مصالح شخصية ضيقة جدا وعاينا ذلك في الرئاسية رغم الماكينة التي سُخّرت لتشويه النداء وقياداته".

كما ذكّر الحرباوي "بتوجه الناخب التونسي إلى المستقلين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في دورتها الأولى"، مُرجعا ذلك إلى ما اعتبره "العفن السياسي" الذي نشر في الفترة الاخيرة.

واعتبر الحرباوي أنّ مسألة الدعوة للعائلة الوسطية لا تعدو أن تكون مُجرّد "شعارات مرفوعة لمزيد الذهاب الى المجهول وهي شعارات انتخابية فقط"، مُشيرا إلى أنّ نداء تونس يبقى الحاضنة الرئيسية للعائلة الوسطية الوطنية المُعتدلة وستكون هنالك عودة قريبة للحركة وتواصل للمسيرة الاصلاحية والوطنية".

 

مشروع تونس و"لم الشمل"

 

من جهته، قال حسونة الناصفي رئيس القائمة الانتخابية لحركة مشروع تونس بقابس إنّ "موقف حزبه واضح منذ سنوات وغير مُرتبط بانتخابات".

واعتبر الناصفي أنّ "هنالك أشخاص لم تتعض من نتائج الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى ولا من نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية بالمانيا ولا كذلك من نتائج الانتخابات البلدية ولن تتعض حتى بعد الانتخابات".

كما أكّد الناصفي أنّ "المهم أن تتحول المبادرات الى واقع وان ترفق بمبادرات فعلية وليس بمجرّد كلام فقط".

وشدّد الناصفي على ضرورة إحداث مراجعات شاملة في خطابات قيادات العائلة الوسطية وأن تتعض الأخيرة بأنّ لمّ الشمل ليس مُجرّد شعارات بل يجب ان تكون أفعال ملموسة، مُضيفا: "ما رأيناه تمزيق وتفكيك العائلة.. ولا جدوى لاي اجتماعات مادامت النوايا غير صادقة".

وفي نفس السياق، أشار الناصفي إلى وجود مساعي غير رسمية مشروع تونس طرف فيها وسيكون اول من يدافع في هذا الاتجاه "للم الشمل" بعد الانتخابات وهذا أنجع من دعوات اليو، قائلا إنّ مشروع تونس الحزب الوحيد الذي ينادي بكتلة وسطية كبيرة داخل البرلمان ضمن برنامجه الانتخابي وسيسعى لذلك قدر الامكان دون استثناء اي طرف او فاعل سياسي مهما كان وزنه داخل البرلمان القادم.

 

البديل جزء من العائلة الوسطية

 

أمّا عضو المكتب السياسي لحزب البديل وائل حداد فقد أكّد أنه لا توجد أيّ مشاورات حالية في الغرض للم شمل العائلة الوسطية قبل موعد الانتخابات التشريعية المنتظرة يوم 6 أكتوبر القادم.

وأشار حداد إلى أنّ حزبه دعا في موعد سابق قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية إلى لمّ شمل العائلة الوسطية "لكن الانانية" لدى البعض لم تسمح بتوحيد "العائلة الجمهورية"، وفق تعبيره.

وأكّد حداد أنه لا يمكن اليوم الحديث عن لم شمل العائلة الجمهورية بل ذلك يكون ممكنا بعد الانتخابات التشريعية ، مُضيفا أنّ الدعوة الأخيرة الصادرة عن الشاهد أتت "متأخرة جدا".

وفي نفس الإطار، قال حداد إنه اذا كانت هنالك دعوة يمكن أن تكون واقعية بعد الانتخابات التشريعية.

وختم حداد مُداخلته بالتأكيد على أنّ البديل جزء من العائلة الجمهورية ومن بين أهدافه توحيد هذه العائلة لما فيه خيرا لهذا اليلاد.

 

عبير

 

في نفس القسم

2020/8/11 19:53
أكد المدير الجهوي للصحة بقابس الدكتور يحي حمدي تسجيل 28 إصابة جديدة بعد القيام ب146 تحليل مخبري. هذا وتتوزع اغلب الاصابات في معتمديتي الحامة والحامة الغربية.
2020/8/11 19:45
افادت وزارة الصحة أنه بتاريخ 10 أوت 2020، تمّ إجراء 976 تحليلا مخبريا من بينها 29 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 106332. وقد تم تسجيل 23 تحليلا إيجابيا من بينهم 21 حالة إصابة جديدة: 18 حالة إصابة محلية و03 حالات إصابة وافدة و02 تحاليل...
2020/8/11 18:48
  اعتبر رئيس الكتلة الديمقراطية بمجلس نواب الشعب والقيادي في التيار الديمقراطي هشام العحبوني أنّ وجود اختلاف بين الأحزاب لا يعني اقصاء الاحزاب من الحكومة خاصة وأنّ حكومة التكنوقراط لن يكون لها حزام سياسي وحزبي أو برلماني، وفق قوله. وأضاف العجبوني في تصريح لـ"الصباح نيوز" أنّه لا...
2020/8/11 16:50
سلّم محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، الثلاثاء، التقرير السنوي للبنك لسنة 2019 لرئيس حكومة تصريف الأعمال، إلياس الفخفاخ. وتطرق الطرفان، خلال هذا اللقاء الذي انتظم بقصر الحكومة بالقصبة، إلى الوضع الاقتصادي الحالي وسبل تجاوز الصعوبات التي تمرّ بها المالية العمومية....
2020/8/11 16:47
إثر تعرّض شخص بجهة جندوبة إلى سلب هاتفه الجوّال ومبلغ مالي قدره 20 دينارا تحت طائلة التّهديد، تمكّنت الوحدات التّابعة لمنطقة الأمن الوطني بجندوبة يوم 11 أوت 2020، بعد تعميق التحريات وبعد التّنسيق مع النّيابة العموميّة، من القبض على المورّط في عمليّة السّرقة المذكورة بمنزله وحجز...