بعد دعوة الشاهد لتوحيد العائلة الوسطية.. "الصباح نيوز" تتحدث مع قيادات من "النداء" و"المشروع" و"البديل" - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
20
2019

تابعونا على

بعد دعوة الشاهد لتوحيد العائلة الوسطية.. "الصباح نيوز" تتحدث مع قيادات من "النداء" و"المشروع" و"البديل"

الاثنين 23 سبتمبر 2019 16:07
نسخة للطباعة

عودة لدعوة رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس حركة "تحيا تونس" "للم شمل العائلة الوسطية الديمقراطية"، تحدثت "الصباح نيوز" مع عدد من قيادات نداء تونس ومشروع تونس وحزب البديل.

من جانبه، قال القيادي في نداء تونس المنجي الحرباوي إنّ هذه الدعوة أتت "متأخرة جدا"، مُوضّحا: "كان الراحل الرئيس الباجي قائد السبسي دعا للم العائلة عبر وثيقتي قرطاج 1 و2، وقد قام بخلاص الفاتورة السياسية والشخصية غالية.. كما ما فتئ نداء تونس يبوب هذا الموضوع من ضمن اولوياته.. وهنالك أشخاص عملت ضد تمشي النداء والباجي في لم شمل من اجل مصالح شخصية ضيقة جدا وعاينا ذلك في الرئاسية رغم الماكينة التي سُخّرت لتشويه النداء وقياداته".

كما ذكّر الحرباوي "بتوجه الناخب التونسي إلى المستقلين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في دورتها الأولى"، مُرجعا ذلك إلى ما اعتبره "العفن السياسي" الذي نشر في الفترة الاخيرة.

واعتبر الحرباوي أنّ مسألة الدعوة للعائلة الوسطية لا تعدو أن تكون مُجرّد "شعارات مرفوعة لمزيد الذهاب الى المجهول وهي شعارات انتخابية فقط"، مُشيرا إلى أنّ نداء تونس يبقى الحاضنة الرئيسية للعائلة الوسطية الوطنية المُعتدلة وستكون هنالك عودة قريبة للحركة وتواصل للمسيرة الاصلاحية والوطنية".

 

مشروع تونس و"لم الشمل"

 

من جهته، قال حسونة الناصفي رئيس القائمة الانتخابية لحركة مشروع تونس بقابس إنّ "موقف حزبه واضح منذ سنوات وغير مُرتبط بانتخابات".

واعتبر الناصفي أنّ "هنالك أشخاص لم تتعض من نتائج الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى ولا من نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية بالمانيا ولا كذلك من نتائج الانتخابات البلدية ولن تتعض حتى بعد الانتخابات".

كما أكّد الناصفي أنّ "المهم أن تتحول المبادرات الى واقع وان ترفق بمبادرات فعلية وليس بمجرّد كلام فقط".

وشدّد الناصفي على ضرورة إحداث مراجعات شاملة في خطابات قيادات العائلة الوسطية وأن تتعض الأخيرة بأنّ لمّ الشمل ليس مُجرّد شعارات بل يجب ان تكون أفعال ملموسة، مُضيفا: "ما رأيناه تمزيق وتفكيك العائلة.. ولا جدوى لاي اجتماعات مادامت النوايا غير صادقة".

وفي نفس السياق، أشار الناصفي إلى وجود مساعي غير رسمية مشروع تونس طرف فيها وسيكون اول من يدافع في هذا الاتجاه "للم الشمل" بعد الانتخابات وهذا أنجع من دعوات اليو، قائلا إنّ مشروع تونس الحزب الوحيد الذي ينادي بكتلة وسطية كبيرة داخل البرلمان ضمن برنامجه الانتخابي وسيسعى لذلك قدر الامكان دون استثناء اي طرف او فاعل سياسي مهما كان وزنه داخل البرلمان القادم.

 

البديل جزء من العائلة الوسطية

 

أمّا عضو المكتب السياسي لحزب البديل وائل حداد فقد أكّد أنه لا توجد أيّ مشاورات حالية في الغرض للم شمل العائلة الوسطية قبل موعد الانتخابات التشريعية المنتظرة يوم 6 أكتوبر القادم.

وأشار حداد إلى أنّ حزبه دعا في موعد سابق قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية إلى لمّ شمل العائلة الوسطية "لكن الانانية" لدى البعض لم تسمح بتوحيد "العائلة الجمهورية"، وفق تعبيره.

وأكّد حداد أنه لا يمكن اليوم الحديث عن لم شمل العائلة الجمهورية بل ذلك يكون ممكنا بعد الانتخابات التشريعية ، مُضيفا أنّ الدعوة الأخيرة الصادرة عن الشاهد أتت "متأخرة جدا".

وفي نفس الإطار، قال حداد إنه اذا كانت هنالك دعوة يمكن أن تكون واقعية بعد الانتخابات التشريعية.

وختم حداد مُداخلته بالتأكيد على أنّ البديل جزء من العائلة الجمهورية ومن بين أهدافه توحيد هذه العائلة لما فيه خيرا لهذا اليلاد.

 

عبير

 

في نفس القسم

2019/10/20 15:29
تفاعل عدد من الممرّضين والممرّضين المتربّصين بقسم طبّ العيون بالمستشفى الجامعي فرحات حشّاد بسوسة اليوم الأحد 20 أكتوبر مع الحملة الوطنيّة للنظافة التي تشهدها مختلف جهات الجمهوريّة تفاعلا ايجابيّا من مواقعهم وذلك من خلال إشرافهم صبيحة اليوم على تنظيم حملة نظافة واسعة بالقسم سجّلت...
2019/10/20 15:24
تمكنت وحدات من الحرس الوطني بولاية القصرين، اليوم الأحد، من القضاء على عنصر إرهابي بجبل "السيف" بمعتمدية فوسانة وذلك في إطار عملية أمنية إستباقية، وفق معلومات أولية صرح بها مصدر أمني بالجهة. وأضاف ذات المصدر في تصريح لصحفية (وات) بالجهة أن تعزيزات عسكرية وصلت الى المنطقة لمعاضدة...
2019/10/20 14:46
قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، "إن النهضة اليوم مستعدة للحكم باعتبارها الحزب الفائز في الإنتخابات التشريعية، فهي ستترأس الحكومة القادمة وستشكل تركيبتها بالشراكة مع أحزاب ومنظمات انطلقت في مشاورات أولوية معها". وأكد الهاروني، في ندوة صحفية عقدها اليوم الأحد...
2019/10/20 14:39
استجابة للدعوات الصادرة من صفحات التواصل الاجتماعي التي تصدرها  هاشتاغ  "حالة وعي"  شارك ابناء بنزرت صباح اليوم الاحد 20 اكتوبر  في حملات النظافة التي شملت كل المناطق  دون  استثناء.  ففي عاصمة الولاية تجمع العشرات من المواطنين من فئات عمرية مختلفة في الميناء العتيق لتنظيف المكان...
2019/10/20 14:26
علمت "الصباح نيوز" ان الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالعوينة وجهت دعوة رسمية للقياديين بنداء تونس حافظ قائد السبسي ورؤوف الخماسي للحضور لدى الفرقة للاستماع لهما كشاهدين فيما بات يعرف بالجهاز السري لحركة النهضة. وعلمت "الصباح نيوز" أن الخماسي اكد حضوره فيما مازال موقف...