افتتاح المهرجان الوطني للمسرح من مدينة الكاف.. وتكريم مجموعة من المسرحيين - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
14
2019

تابعونا على

افتتاح المهرجان الوطني للمسرح من مدينة الكاف.. وتكريم مجموعة من المسرحيين

السبت 21 سبتمبر 2019 10:57
نسخة للطباعة

بحضور عدد كبير من أهل الثقافة والفن الرابع، افتتحت مساء الجمعة، انطلاقا من مدينة الكاف، الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي، لتجوب عروضها لاحقا جميع جهات البلاد وتتواصل إلى غاية يوم 16 نوفمبر القادم.
وأقيم حفل الافتتاح الرسمي بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، حيث تداول على إلقاء الكلمة كل من مدير الدورة محمد مسعود إدريس وعبد الحليم المسعودي ممثل وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعماد المديوني مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ومنير العرقي مدير إدارة المسرح.
وأجمع المتدخلون على أهمية المسيرة المسرحية في تونس التي تجاوزت العقدين بعد القرن من الزمن، مؤكدين على أن المهرجان الوطني للمسرح التونسي هو فرصة لزرع بذور الفن والثقافة في جميع جهات الجمهورية.
وشدد المتحدثون على أهمية الجهود المبذولة من قبل أهل القطاع للنهوض بالمسرح والانتصار للفن في تونس. وثمنوا أيضا جهود من كانوا سباقين من أهل الفن الرابع في التأسيس للمسرح ونشره في ربوع تونس، لافتين إلى أن هذا المهرجان هو محطة ثقافية جديدة تضاف إلى المسرح التونسي لمواصلة الحلم والبناء.
// المنصف السويسي المسرحي الغائب الحاضر //
حملت الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي اسم الفقيد المنصف السويسي الذي كان سباقا في التمرد على احتكار العاصمة للأنشطة المسرحية، فبعث سنة 1967 الفرقة المسرحية بالكاف ليفسح المجال فيما بعد لتأسيس فرق مسرحية أخرى على غرار الفرقة المسرحية بقفصة
المنصف السويسي الفنان الذي غيبه الموت سنة 2016، كان حاضرا بقوة عبر معلقات المهرجان وشريط فيديو وكذلك في حديث الحاضرين عنه وعن مسيرته الحياتية والفنية وأهمها مساهمته الكبرى في إحداث مؤسسة المسرح الوطني التونسي سنة 1983، وكذلك تأسيس أيام قرطاج المسرحية خلال السنة نفسها.
وتم تكريم الفقيد المنصف السويسي إلى جانب مجموعة من المسرحيين هم كمال العلاوي وصادق الماجري والأمين النهدي ومعز حمزة والأزهاري السباعي ومنجي الورفلي وتوفيق الخلفاوي وناجية الورغي والأسعد بن عبد الله ومنصف الصايم.
وكان حفل الافتتاح الرسمي مسبوقا بعروض تنشيطية متنوعة وعروض في فن الحكي وتجليات موسيقية ومسرحية تم تقديمها في أماكن مختلفة من المدينة منها الساحات الرئيسية والمدارس الابتدائية.
وبرمجت إدارة مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف عروضا مسرحية وتنشيطية متنوعة على مدى ثلاثة أيام (20 و21 و22 سبتمبر) تم توزيعها على عدد من الفضاءات والمناطق منها المؤسسات التربوية والثقافية بكل من قلعة سنان والدهماني والسرس وساقية سيدي يوسف ونبر والجريصة والسجن المدني بالكاف، فضلا عن تنظيم ندوة فكرية بعنوان "في الحاجة إلى المسرح"، وعديد التربصات والورشات في اختصاصات مختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 200 عرض مسرحي في صنفي الاحتراف والهواية، موجه للكهول والأطفال سيتم تقديمها في مختلف جهات الجمهورية بين 20 سبتمبر و16 نوفمبر 2019، فضلا عن تنظيم 11 ندوة فكرية وكذلك عروض تنشيطية متنوعة ولقاءات مسرحية.

(وات)

في نفس القسم

2019/10/14 18:03
أنهى الفنان الليبي الصاعد مهند عبود خلال الأيام الماضية من تصوير عمله الجديد بطريقة الفيديو كليب تحت عنوان “مجهول “ الذي تم تسجيله داخل استديوهات إذاعةlibo fm 91.1 بالعاصمة طرابلس وبرعاية شركة الوسيع للخدمات الاعلامية. وفي تصريح اعلامي للموقع الالكتروني الليبي “بوابة الوسط”،...
2019/10/12 17:09
وسط صخب العاصمة بعيدا عن الانتخابات و بعد  المناظرة بين المرشحين,افتتحت لأيام قرطاج الموسيقية  في دورتها السادسة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة,ثلاثية الشباب و السلام و إفريقيا كانت حاضرة بقوة في حفل الافتتاح الذي أثثه أمين بوحافة , والأركسترا السمفوني التونسي بقيادة "محمد بوسلامة...
2019/10/12 08:13
بعد تأخير لنحو ساعتيْن لتمكين الجمهور من مواكبة المناظرة التلفزيونية التي جمعت بين المتأهليْن للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قيس سعيد (مستقل) ونبيل القروي (حزب قلب تونس)، وبثتها مباشرة مؤسسة التلفزة التونسية، افتتحت الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية،...
2019/10/11 18:08
ينتظم بنفطة يوم الخميس  31 أكتوبر 2019 مهرجان  الموسيقى الصوفية والروحية بنفطة تحت عنوان  روحانيات "وصال" وفيما يلي فحوى البرنامج التسجيل في الفنادق ودور الضيافة لزوار المهرجان. •من الساعة 10:00 إلى 12:30 ندوة حول المد الصوفي في نفطة وعلاقته بثقافة الجريد، للدكتور أحمد جليد في...
2019/10/10 16:22
أليكس وأرتورو فنانان كوميديان تحولا إلى ناشطين ضد الجريمة وأطلقا على نفسيهما "لوس سوبرسيفيكوس"، جاء ذلك حسب تقريرًا بثته قناة الغد. ويقولان أن السلطات ليس لها وجود فعلي في ما يخص التعامل مع مشكلات المجتمع، فعدد رجال الشرطة المهتمين بأحوال المواطنين قليل جدا،  لذا فقد قرر أليكس...