"الصباح" وضعتهما "وجها لوجه".. فتحية دخيللي و حاتم اللباوي: هواجس التشغيل ورهانات تجاوز منظومة الفشل - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2019

تابعونا على

"الصباح" وضعتهما "وجها لوجه".. فتحية دخيللي و حاتم اللباوي: هواجس التشغيل ورهانات تجاوز منظومة الفشل

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 10:50
نسخة للطباعة

انطلقت منذ يوم السبت باحتشام كبير الحملة الانتخابية للقائمات المترشحة للانتخابات التشريعية بدائرة القصرين، ثم وبعد الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية بدات وتيرتها في الصعود، واليوم في ركن وجه لوجه تستضيف «الصباح» رئيسة قائمة حزب التيار الديمقراطي فتحية دخيللي ورئيس القائمة المستقلة «ايجابيون» حاتم بن محمد اللباوي لمعرفة اهم نقاط برنامجي قائمتيهما وكيف تبدو طموحاتهما في الوصول لمجلس الشعب القادم.

 

- ما الذي تعتبره قائمتكم كاولوية عليها العمل عليه ان فازت في التشريعية عن دائرة القصرين؟
- ماذا عن التشغيل الذي يمثل احد اهم مشاغل شباب الجهة؟
- التعليم  يهم كل العائلات وفي الجهة نتائجه دون المامول بكثير فكيف ستتعاملون معه؟
- القطاع  الصحي يمس الجميع بالجهة فماذا اعددتم لتطويره وما هو موقفكم من المشاريع المعطلة؟
- مقاعد الجهة بالبرلمان 8 فما هو طموحكم في الحصول على عدد منها؟

 

فتحية دخيللي عن حزب التيار الديموقراطي: نحن نقدم أنفسنا كبديل للمنظومة القديمة الفاشلة..
 

1 - من بين اهم نقاط البرنامج الانتخابي لقائمتنا  السعي لاحداث مناطق حرة قرب اهم المعابر الحدودية بالجهة من اجل « تنظيم» نشاط «الكنترة» وبعث مواطن شغل قانونية للناشطين فيه وتوفير موارد مالية كبيرة لميزانية الدولة، لان الولاية لديها حدود باكثر من 200 كلم مع الشقيقة الجزائر متساكنوها يعيشون التهميش والفقر والحال انه بالامكان تغيير واقعهم عن طريق برمجة مناطق للتبادل الحر.
 وفي برنامجنا العمل من اجل توفير خدمات ادارية متطورة للجميع والقطع مع الادارات الفاشلة والفاسدة وتحويلها الى ناجعة وشفافة (في مستوى الصفقات مثلا)، اضافة الى احداث مجمعات ادارية بكل معتمدية تضم فروعا لـ «الستاغ» و»الصوناد» والصناديق الاجتماعية الثلاثة ومكتب تشغيل من شانها تقريب الخدمات من جميع مواطني الولاية.
2 - تسعى قائمتنا  للقطع مع اشكال التشغيل الهش والدعوة لتسوية الوضعيات المهنية للعملة الوقتيين وانتداب اصحاب الشهائد العليا لتمكينهم من العيش الكريم والمساهمة في تطوير عمل الادارات والمصالح المحلية (البلديات) والجهوية لان من يشتغل بصفة مؤقتة يتقاضى اجرا زهيدا وغير مطمئن على مستقبله فيكون مردوده المهني ضعيفا جدا مع الاحتجاج المتواصل مثلما يحصل في بلديات القصرين الثلاث التي تشكو اضرابات متتالية اوقفت جميع خدماتها.
3 -  سنسعى لكي يكون تعليما عموميا ومجانيا ومتطورا وذا جودة وهذا لا يكون الا بتسوية وضعيات المعلمين النواب الذين يعدون بالمئات في الجهة مما اثر سلبيا على النتائج المدرسية، اضافة الى توفير النقل المدرسي لجميع تلاميذ المناطق الريفية لانهم يعيشون في معاناة يومية تضطر الكثير منهم الى الانقطاع مبكرا عن الدراسة، وفيما يتعلق بالتعليم الجامعي فاننا سنسعى للمطالبة ببعث قطب جامعي بالجهة يضم اختصاصات تتماشى مع سوق الشغل.
4 -  المؤسسات الاستشفائية بالجهة موجودة لكنها تفتقر الى التجهيزات والاطارات الطبية وشبه الطبية ولذلك فنحن سنسعى الى الحرص على توفير الاطباء في اهم الاختصاصات وجلب المعدات الطبية اللازمة لكل المستشفيات ومراكز الصحة، مع المطالبة باحداث مستشفى جامعي بالجهة والقطع مع محاولات تطوير المستشفى الجهوي الحالي الى جامعي لان فضاءه لا يسمح بذلك فضلا عن غياب ابرز الاختصاصات فيه، اضافة الى العمل من اجل  استكمال المستشفيات الجهوية الاربعة المبرمجة بكل من سبيطلة وتالة وسبيبة وفريانة.
ونعلم جيدا ان اعتماداتها مرصودة لكن الروتين الاداري ببعض الادارات الجهوية ما يزال يعطل الكثير منها ودورنا هو الدفع نحو الاسراع بتجسيمها وتنفيذها وفق الدراسات والمواصفات المطلوبة دون أي نقص
وللاشارة الفلاحة تعتبر اساس التشغيل بالجهة لكنها ماتزال مهمشة والمستثمرون الشبان فيها يواجهون صعوبات وعراقيل عديدة، لذلك ندعو الى تيسير اجراءات بعث المشاريع الفلاحية امام الشباب وتوفير التمويلات اللازمة لهم.  
5 -  هدفنا  الفوز  بثلاثة مقاعد بمجلس النواب القادم من جملة 8 مقاعد مخصصة لجهة القصرين ونحن  نقدم انفسنا كبديل للمنظومة القديمة الفاشلة، متسلحين بخبرة جمعياتية (كل اعضاء القائمة من الناشطين بالمجتمع المدني)  ومحلية (في صلب المجالس البلدية) من اجل خدمة اهالي القصرين..
 

 

حاتم بن محمد اللباوي رئيس القائمة المستقلة «إيجابيون»: سنسعى إلى فك تعطيل المشاريع والبحث عن فرص التشغيل

 

 1 -  الاهتمام بوضعية الطفولة بالقصرين سيكون احدى اهم اولوياتنا وذلك من خلال معاينتي لمعاناة هذه الفئة ضمن نشاطي الجمعياتي الانساني، لذلك سنعمل على الاهتمام بوضعية الطفل الريفي عبر تحسين ظروف تنقله وظروفه الصحية وإقامته في المبيتات وتحسين الأكلة المقدمة له في المؤسسات التربوية وحل المشاكل المتعلقة بالتعليم وتحسين البنية التحتية للمؤسسات التربوية.
2 - في برنامجنا  تحديث وتحسين قطاع التكوين المهني بالجهة وجعله يتماشى مع ثروات القصرين الطبيعية باحداث اختصاصات حديثة تفتح الافاق امام الشباب لتوفير يد عاملة يحتاجها سوق الشغل بالجهة وحسن استغلال الكثير من الثروات التي تزخر بها الجهة وفي مقدمتها المواد الانشائية،والتصدى لذهاب اولادنا الى الشارع بعد الانقطاع المدرسي المبكر. مع بعث مدرسة للتكوين الفلاحي  ومعهد عال في إختصاص الفلاحة اضافة الى دفع الشباب نحو الإستثمار في الفلاحة وتسهيل اجراءات ذلك امامهم ومرافقة الباعثين الشبان في بعث مشاريعهم ودفعهم للإستثمار في الثروات الريفية والجبلية (المسالك) و إنشاء مشاريع سياحية رياضية.
3 - سنسعى إلى فك تعطيل المشاريع والبحث عن مواطن الضعف التي  تقف ضد صيرورة العجلة الإقتصادية بالجهة لانه من غير المعقول ان تبقى مشاريع مبرمجة منذ سنوات مجرد حبر على ورق.
4 - سنعمل على تثمين الثروة الأثرية بالجهة التي تضم حوالي ثلثي المواقع بالجمهورية موزعة تقريبا على كل معتمديات الولاية قصد إنشاء مسالك سياحية بالقصرين لاستقبال السواح من تونس وخارجها للتعرف عليها والاطلاع على المخزون الحضاري بالولاية بما يساهم في بعث الكثير من مواطن الشغل للعاطلين عن العمل لان السياحة الثقافية قادرة على استيعاب المئات منهم. 
وسنسعى  الى دعم قدرات مختلف البلديات بالولاية  لحل ازمة المصبات العشوائية واكداس  «الزبلة» المتراكمة في كل الاحياء والشوارع وعجزت البلديات عن رفعها، واحداث مصب منظم للفضلات واستغلاله فيما بعد في انتاج الطاقة الكهربائية كما سنسعى الى نقل معمل الحلفاء  والورق خارج المدينة للتخلص مما يفرزه من تلوث مائي وغازي.

5 - كقائمة مستقلة طموحنا الوصول للبرلمان بمقعد على الاقل ولم لا مقعدين.

 

يوسف امين

جريدة الصباح
 

في نفس القسم

2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...
2019/10/7 09:28
أعلنت أمس مؤسستا «سيغما كونساي» و»امرود كونسلتينغ» لسبر الآراء فوز حركة النهضة في الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 18 بالمائة في حين حلّ حزب قلب تونس ثانيا بنسبة تقارب 16 بالمائة، وحملت هذه النتائج الأولية وغير الرسمية العديد من المفاجآت في أعلى وآخر الترتيب على حد سواء، حيث...