التشريعية في توزر/ «الصباح» وضعت هزار الرويسي والياس مباركي وجها لوجه: رؤية جديدة لبلاد الجريد - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
19
2019

تابعونا على

التشريعية في توزر/ «الصباح» وضعت هزار الرويسي والياس مباركي وجها لوجه: رؤية جديدة لبلاد الجريد

الأحد 22 سبتمبر 2019 15:53
نسخة للطباعة

1-ماهي اهم النقاط التي تعتبرانها من اولوياتكم في حال وصلتم الى مجلس نواب الشعب؟

2- ما هي مقترحاتكم لتطوير قطاع السياحة الصحراوية والتشغيل في الدائرة الانتخابية توزر؟

3-كيف ترون حظوظكم في الفوز في ظل ما يعرفه المشهد السياسي من تطورات ومستجدات؟

تونس- الصباح

القرعة التي اعتمدتها «الصباح» في الدائرة الانتخابية توزر، افرزت مواجهة وجها لوجها بين رئيسة قائمة «الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي»، هزار الرويسي، وهي اصغر رئيسة قائمة مرشحة في استحاق التشريعية في ولاية توزر وتبلغ من العمر 32 سنة ورئيس القائمة المستقلة «شباب توزر» الياس المباركي الذي يراهن على الشباب، ثنائي اعتبر ان حظوظهما وافرة في السباق نحو البرلمان وان المرحلة السياسية تشهد تغييرات سيكون لوجوه جديدة الحضور الاوفر.

 

رئيس القائمة المستقلة شباب توزر الياس المباركي: بعد مفاجأة الرئاسية اصبحت حظوظنا وافرة

 

1-  نحن كقائمة مستقلة انبنى ترشحنا للانتخابات التشريعية في الدائرة الانتخابية توزر على 5 نقاط اساسية نعتبر انها في ذات الوقت من ضمن الاولويات في الجهة والتي في حال تمكنت قائمتنا من الوصول الى قبة مجلس نواب الشعب ستعمل بكل ما لها من جهد على الدفاع عليها وتحقيقها على ارض الواقع.

والبداية ستكون بالنسبة لنا بملف عاملات وعمال الحضائر والذي يصنف من اثقل الملفات الاجتماعية التي طرحت على طاولة حكومات ما بعد الثورة، وتعود مطالب التسوية فيما يتعلق بهذا الملف الى سنة 2011 وتواصلت على امتداد التسع سنوات الماضية ولم يتم الفصل فيها الى غاية اليوم وفي نظرنا ان الملف يهم في ولاية توزر اساسا الفئة العمرية الشبابية فمن الاولويات ان يتم تسوية وضعياتهم المهنية والاقتصادية والاجتماعية في اقرب الاجال.. وهو اهم تحد بالنسبة لنا وسيكون الموضوع الاساسي الذي سندافع عليه خلال الاشهر الاولى للفترة النيابية القادمة..

 اما ثاني اولوية في برنامجنا فتهم القطاع الفلاحي الذي نعتبره احد ابرز القطاعات التي يمكنها ان تحمل حلولا تشغيلية في توزر. ونحن كقائمة «شباب توزر» ومن مقترحاتنا في هذا المجال تكوين الشباب من اراضي فلاحية لاستغلالها عبر تهيئة 4 الاف الهكتارات من الاراضي الفلاحية صنف نخيل تكون تامة الشروط وتوزع على الشباب العاطلين عن العمل لمدة 4 سنوات بالتداول تقدم فرصة عمل وفي نفس الوقت تكون مصدرا لانتاج الثروة في الجهة.

ونعتبر ان الوقت قد حان لاعطاء قيمة اكبر لجهة توزر على المستوى الوطني ومن مقتراحتنا في هذا الاطار تحويل مركز تكوين دقاش الى معهد للتعليم العالي في الفلاحة.

وتهم ثالث نقطة انتخابية ضمن برنامجنا معضلة الصحة والخدمات الصحية فالجهة تعاني من نقص فادح في طب الاختصاص وغياب للتجهيزات الطبية ولذلك ستكون الصحة من النقاط التي سندافع على تدعيمها وتطويرها وسنتقدم بمقترح جدي وهو تحويل المستشفى الجهوي بتوزر الى مستشفى جامعي قادر على تلبية الحاجيات الصحية للمواطن في توزر.

ومن اولويات الجهة حسب مقاربتنا هو احداث شركة جهوية للنقل فلا يمكن ان يبقى قطاع النقل العمومي مهملا بهذه الشاكلة، وستتعلق النقطة الخامسة والاخيرة في برنامجنا بمسالة الثقافة التي تعتبر شبه مهملة في اغلبية البرامج الانتخابية والرؤى الرسمية الحكومية وسنطالب في الاطار باعادة تهيئة المسرح البلدي وقاعة السينما ودور الثقافة التي كانت الى غاية سنوات مضت متواجدة وتم اما غلقها او اهمالها كما سيكون لنا اهتمام في نفس السياق بالتنمية المحلية وذلك عبر تهيئة المسبح البلدي واقامة مناطق خضراء في كامل معتمديات الجهة.

2-ولاية توزر بجميع معتمدياتها تحتوي على تقديرات ومخزون سياحي عال جدا يمكن استغلاله على امتداد حوالي الـ 9 اشهر في السنة، وما يمكن تثمينه فيه انه يزدهر في فترة الركود السياحي أي خلال موسم الشتاء. والسياحة الصحراوية حسب رايي تتطلب اليوم التفاتة جدية اولا كونها يمكن ان تخلق طاقة تشغيلية ضخمة ومصدرا للعملة الصعبة وهذا التوجه يتطلب حسب برنامجنا الانطلاق بإعادة الخطوط الدولية لمطار توزر نفطة الدولي مع الشروع في تنفيذ مشروع شط الجريد ليتحول الى مسلك سياحي قادر على استقطاب السياح.

2-  النتائج التي افرزها الصندوق في الانتخابات الرئاسية السابقة لاونها وما سجل من غلبة للقائمات المستقلة في الانتخابات البلدية التي انتظمت في ماي 2018، اعتبر مفاجأة وعكس في جزء كبير منه عن حظوظ وافرة للقائمات المستقلة والتي تجعل منا كقائمة مستقلة لنا من الحظوظ اكثر من القائمة الحزبية.

اميرة الدريدي

 

 

هزار الرويسي عن حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي: برنامج قائمتنا شامل وغايتنا التشغيل ثم التشغيل

 

1 برنامجنا منقسم الى 14 نقطة وتتعلق اهمها بالمجال الفلاحي الذي نعتبره قاطرة تنموية في توزر ومصدرا لتوفير عدد هام من مواطن الشغل لاصحاب الشهائد العليا وغير حاملي الشهائد.  ياتي بعدها القطاع السياحي الذي يمثل مشروعا وطنيا فيما يتعلق بالسياحة الصحراوية والتي يمكن التركيز عليها خلال موسم الركود وتراجع المداخيل السياحية في مدن السياحة الساحلية والتي تربط بالبحر والشمس. ويعتبر الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي ان ملف النقل من المسائل العالقة التي تستوجب التفاتة وتطويرا.

أما في القطاع الفلاحي سنسعى الى العمل على تطوير انتاج الجهة من التمور بانواعها، باعتبارها قطاعا حيويا مع البحث من اجل ايجاد حلول جذرية لأزمة الواحات المهددة. ونعتبر ان المرحلة تتطلب ايضا التوجه نحو تعصير آليات التشغيل والتكوين عبر تركيز تجارب انمائية لحزام الجريد ضمن منظومة وتوجه ما يعرف بـ»الاقتصاد التضامني» ويكون ذلك عبر تحرير التصرف في الاراضي السكنية والفلاحية والصناعية وتحديد حاجيات الجهة من الاستثمار المباشر عبر تركيز وحدات تحويلية صناعية فيتم تحويل التمور على عين المكان وهو الطريق الذي نراه لخلق التنمية في منطقة الجريد بصفة عامة وفي ولاية توزر بصفة خاصة ومن أهم النقاط التي يجب الوقوف عليها في المجال الفلاحي في دائرتي توزر هو توفير كل الآليات من اجل تمكين كل معتمديات ولاية توزر من حقها في استغلال مواردها الطبيعية الاستغلال الامثل.

وبالنسبة لقطاع الصحة الذي نعتبره من القطاعات المفقرة في الجهة، فنتعهد بايلائه الاهمية القصوى والعمل على الدفاع عن حق كل معتمدية في توفير المعدات الاولية لمستشفياتها الجهوية والمحلية مع تقريب الخدمات الصحية الافضل للمواطن والعمل على ايجاد حلول لخلق افق جديد في مجال الصحة الاستشفائية بمنطقة حامة الجريد. وقطاع النقل العمومي، ونعتبر ان من اولويات قائمتنا المترشحة للانتخابات التشريعية هو تحسين شبكات النقل العمومي والبنية التحتية للطرقات وذلك عبر بعث خطوط جديدة نحو الشمال الغربي والساحل مع تحسين مستويات وسائل النقل المستعملة والطرقات.

وعلى المستوى الثقافي والشبابي والرياضي، فنحن نؤمن بان الشباب هو الحاضر ومن الضروري بعث فضاءات ثقافية وشبابية جديدة ورياضية ومركزا للفنون الدرامية وقاعة سينما والتدخل السريع لمعالجة الملاعب الرياضية المهترئة.

2-بالنسبة للسياحة، سنسعى كاتحاد ديمقراطي اجتماعي الى اعادة البريق للرصيد السياحي الخاص بالجهة عبر ادماج مختلف المتدخلين في القطاع وزارة ساحة واصحاب وكالات اسفار.. فضلا عن العمل على تجديد البنية التحتية واعادة فتح النزل المغلقة التي تعاني من صعوبات واشكاليات بكل من نفطة وتوزر وفتح مجال النقل الجوي السياحي الذي من شانه ان يفتح الافاق امام الجهة وتحويلها الى وجهة رسمية وقارة وليس كمنطقة عبور ولا يمكن ان يتحقق ذلك الا عبر تطوير خدمات مطار توزر -نفطة الدولي والذي سكون بالعمل على انشاء خطوط دولية لتنشيط السياحة الصحراوية والنشاط الاقتصادي.

برنامج قائمتنا شامل وغايتنا التشغيل ثم التشغيل وحفظ كرامة شباب الولاية وفتح المجال امام تحقيق الذات وهو ما سيوفر مواطن شغل جديدة لابناء الجهة.

3-بالنسبة لحظوظنا اعتبر ان قائمتنا معروفة في جهة توزر وقادرة على تحقيق نتائج لا يمكنني ضبط ما سنحققه بكل دقة في نتائج الانتخابات التشريعية وماتزال النتائج غير محددة  خاصة مع ما يشهده المشهد السياسي من مستجدات ونحن في انتظار مزيد من وضوح الرؤية اكثر في الايام القادمة لبناء توقعاتنا الانتخابية.

اميرة الدريدي

في نفس القسم

2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...
2019/10/7 09:28
أعلنت أمس مؤسستا «سيغما كونساي» و»امرود كونسلتينغ» لسبر الآراء فوز حركة النهضة في الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 18 بالمائة في حين حلّ حزب قلب تونس ثانيا بنسبة تقارب 16 بالمائة، وحملت هذه النتائج الأولية وغير الرسمية العديد من المفاجآت في أعلى وآخر الترتيب على حد سواء، حيث...