مروان العباسي:زيارة وفد مجموعة العمل المالي "غافي " الى تونس جرت بشكل جيد واللقاءات كانت ايجايبة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2021

تابعونا على

مروان العباسي:زيارة وفد مجموعة العمل المالي "غافي " الى تونس جرت بشكل جيد واللقاءات كانت ايجايبة

الخميس 19 سبتمبر 2019 21:21
نسخة للطباعة

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، أن الزيارة الأخيرة التي اداها وفد من مجموعة العمل المالي " غافي " الى تونس للنظر في امكانية اخراجها من قائمة الدول الخاضعة لمراقبة المجموعة، جرت بشكل جيد نسبيا وان اللقاءات كانت ايجابية جدا ".
وأضاف العباسي خلال، مداخلة له في اطار اطلاق مبادرة مجموعة العشرين لافريقيا " ان تونس شرعت في الاعداد لهذه الزيارة منذ 18 شهرا تقريبا "
وقال العباسي " انا بطعبي شخص متفائل لكني واقعي ونحن سننتظر شهر اكتوبر 2019 موعد انعقاد الجلسة العامة لمجموعة العمل المالي "غافي "وعرض التقرير الخاص بتونس لمعرفة نتائج الزيارة.
وشدد على ان البنك المركزي التونسي يمتلك نظاما بنكيا فعالا وقد تم تنفيذ عدة اصلاحات قائلا "نحن في طريق التحول كما اننا سنكمل طريق الاصلاحات".
وسيقوم فريق خبراء المجموعة المشتركة لإفريقيا والشرق الأوسط التابع لمجموعة العمل المالي "غافي" بعرض تقريره النهائي عن تونس ، على الاجتماع العام المقبل لمجموعة العمل "غافي" المزمع عقده بباريس (فرنسا) من 13 إلى 18 أكتوبر 2019 .
ويتطلع المسؤولون في تونس إلى أن يكون قرار الإجتماع العام لمجموعة العمل المالي إيجابيا لفائدة تونس ويتيح لها الخروج مباشرة ونهائيا من قائمة الدول المدرجة تحت مراقبة "غافي" وفق اللجنة التونسية للتحاليل المالية.
وادى فريق من خبراء المجموعة زيارة إلى تونس يومي 16 و17 سبتمبر 2019 اجري خلالها إجتماعا مع مسؤولين تونسيين للتأكد من أنّ الإلتزام رفيع المستوى لا زال قائما وسيتواصل دعما لإصلاحات منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأدرجت مجموعة العمل المالي "غافي" تونس، منذ نوفمبر 2017 ضمن قائمة "الدول عالية المخاطر وغير المتعاونة" وقامت لجنة التحاليل المالية بتوجيه بيانا رسميا للمجموعة لإخراج تونس من "هذا التصنيف غير الملائم ".
وقبلت المجموعة طلب تونس ،بتاريخ 27 جانفي 2018، من خلال إدخال تعديل على موقعها الرسمي تمّ بموجبه تصنيف الدول ضمن قائمتين تهم الأولى "الدول عالية المخاطر" وتعلقت القائمة الثانية بـ"الدول الخاضعة للرقابة" والتي صنفت ضمنها تونس.
وتعد مجموعة العمل المالي هيكل ما بين الحكومات أحدث منذ سنة 1989 من قبل وزراء المالية للدول الأعضاء و تقوم بإعداد المواصفات والترويج لنجاعة تطبيق الإجراءات التشريعية والعملياتية في مجال مقاومة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
وات

في نفس القسم

2021/1/22 00:16
أفادت وزارة الصحة، مساء الخميس، بأن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا، والمبلغ عنها بتاريخ الاربعاء 20 جانفي الجاري، بلغ 68 حالة وفاة، في حين بلغ عدد الإصابات الجديدة بالفيروس 2511 إصابة من جملة 8388 تحليلا مخبريا. وأوضحت الوزارة في بلاغها المتعلق بالوضع الصحي بالبلاد، أن...
2021/1/21 21:44
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بمنوبة، يوم 20 جانفي 2021، من القاء القبض على 15 شخصا مفتش عنهم في قضايا عدلية مختلفة من أجل "الإضرار بملك الغير عمدا والسرقة وخرق قانون الجولان والإعتداء على الأملاك العامة والخاصة". باستشارة النيابة العمومية، اذنت بإتخاذ الاجراءات...
2021/1/21 21:41
اعتبر حزب العمّال أن التصريحات الأخيرة لرئيس مجلس شورى حركة النهضة، عبد الكريم الهاروني، التي دعا فيها أنصار النهضة إلى معاضدة مجهود الدولة لحفظ الأمن على خلفية الاحتجاجات الأخيرة، "هو قرار خطير للحركة يمسّ وحدة مؤسسات الدولة ويشرّع لبعث أجهزة موازية للقيام بمهمات أمنية". وأوضح...
2021/1/21 20:47
قال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي إنّ مشروع قانون الأرضية الوطنية للحماية الاجتماعية الذي يتضمن محورا موجها لحماية الأطفال من الفقر ما يزال قيد المشاورات بين الأطراف الاجتماعية قبل إحالته للمصادقة عليه من قبل مجلس نواب الشعب وفق بلاغ صادر عشية الخميس عن الوزارة. وأبرز...
2021/1/21 20:30
وجه رئيس الجمهورية، قيس سعيد، اليوم الخميس، رسالة تهنئة الى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، بمناسبة تسلمه لمهامه، أكد فيها بالخصوص "حرص تونس على العمل مع الرئيس الجديد وفريقه من أجل مزيد تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين". وذكر سعيد في هذه البرقية ب"الدعم الموصول الذي...