عضو هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي: النيابة العمومية لم تصدر قرارا بإحالة قضية "الجهاز السري" على قاضي التحقيق - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
19
2019

تابعونا على

عضو هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي: النيابة العمومية لم تصدر قرارا بإحالة قضية "الجهاز السري" على قاضي التحقيق

السبت 21 سبتمبر 2019 14:28
نسخة للطباعة

قال كثير بوعلاق، عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، "إن هيئة الدفاع قد استنفذت جميع الطرق، وتواصلت مع جميع السلطات منذ أكثر من عام بخصوص قضية ما يعرف بالجهاز السري لحركة النهضة، لكن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لم تصدر قرارا باحالة القضية على قاضي التحقيق".
وأضاف بوعلاق، خلال لقاء تضامني مع هيئة الدفاع عن الشهيدين، نظمته اليوم السبت عدد من مكونات المجتمع المدني بالعاصمة، على خلفية الأحداث التي جدت أول أمس الخميس بالمحكمة الابتدائية بتونس، أنه تم الاستماع الى قيادات أمنية من أعلى مستوى في قضية ما يعرف بالجهاز السري لحركة النهضة، ولكن في المقابل، لم يتم الاستماع الى أي فرد من قيادات حركة النهضة بخصوص هذه القضية.
وبين أن البحث التحقيقي الشعبي، الذي قررت هيئة الدفاع فتحه، قد ساعدها كثيرا في الحصول على تفاصيل وصور جديدة لأشخاص وسيارات ومنازل من قبل مواطنين، دعمت ملف القضية، مؤكدا أن هيئة الدفاع ستنشر معطيات جديدة بخصوص "الجهاز السري لحركة النهضة" تثبت أن هذا الجهاز "أخطوبوتي ومخابراتي خطير ويعبث بأمن الدولة"، على حد قوله.
وخلال هذا اللقاء التضامني، قدمت بسمة الخلفاوي أرملة الشهيد شكري بلعيد وعضو هيئة الدفاع عن الشهيدين، شهادتها بخصوص أحداث المحكمة الابتدائية بتونس التي جدت أول أمس الخميس، مشددة على أن أعضاء هيئة الدفاع لم يقتحموا مكتب وكيل الجمهورية، بل إن المحامين هم الذين تعرضوا للتعنيف من قبل قوات الأمن.
من جانبه، أكد بشير العبيدي كاتب عام الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، وجود أطراف تحاول طمس حقيقة الاغتيالات والجهاز السري لحركة النهضة، معتبرا أن المجتمع المدني يدافع عن استقلالية القضاء، ولن يصمت أمام محاولات العودة بالبلاد الى الدكتاتورية والاستبداد .
واعتبر رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري، أن المجتمع المدني متضامن مع هيئة الدفاع عن الشهيدين، وأن الصحفيين يساهمون من موقعهم في كشف حقائق الاغتيالات وما يعرف ب"الجهاز السري لحركة النهضة" ، ملاحظا وجود نوايا للتراجع عن مكاسب الحريات ومدنية الدولة واستقلالية القضاء.
يشار إلى أن هذا اللقاء التضامني مع هيئة الدفاع عن الشهيدين، الذي انعقد تحت شعار "يوم الأبواب المفتوحة" ، نظمته كل من الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والجمعية التونسية للمحامين الشبان.
يذكر أن المحكمة الابتدائية بتونس، شهدت أول أمس الخميس مشاحنات بعد دخول عدد من المحامين من بينهم أعضاء هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي في اعتصام مفتوح بمكتب وكيل الجمهورية ، انجر عنه دخول القضاة في اضراب عن العمل لمدة أسبوع انطلاقا من أمس الجمعة، احتجاجا على هذه الواقعة.
من جهتها، أطلقت لجنة الدفاع عن الشهيدين، حملة "أحفظ أو أحل"، مؤكدة فتحها بحثا تحقيقيا شعبيا في ما يسمى بملف الجهاز السري الخاص لحركة النهضة، نشرت خلاله صورا لسيارات وأشخاص ومنازل عثر عليها في حاسوب المدعو مصطفى خضر المحجوز في القضية، والتي تثبت عمليات التجسس الذي كان يقوم بها، وفق بيان صادر عن هيئة الدفاع.

(وات)

في نفس القسم

2019/11/19 08:15
في بلاغ صادر عن وزارة الداخلية أنه في إطار التصدّي للجريمة والمظاهر المخلة بالأمن العام، نظمت يوم 18 نوفمبر 2019 منطقة الأمن الوطني بحمام الأنف من ولاية بن عروس بمشاركة مختلف اختصاصات الأمن الوطني حملة أمنيّة بمرجع النظر شملت الطريق العام والنقاط السوداء والمؤسسات المالية...
2019/11/19 08:06
تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بالصخيرة فجر اليوم الإثنين 18 نوفمبر 2019 أثناء مراقبة وسائل النقل و البضائع على مستوى الطريق السريعة الرابطة بين صفاقس و قابس من ضبط شاحنة محملة بكمية هامة من المواد الغذائية المدعمة متمثلة في 6450 كلغ من الكسكسي و2940 كلغ من المقرونة...
2019/11/19 08:02
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية ليوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 تشير الي ما يلي: - سحب أحيانا كثيفة بالشمال والوسط مع أمطار متفرقة وسحب عابرة بالجنوب. - الريح من القطاع الغربي قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل الشمالية وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ببقية...
2019/11/18 21:21
تمكّن أعوان المراقبة الإقتصادية بالإدارة الجهوية للتّجارة بسوسة وبمعاضدة من أعوان الأمن الوطني والديوانة من حجز عدد 786 وحدة لمواد حفظ الصحّة الجسديّة غير صالحة للاستهلاك بمخزن تابع لمؤسّسة تنشط في قطاع تجارة المواد شبه الطبيّة ،هذا وقد تمّ فتح بحث قضائي للكشف عن ملابسات الموضوع...
2019/11/18 21:19
علمت "الصباح نيوز" انه على إثر تحريات معمقة ومعلومات مؤكدة وردت على الوحدات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بجبل الجلود تمكنت فرقة الشرطة العدلية بمنطقة المكان من ضبط شخص في الخمسينات من العمر بحوزته كمية من الأقراص المخدرة التي عمد إلى ابتلاعها أثناء القبض عليه وبتفتيشه تم...