وزير الاستثمار والتعاون الدولي لـ"الصباح": 288 فصلا قانونيا في حاجة إلى تعديل لدفع الاستثمار - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
22
2019

تابعونا على

وزير الاستثمار والتعاون الدولي لـ"الصباح": 288 فصلا قانونيا في حاجة إلى تعديل لدفع الاستثمار

الخميس 19 سبتمبر 2019 12:11
نسخة للطباعة
◄ حجم الاستثمارات الخارجية في تونس تطور إلى ٠١ %

كشف وزير الاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري في تصريح لـ»الصباح» ، أمس، ان حجم الاستثمارات الخارجية في تونس تطور بنسبة 10 بالمائة خلال السداسي الأول من العام الحالي، مشيرا إلى أن الدراسة التي أنجزتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، تهدف إلى الرفع من حجم الاستثمارات في الفترة القادمة، ورفع جميع القيود القانونية التي تعرقل جهود الاستثمار ببلادنا.

 

وشدد وزير الاستثمار والتعاون الدولي، على ضرورة التقيد بنتائج الدراسة لدفع القدرة التنافسية لبلادنا وخاصة المتعلقة بتغيير عدة نصوص قانونية ستفتح الآفاق نحو التصدير والاستيراد والاستثمار في مختلف المجالات.
وبين الوزير أن الدراسة التي أنجزتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) حول الإطار القانوني والتشريعي المنظم لقطاع النقل البري والبحري وقطاع مسالك التوزيع، وذلك في إطار برنامج تحدي الألفية الأمريكي (MCC) الخاص بتونس، دعت إلى ضرورة القيام بإصلاحات وتعديلات طارئة بعد دراسة دقيقة لأكثر من 288 فصلا قانونيا، يضع قيودا أمام المنافسة الشريفة ويحد من فرص الاستثمار بالجهات الداخلية.
وأكد العذاري أن هذه الفصول القانونية في حاجة إلى تعديل سريع لتتمكن بلادنا في السنة القادمة من بعث المزيد من مواطن الشغل والسيطرة على الأسعار والقضاء على الاحتكار وبعث المشاريع الاستثمارية الكبرى بالجهات، بالإضافة الى المشاريع التكنولوجية ذات القيمة المضافة، والرفع من صادرات تونس الى الخارج.
وأضاف الوزير، ان أهمية هذه الدراسة تكمن في رفع القيود عن المستثمرين الأجانب الذين وجدوا عدة عراقيل أمامهم للنفاذ إلى السوق التونسية، كما أنها تكشف مواطن الخلل الكامنة وراء تعطل عدد من المشاريع التنموية، بالإضافة إلى انها ستسمح في حال الالتزام بها من فتح المجال أمام كافة المستثمرين الأجانب للدخول إلى السوق التونسية في كنف المنافسة النزيهة وبعث المؤسسات ضمن مناخ آمن يوفر لهم كافة الضمانات.
وأكد العذاري في ذات السياق، ان هذه الإصلاحات على مستوى التشريعات القانونية ببلادنا سترفع من القدرة الشرائية للمواطنين التونسيين وتقضي على الاحتكار وتساهم في التحكم في الأسعار وتشجع على المنافسة الشريفة بين كافة المؤسسات الأجنبية، كما أنها سترفع من نسق الاستثمارات ببلادنا وتحقيق مؤشرات اقتصادية ايجابية، تسمح لبلادنا من التمركز في مراتب مشرفة على المستوى العالمي.
وطالب الوزير، بضرورة التقيد بنتائج الدراسة وتفعيلها، معتبرا أن بلادنا لديها من القدرة على غزو الأسواق الأجنبية، واستقطاب المستثمرين الأجانب، وتحقيق نسب نمو هامة في السنوات القادمة.
وكشف من جهة أخرى، ردا على استفسارات «الصباح»، أن حجم الاستثمارات الخارجية ارتفع خلال السداسي الأول للعام الحالي ليبلغ 10 % ، وهي نسبة مطمئنة، وتؤكد ان بلادنا بدأت تسترجع ثقة المستثمرين، داعيا الى تعزيز هذه المؤشرات بتعديلات سريعة على عدد من الفصول القانونية لرفع العراقيل والحواجز أمام الاستثمارات الخارجية ودفع عجلة الاقتصاد.
وتهدف هذه الدراسة التي أنجزتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) حول الإطار القانوني والتشريعي المنظم لقطاع النقل البري والبحري وقطاع مسالك التوزيع، الى وضع برنامج إصلاحي لعدد من القطاعات بما يعزز نجاعتها وتحسين حوكمتها، وبالتالي دعم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني .
وتم عرض الدراسة خلال ندوة صحفية بأحد الفنادق بالعاصمة وحضرها على غرار وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، Ludger SHUKNECHT، المدير العـــام المساعد لمنظمــة التعاون والتنمـية الاقتصــادية (OCDE) وAntony WELCHER ، نائب رئيس برنامج تحدي الألفية الأمريكي (MCC)، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية دونالد بلوم وعدد من ممثلي المؤسسات المالية الدولية والإقليمية بتونس، وخبراء في الاقتصاد وممثلي الإدارات والهياكل العمومية ذات العلاقة وكذلك القطاع الخاص.
ومن أبرز النقاط التي سلطت عليها الدراسة إدخال تعديلات عاجلة على قرابة 104 فصل قانوني يتعلق بالقطاع التجاري، بما يسمح لتونس من تحقيق مرابيح هامة تتراوح في السنة بين 542.1 مليون دينار و611.1 مليون دينار في هذا القطاع فقط .
كما رجحت الدراسة بعد معاينة 133 فصلا قانونيا يتعلق بقطاع النقل والتبادل التجاري تحقيق أرباح سنوية في هذا القطاع تتراوح بين 32.6 مليون دينار و34.7  مليون دينار، وذلك في حال إخضاع هذه الفصول للمراجعة والتعديل .

 

سفيان المهداوي

جريدة الصباح

في نفس القسم

2019/10/22 19:06
حرصا منها على ضمان إنتظامية التزويد و إحترام قواعد شفافية المعاملات التجارية بمسالك توزيع المنتوجات الأساسية و الحساسة، تولت مصالح المراقبة الإقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بقفصة اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 القيام بحملة مراقبة في الغرض أفضت الى تحرير 27 محضر بحث تعلقت...
2019/10/22 18:55
تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال شهر مارس المقبل، تنظيم منتدى الجامعات التونسية بالعاصمة القطرية الدوحة للتعريف بالمنظومة الجامعية التونسية لدى الطلبة القطريين وذلك على هامش الاجتماع المبرمج مع نظيرتها القطرية، وفق بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية بالفايسبوك....
2019/10/22 18:48
قال القيادي في حركة النهضة لطفي زيتون أن وجود رئيس الحركة راشد الغنوشي في لجنة تشكيل الحكومة الجديدة هو أمر جيد ومحمود ويعطيها قيمة هامة وفق تعبيره. وأضاف زيتون خلال مداخلته في برنامج "نهار اليوم" الذي يبث على موجات إذاعة تطاوين  "راشد الغنوشي كانت له تجربة جيدة في بناء التوافق...
2019/10/22 18:44
نشر ائتلاف الجمعيات المناهضة للتحرش الجنسي مساء اليوم بيانا نبه فيه إلى تفاقم ظاهرة التحرش في الفضاء العام معتبرا اياها بظاهرة اجرامية وشدّد على خطورة إفلات مرتكبي التحرش الجنسي من العقاب. وفي ما يلي النص الكامل للبيان بيان صحفي عن ائتلاف الجمعيات المناهضة للتحرش الجنسي تونس 22...
2019/10/22 18:31
ألقى راشد الغنوشي اليوم كلمة في افتتاح الجولة الثانية من منتدىTRTالعالمي المقام بمدينة اسطنبول التركية ضمن محور "الشرق الأوسط في تقاطع الطرق: إجابات محلية على تحديات متغيرة" وقد أكد الغنوشي في كلمته على إسهامات الربيع العربي في إعادة الاعتبار لحريات المواطنين و حق الشعوب في...