بعد دعوة الشاهد لتوحيد العائلة الوسطية.. "الصباح نيوز" تتحدث مع قيادات من "النداء" و"المشروع" و"البديل" - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
2
2020

تابعونا على

بعد دعوة الشاهد لتوحيد العائلة الوسطية.. "الصباح نيوز" تتحدث مع قيادات من "النداء" و"المشروع" و"البديل"

الاثنين 23 سبتمبر 2019 16:07
نسخة للطباعة

عودة لدعوة رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس حركة "تحيا تونس" "للم شمل العائلة الوسطية الديمقراطية"، تحدثت "الصباح نيوز" مع عدد من قيادات نداء تونس ومشروع تونس وحزب البديل.

من جانبه، قال القيادي في نداء تونس المنجي الحرباوي إنّ هذه الدعوة أتت "متأخرة جدا"، مُوضّحا: "كان الراحل الرئيس الباجي قائد السبسي دعا للم العائلة عبر وثيقتي قرطاج 1 و2، وقد قام بخلاص الفاتورة السياسية والشخصية غالية.. كما ما فتئ نداء تونس يبوب هذا الموضوع من ضمن اولوياته.. وهنالك أشخاص عملت ضد تمشي النداء والباجي في لم شمل من اجل مصالح شخصية ضيقة جدا وعاينا ذلك في الرئاسية رغم الماكينة التي سُخّرت لتشويه النداء وقياداته".

كما ذكّر الحرباوي "بتوجه الناخب التونسي إلى المستقلين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في دورتها الأولى"، مُرجعا ذلك إلى ما اعتبره "العفن السياسي" الذي نشر في الفترة الاخيرة.

واعتبر الحرباوي أنّ مسألة الدعوة للعائلة الوسطية لا تعدو أن تكون مُجرّد "شعارات مرفوعة لمزيد الذهاب الى المجهول وهي شعارات انتخابية فقط"، مُشيرا إلى أنّ نداء تونس يبقى الحاضنة الرئيسية للعائلة الوسطية الوطنية المُعتدلة وستكون هنالك عودة قريبة للحركة وتواصل للمسيرة الاصلاحية والوطنية".

 

مشروع تونس و"لم الشمل"

 

من جهته، قال حسونة الناصفي رئيس القائمة الانتخابية لحركة مشروع تونس بقابس إنّ "موقف حزبه واضح منذ سنوات وغير مُرتبط بانتخابات".

واعتبر الناصفي أنّ "هنالك أشخاص لم تتعض من نتائج الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى ولا من نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية بالمانيا ولا كذلك من نتائج الانتخابات البلدية ولن تتعض حتى بعد الانتخابات".

كما أكّد الناصفي أنّ "المهم أن تتحول المبادرات الى واقع وان ترفق بمبادرات فعلية وليس بمجرّد كلام فقط".

وشدّد الناصفي على ضرورة إحداث مراجعات شاملة في خطابات قيادات العائلة الوسطية وأن تتعض الأخيرة بأنّ لمّ الشمل ليس مُجرّد شعارات بل يجب ان تكون أفعال ملموسة، مُضيفا: "ما رأيناه تمزيق وتفكيك العائلة.. ولا جدوى لاي اجتماعات مادامت النوايا غير صادقة".

وفي نفس السياق، أشار الناصفي إلى وجود مساعي غير رسمية مشروع تونس طرف فيها وسيكون اول من يدافع في هذا الاتجاه "للم الشمل" بعد الانتخابات وهذا أنجع من دعوات اليو، قائلا إنّ مشروع تونس الحزب الوحيد الذي ينادي بكتلة وسطية كبيرة داخل البرلمان ضمن برنامجه الانتخابي وسيسعى لذلك قدر الامكان دون استثناء اي طرف او فاعل سياسي مهما كان وزنه داخل البرلمان القادم.

 

البديل جزء من العائلة الوسطية

 

أمّا عضو المكتب السياسي لحزب البديل وائل حداد فقد أكّد أنه لا توجد أيّ مشاورات حالية في الغرض للم شمل العائلة الوسطية قبل موعد الانتخابات التشريعية المنتظرة يوم 6 أكتوبر القادم.

وأشار حداد إلى أنّ حزبه دعا في موعد سابق قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية إلى لمّ شمل العائلة الوسطية "لكن الانانية" لدى البعض لم تسمح بتوحيد "العائلة الجمهورية"، وفق تعبيره.

وأكّد حداد أنه لا يمكن اليوم الحديث عن لم شمل العائلة الجمهورية بل ذلك يكون ممكنا بعد الانتخابات التشريعية ، مُضيفا أنّ الدعوة الأخيرة الصادرة عن الشاهد أتت "متأخرة جدا".

وفي نفس الإطار، قال حداد إنه اذا كانت هنالك دعوة يمكن أن تكون واقعية بعد الانتخابات التشريعية.

وختم حداد مُداخلته بالتأكيد على أنّ البديل جزء من العائلة الجمهورية ومن بين أهدافه توحيد هذه العائلة لما فيه خيرا لهذا اليلاد.

 

عبير

 

في نفس القسم

2020/6/2 02:12
شهدت معتمدية الرقاب مساء أمس حادثة أليمة تمثلت  في هلاك شاب يبلغ من العمر حوالي17 سنة بصاعقة رعدية وفق ما أوردته إذاعة شمس آف آم. وكانت الأمطار الرعدية التي تهاطلت أمس في عدة أنحاء من ولاية سيدي بوزيد تسببت في نزول عدد من الصواعق الرعدية.
2020/6/2 01:58
اهتزت اليوم منطقة العيايدة من عمادة الظهيرات التابعة لمعتمدية نفزة على وقع فاجعة أليمة تمثلت في هلاك طفلة تبلغ من العمر 5سنوات وطفلا ذو 4 سنوات حيث لقيا حتفهما  إثر انقلاب مجرورة محملة  رملا  على جرار شاحنة  ثقيلة  كان سائقها بصدد  تفريغ حمولتها،وفق ما أفاد به مصدر من الحماية...
2020/6/2 01:43
خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من البيت الأبيض راجلا في وقت تشهد المنطقة تظاهرات عنيفة، احتجاجا على مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد أثناء اعتقال خشن على يد الشرطة الأمريكية. وغادر الرئيس ترامب البيت الأبيض ومشى متجها إلى كنيسة سانت جون في واشنطن. يذكر أن الكنيسة تعرضت لاعتداء...
2020/6/1 22:34
علمت " الصباح نيوز " انه تم اليوم الاثنين تعيين محمد الحبيب الديماسي كمدير جهوي جديد للتجارة بالقصرين خلفا لفتحي خضاورية الذي تمت نقلته بنفس خطته الى ولاية اريانة بعد حوالي ثلاث سنوات قضاها في القصرين و قام خلالها بمجهودات كبيرة للتصدي لعمليات الاحتكار و المضاربة و الغش و...
2020/6/1 22:26
قدم 5 أعضاء من النقابة التونسية لقطاع الموسيقى استقالة جماعية على خلفية استحالة العمل صلب الهيئة التسييرية وفق قولهم. وشملت قائمة المستقيلين نافع العلاني كاتب عام مساعد، سارة النويوي المكلفة بشؤون المنخرطين، عبد الرؤوف كادة المكلف بالتكوين، وهيبة الغويل أمينة مال ولسعد شبشوب...